المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف رأت الأمثال الشعبية الحما .. رؤية إسماعيل ياسمين لها ألطف

الإثنين 21/يناير/2019 - 06:49 م
ندى محمد
طباعة
الأمثال الشعبية من الأشياء المهمة للكثير من الأشخاص لأنها تمثل رأي مهم في بعض الأوقات قد تصف شخصية الأشخاص ومن بين تلك الأشخاص الحما وكنتها جسدت الأمثال الشعبية العلاقة بين الحماة والكَنّة بكل الاشكال واصفة علاقة كل منهما بالأخرى أكثر بكثير من رواية إسماعيل ياسمين للحما.

للفنان إسماعيل ياسين افلام كثير تكلمت عن الحما بجميع اشكالها وكيف تسبب مشاكل لجوز بنتها ومن ضمن تلك الأفلام "الحموات الفاتنات" التي كان لها مكانة وبصمة خاصة في السينما المصرية، وايضا فيلم "حماتي ملاك" وغيرها من الأفلام التي ظهر بها الفنان اسماعيل ياسين ولكن تكون الأمثال الشعبية رؤيتها أقوى من رواية إسماعيل ياسين بالسينما المصرية.

لذلك نرصد لكما مجموعة من الأمثال التي صنعت جيشًا قويًا في مواجهة الخصم بين الحماة والكَنّة.

مثال الكنه:

"لو كان القمح قد التبن تبقى الحما تحب مرات الابن" من أكثر الأمثال سلاحا للكنة، من المستحيل أن يحصد اي مزارع محصول القمح ويجد "الغلة" تساوي "التبن".

"وعلى رأي المثل اللي يقوللها جوزها يا عورة الناس يلعبوا بيها الكورة" وتكون رصاصات تلك السلاح هو تأكيد الزوجة أن من يتجاهلها زوجها، ويبوح بعيوبها أمام الناس تصبح كرة يقومون الأشخاص بلعبها ومن هنا يقصد المثال أن الزوج ملزم باحترام زوجته امام الجميع.

"انكوى بالنار ولا تقعد حماتي فى الدار"، تستطيع زوجة الابن أن تضع نفسها بالنار ولا تستطيع أن تتحمل تواجد حماتها معها فى منزلها لفترة طويلة.

اقرأ ايضا| "الحماة" الشريرة والمرأة المخضرمة التي لمع نجمها في سماء السينما.. "دولت أبيض"

معسكر الحماة

"وعلى رأي المثل آخر خدمة الغُز علقة" عندما يحاول الزوج أن يقف بجانب زوجته تقوم الأم بإطلاق هذا المثل، لتذكره بأن تصرفه يعدّ "نكرانًا للجميل".

"ربي يا خايبة للمايلة" وعندما تفشل جميع الاسلحه لدي آلام تتجه إلى هذا المثل: "سهرت الليالي وربيت وعلمت، وفي النهاية يطير العصفور الصغير إلى عش زوجته"، حيث وصفت نفسها بأنها "خايبة"، تعمل بلا فائدة، وتصف زوجة ابنها بأنها "المايلة"، أي غير المستقيمة، التي لا تعجب الحماة بتصرفاتها.

"طول عمرك يا خالة وانتي على دي الحالة" عندما تقوم الحماة بأفعال سيئة مع زوجة ابنها ترد عليها الزوجة بهذا المثل "لا جديد تعوّدت منك على ذلك".


اقرأ أيضا| التعامل مع الحماه المتسلطة.. بهذه الطرق

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع استمرار تراجع مستوى النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads