المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رؤساء مصر في 50 سنة على معرض الكتاب.. ناصر يغيب بسبب بنت المعز والسادات ينيب زوجته وتغير مع السيسي

الثلاثاء 22/يناير/2019 - 12:00 ص
وسيم عفيفي
طباعة
تحتفل مصر بمرور 50 سنة على معرض الكتاب والذي يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي يوبيله الذهبي من أرض المعارض في التجمع الخامس.

اختراع جديد مع السيسي

رؤساء مصر في 50 سنة
وتنطلق اليوم الدورة الذهبية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويقام المعرض لأول مرة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس احتفالًا بمرور خمسين عاما على انطلاقه للمرة الأولى منذ سنة 1969.

وتستمر هذه الدورة المميزة حتى الخامس من فبراير القادم، وتحل جامعة الدول العربية كضيف شرف للمعرض وهو يحتفل بيوبيله الذهبي؛ ولذلك يتخذ من شخصيتي المفكر الراحل ثروث عكاشة والأكاديمية البارزة الدكتورة سهير القلماوي علامتي دورته الاحتفالية باعتبارهما مؤسسين لهذا الكيان الثقافي الكبير. 

ويشارك في هذه الدورة 748 ناشرا عبر أجنحتهم التي يعرضون فيها إصداراتهم إلى جانب إصدارات 525 ناشرا آخر يشاركون عبر التوكيلات، وبذلك يصبح إجمالي عدد الناشرين المشاركين بأنفسهم والعارضين لغيرهم ١٢٧٣ ناشرا إضافة إلى ستة من مزاولي مهنة بيع الكتب بسور الأزبكية.

وتشارك نحو 35 دولة في دورة العيد الذهبي، بالإضافة إلى ثلاث دول تشارك في المعرض للمرة الأولى وهي كينيا وغانا ونيجيريا.

ناصر.. غائب مرتين لنفس السبب
رؤساء مصر في 50 سنة
بدأ معرض الكتاب في فبراير سنة 1969 م ـ أي عامين من حكم جمال عبدالناصر ـ، ورغم الطفرة الثقافية التي شهدتها مصر لكنه لم يفتتح أيٍ من الدورتين لا في سنة 1969 ولا سنة 1970 م، وكان السبب في ذلك أن عبدالناصر كان يحتفل بالذكرى الألفية لتأسيس القاهرة، بينما جاءت الدورة الثالثة وكان عبدالناصر فارق الحياة.

السادات ينيب زوجته لسبب طريف
رؤساء مصر في 50 سنة
مع عهد السادات تغير كل شيء، فكان الظهور الإعلامي لزوجة رئيس الدولة بشكلٍ متكرر وأدى هذا الظهور إلى قيام قرينة الرئيس السادات بافتتاح معرض الكتاب نيابة عن زوجها والذي كان غائبًا كل دورات افتتاح معرض الكتاب الدولي.

مبارك وأهم إنجاز
وطوال حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك كان حريص هو الآخر على افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب من سنة 1986 إلى سنة 2010 عدا 3 دورات اثنتين منهم أناب فيهما رئيس الحكومة وهما في عام 2004 و2009 بينما ألغيت دورة 2011 في أحداث 25 يناير، ولا يُنْسَى أهم إنجاز ثقافي خلال عهد مبارك وهو مشروع القراءة للجميع برعاية قرينته

مرسي.. سنة من عمر مصر

أما في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي فقد افتتح معرض الكتاب الدولي سنة 2013 بحضور وزير الثقافة الليبي، بحكم أن طرابلس كانت ضيف شرف المعرض والذي يحمل شعار "حوار لا صدام"، في إشارة مختلفة عن لكتاب "صدام الحضارات" للكاتب الأميركي صمويل هنتنغتون.

عدلي منصور.. الضيف الخفيف

حضر الرئيس السابق عدلي منصور افتتاح الدورة 45 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في 22 يناير سنة 2014 م والذي حمل عنوانه "الثقافة والهوية"، وتفقد جناح وزارة الدفاع المصرية، ثم تفقد عددا من الأجنحة الرسمية، خاصة السعودية والإماراتية.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads