المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"نقابة الصحفيين" تعلن إجراءات وتوقيتات الانتخابات الفرعية بالإسكندرية

الأحد 07/أغسطس/2016 - 02:41 م
طباعة
قرر مجلس نقابة الصحفيين إجراء انتخابات النقابة الفرعية بالإسكندرية يوم 21 سبتمبر المقبل، وذلك طبقا لقانون 76 لسنة 1970 بإنشاء نقابة الصحفيين.
وأوضح مجلس النقابة أن الانتخابات ستتم وفق الجدول الزمنى التالى:-
- فتح باب الترشح لمنصب رئيس النقابة الفرعية وثلاثة من أعضاء مجلسها بدلا من الذين انتهت مدة عضويتهم وذلك يوم 20 أغسطس الجاري، علي أن يبدأ تلقي الطلبات يوميا من 10 صباحا وحتي 3 عصرا ولمدة خمسة أيام تنتهي في الساعة الـ12 ظهرا يوم 24 أغسطس الجاري، وتعلن في نفس اليوم أسماء المتقدمين للترشح وكشوف أعضاء الجمعية العمومية بالنقابة الفرعية الذين لهم حق التصويت.
- تلقى الطعون والتنازلات عن الترشح اعتبارا من يوم 25 أغسطس الجاري ولمدة خمسة أيام تنتهي يوم 29 من نفس الشهر.
- إعلان الكشوف النهائية للمرشحين والناخبين بعد الفصل في الطعون واستبعاد المتنازلين، وذلك يوم 30 أغسطس الجاري.
- تجرى الانتخابات يوم 21 المقبل، وفي حالة الإعادة على منصب رئيس النقابة الفرعية يتم الاقتراع في نفس اليوم بين الحاصلين على أعلى الأصوات، أما في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية تجرى الإعادة لرئيس النقابة الفرعية، والأعضاء يوم 5 أكتوبر القادم.
وأوضحت المجلس أنه طبقا لقانون النقابة، فإن الزميلات والزملاء المقيدين في جدول المشتغلين بفرع النقابة بالإسكندرية والمسددين للاشتراكات عن عام 2015 سيكون لهم حق التصويت لاختيار رئيس النقابة وثلاثة أعضاء لمجلس النقابة الفرعية لدورة جديدة مدتها سنتان للرئيس، وأربع سنوات للزملاء الثلاثة الأعضاء.
وتشمل شروط الترشيح: أن يكون مضى على قيده 10 سنوات بجدول المشتغلين (بالنسبة للمرشح لمنصب رئيس النقابة الفرعية)، أو 3 سنوات (للأعضاء)، وألا يكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية خلال السنوات الثلاث السابقة على الترشيح.. كما قرر المجلس تشكيل لجنة من الزملاء الثلاثة أعضاء مجلس النقابة الفرعية المستمرين، وثلاثة من الزملاء القدامى بالجمعية العمومية (من غير المرشحين)، لتلقى طلبات الترشيح والتنسيق مع النقابة العامة في الطعون والتنازلات وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين والناخبين.

ومن ناحية أخري، قرر مجلس النقابة تنظيم مسابقة التفوق الصحفي لاختيار أفضل الأعمال الصحفية عن العام الماضي، على أن يفتح باب التقدم للمسابقة خلال الفترة من 10 وحتي 24 أغسطس الجاري، ويتم تسليم الأعمال الخاصة بالزملاء المتقدمين بمقر النقابة.
وتشمل المسابقة 12 فرعا في مسابقة التفوق الصحفي، و11 فرعا في مسابقة الجوائز الخاصة، فيما يشترط في المتقدم للمسابقة أن يكون عضوا مقيدا بجدول المشتغلين أو جدول تحت التمرين، وأن يكون مسددا للاشتراك السنوي، وألا يكون عضوا بمجلس النقابة أو لجنة التحكيم، وألا يكون قد وقعت عليه عقوبة تأديبية طبقا لقانون النقابة خلال السنوات الثلاث السابقة على تقدمه للمسابقة.
كما يشترط أن تكون المادة المقدمة للمتسابق نشرت خلال الفترة بين أول يناير 2015 وحتى ديسمبر من نفس العام، وفى حالة المواد المتتابعة الخاصة بتغطية موضوع واحد يعتد بتاريخ نشر آخر هذه المواد، ولا يجوز للمتسابق أن يتقدم لأكثر من فرعين من فروع المسابقة، ولا يحق له التقدم بأكثر من عملين في الفرع الواحد، كما لا يجوز له أن يتقدم بنفس العمل لأكثر من فرع.
ويشترط فى جميع فروع الجائزة أن يتقدم لها مرشح واحد فقط هو صاحب العمل الصحفي، ويستثني من ذلك فرعا التحقيق الصحفي والحملة الصحفية بمسابقة التفوق أو أي أعمال تندرج تحت مسمى التحقيق، ولا يجوز تقاسم أي من هذه الجوائز بين أكثر من عمل متقدم، كما يشترط أن تكون الأعمال المقدمة قد نشرت في إحدى الصحف المصرية القومية أو الحزبية أو الخاصة الصادرة بترخيص من المجلس الأعلى للصحافة ومعتمدة من النقابة أو في إحدي نوافذها الإلكترونية المرخصة أو على النشرة العامة لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
ويشترط أيضا أن تلتزم المادة المقدمة بميثاق الشرف الصحفي، وألا تنطوي على ألفاظ أو معان تتناقض مع ما ينص عليه الميثاق، أما فيما يخص إجراءات التقدم فهي: أن يسحب المتقدم للفرع أو الجائزة استمارة اشتراك من سكرتارية النقابة مقابل 40 جنيها، وأن تقدم الأعمال في ملف به أصل و4 صور من كل عمل مكتوبة بالكمبيوتر ولا تحمل اسم المحرر أو جريدته، علي أن يرفق المتقدمون للتسابق في فرع الإخراج الصحفي نسخا من أعداد الصحف، وأن يقدم المتسابقون في فرع التصوير نسخا من الصحف التي نشرت الصور مع أصول الصور ويقدمون ومعهم الصحفيون بوكالة أنباء الشرق الأوسط شهادة من رئيس التحرير أو من ينوب عنه تفيد بأن الأعمال من انتاجهم، ويرفق المتقدم لفرع التصوير قرص مدمج C.D بمحتوى الصور وعدد ثلاث صور مقاس (4 في 6) وصورة من بطاقة الرقم القومي وكارنيه النقابة.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads