المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دافوس 2019 في وادي والعالم في وادي آخر.. ما هي مكاسب مصر من المنتدى الدولي؟

الإثنين 21/يناير/2019 - 03:10 م
مصطفى مدبولي ومنتدى
مصطفى مدبولي ومنتدى دافوس الاقتصادي
دعاء جمال
طباعة
غدًا يتم انطلاق منتدى دافوس الاقتصادي السنوي 2019 في سويسرا، هذا المنتدى الذي يشارك فيه القادة والزعماء من كافة دول العالم ويترأس الوفد المصري هناك رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

ويضم الوفد المصري أيضًا كل من الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وكذلك الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة والذي سوف يقام خلال الفترة من 22 يناير إلى 25 يناير الجاري.

ما هو منتدى دافوس 2019؟

سمي منتدى دافوس العالمي نسبة إلى اسم دافوس السويسرية بل واكتسبت المنطقة شهرتها باحتضانها سنويا للملتقى، وتستقطب كل عام أبرز وأكبر الشخصيات والمفكرين فى مجالات الاقتصاد والمال والأعمال والسياسة حول العالم.

ويعرف منتدى الاقتصاد العالمى "دافوس" بإنه منظمة دولية غير ربحية مستقلة منوط بها تطوير العالم عن طريق تشجيع الأعمال والسياسات والنواحي العلمية وكل القادة المجتمعيين من أجل تشكيل العالمية، وأيضا الأجندات الإقليمية والصناعية، والتي تأسست عام 1971 فى كولوجنى على يد أستاذ الأعمال كلاوس شواب، وافتتحت فى عام 2006 مكاتب إقليمية في العاصمة الصينية بكين ونيويورك في الولايات المتحدة.

منتدى دافوس الاقتصادي
منتدى دافوس الاقتصادي
موضوعات المنتدى ..

كشف موقع "وورلد ايكونميك فورم" وهو المنظمة الدولية للتعاون عن أهم الموضوعات التي سيناقشها منتدى دافوس الاقتصادي 2019.

وقالت منظمة التعاون :"مع حوالي 350 جلسة من بينها 180، سوف يغطي برنامج دافوس 2019 مجموعة من الموضوعات".

وأضافت المنظمة:" هذه الموضوعات تكون من الاقتصاد العالمي إلى أزمة المناخ، وكذلك الثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على المجتمع إلى جانب أهمية التأمل والوعي".

قائمة حضور منتدى دافوس الاقتصادي..

كشف موقع "كارتز" العالمي عن قائمة الحضور في منتدى دافوس الاقتصادي 2019، وذلك على الرغم من التكتم عليها لحين انطلاقه غدًا الثلاثاء الموافق 22يناير والمستمر حتى 25 من الشهر الجاري.

وأوضح الموقع العالمي أن قائمة حضور المنتدى تتضمن أن 22 ٪ من الحاضرين هم من النساء ، مقارنة مع 21٪ في العام الماضي. 

منتدى دافوس الاقتصادي
منتدى دافوس الاقتصادي
وكان أقدم الحضور في هذا المنتدى هو الراوي والكاتب ديفيد أتينبورو والذي يبلغ من العمر 92 عامًا، أما عن أصغر الحضور فهو المصور سكاي ميكير البالغ من العمر 16 سنة من جنوب أفريقيا.

أما عن متوسط العمر للرجال في هذا المنتدى فهو 54 عامًا للرجال و 49 عامًا للنساء وأوروبا الغربية لديها أكبر عدد من المشاركين فحوالي 1.159 مشارك.

وكان من ضمن الحضور من الحكومة الأمريكية هو ستيفن منوشين ، مايك بومبيو ، ويلبر روس ، وروبرت لايتايزر.

العالم في وادي..

وعلى الرغم من الأهمية الكبرى التي تعطيها الوكالات العالمية ووسائل الإعلام إلى هذا المنتدى إلا أن موقع "ايريش تايمز" الأيرلندي قد جاء بالوجه الآخر.

وصنف الموقع الأيرلندي في تقرير له اليوم الاثنين أن هناك العديد من المشكلات التي تواجه العالم وعلى رأسها أزمة العولمة وتغيير المناخ.

دافوس 2019 في وادي
1- العولمة:

وفي سياق متصل، نقل المحلل السياسي في صحيفة "الجارديان" أناند جريدهاراداس رأيه ورأي النقاد غيره من أن دافوس 2019 عبارة عن حفل لم شمل للأشخاص الذين حطموا العالم.

وقال المحلل السياسي إنه بعد عقود من دعم العولمة يخشى المنتدى الاقتصادي العالمي الآن من أن عدم المساواة المتزايد، والسياسات المناهضة للعولمة والتوجهات القومية يمكن أن تدفع الاقتصاد العالمي إلى أزمة أخرى.

فيما قال كلاوس شواب مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي :"إن هناك رابحين وخاسرين في العولمة، وخلال السنوات الماضية كان هناك العديد من الفائزين، لكن الآن علينا أن نعتني بالخاسرين".

2-أزمة تغيير المناخ:

وكان ثاني تلك الأزمات التي تواجه العالم هي أزمة تغيير المناخ، ففي نفس التقرير تمت الإشارة إلى التحذيرات التي كانت توجه بشأن المناخ.
وقيل في هذا التقرير إنه بعد سنوات من التحذيرات، يبدو أن معظم قادة الأعمال والسياسيين والاقتصاديين قد تيقنوا من أن تغير المناخ والظواهر الجوية المتطرفة أصبحت في صدارة قائمة الأخطار التي تواجه الاقتصاد العالمي.

إلا أن تدهور العلاقات الدولية وارتفاع القومية يعني أنه من الصعب التوصل إلى اتفاقية عالمية لمعالجة المشكلة، على الرغم من أن حرائق كاليفورنيا والفيضانات الأخيرة في أوروبا أظهرت التكلفة البشرية والاقتصادية لعدم حل هذه المشكلة.

3- الحرب الصينية  الأمريكية:

كان ثالث ما تم مناقشته خلال هذا التقرير هو الحرب الصينية الأمريكية وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.

وكانت قد أشارت شبكة "روسيا اليوم" إلى تباطؤ الاقتصاد الصيني في الربع الرابع من 2018 ليسجل أبطأ وتيرة في النمو خلال ثلاثة عقود، وهو ما يشدد الضغط على بكين لتطبيق المزيد من إجراءات الدعم لتفادي تباطؤ أشد حدة.

وفي وسط الغياب الرسمي الأمريكي، سيلقي "وانج تشي شان"، نائب الرئيس الصيني، كلمة أمام المنتدى، لكن وراء الكواليس، سيتعرض وانج للضغط للإفصاح عن مقدار الضرر الذي تسببه الحرب التجارية الأمريكية، وما إذا كان اقتصاد الصين يتباطأ بالسرعة التي يخشاها بعض الاقتصاديين.

دافوس 2019 في وادي
4- بريكست:

ومن المقرر أن يعقد المنتدى الاقتصادي العالمي جلسة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في نهاية فعاليات المنتدى، وسط غياب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، التي اختارت البقاء في لندن لحل الأزمات التي تواجه اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي توصلت إليه مع الكتلة.

ومن المتوقع أن يشارك وزير الخزانة فيليب هاموند في المنتدى، وفي انتظاره موجة من الانتقادات من رجال الأعمال البريطانيين القلقين من عدم التوصل إلى اتفاق.

مصر واستفاداتها..

وتحاول مصر المشاركة بقوة خلال هذا المنتدى، فمصر هي الدولة الوحيدة التي يحضر بها وزيرين بالإضافة إلى رئيس الحكومة  في منتدى واحد وهم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وكذلك الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة ورئيس الوزراء مصطفى مدبولى.

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي
ولم تكن مصر حريصة على حضور هذا المنتدى فقط بل إن شكري كان بالأمس مشاركًا أساسيا  في القمة العربية الاقتصادية في بيروت.

وأكد شكري خلال تلك القمة أن العالم العربي سوف يشهد خلال عام 2020 زيادة في الإنتاج الكهربي بنسبة 48 %، مشيرًة إلى أن مصر حرصت على تطوير البنية التحية للشبكة الكهربائية.

وتابع وزير الخارجية المصرية خلال كلمته في القمة العربية 2019، أن مصر حريصه على نقل خبراتها في مجال الكهرباء كل جميع البلاد العربية، تمهيدًا لإنشاء سوق عربي مشترك، لوضع الوضع العربي على خارطة الطاقة الأوروبية.

وفى كلمته التي رحب شكري بكل المبادرات التي تسعى إلى تنمية الدول العربية، مضيفًا :"مصر تحرص على دعم أي مبادرة تخدم الشعوب العربية، وتحافظ على استقرار البلدان والشعوب، وتوفر سبل الراحة لهم".

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads