المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر تستضيف المنتدى الوزاري الأول للطاقة المتجددة.. ماذا حققت الدولة من إنجازات في هذا القطاع ؟

الثلاثاء 22/يناير/2019 - 01:00 ص
وسيم عفيفي
طباعة
يعقد اليوم بالقاهرة الاجتماع الوزارى الأول لمبادرة الدول الإفريقية للطاقات المتجددة، لمناقشة آليات المشاركة الفعالة للدول الإفريقية فى تنفيذ المبادرة، ومناقشة التحديات التى تواجه الدول لتنفيذ المبادرة، وكذلك تبادل وجهات النظر والخبرات لمساعدة الدول الإفريقية فى وضع خطط تطوير قطاعات الطاقة لديها. وذلك تعزيزًا للجهود التى تقوم بها أجهزة الدولة للإعداد لرئاسة مصر الاتحاد الإفريقى لعام 2019.
مصر تستضيف المنتدى
ويشارك فى الاجتماع وزراء الطاقة بدول غينيا، كينيا، ناميبيا، وتشاد بجانب مصر الدولة المضيفة. وسيتم عرض نتائج الاجتماع على هامش قمة الاتحاد الإفريقى المقبلة برئاسة مصر فى فبراير المقبل.

كما يعقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، جلسة مباحثات مع وزير الدولة لشئون الرئاسة فى دولة غينيا إبراهيم خليل قابا، وشيخ طاليبى وزير الطاقة والمياه بغينيا، وذلك على هامش الاجتماع الوزارى الأول للمنتدى الإفريقى للطاقة المتجددة والذى تستضيفه مصر حاليا ويختتم أعماله اليوم.
مصر تستضيف المنتدى
وحقق قطاع الطاقة المتجددة إنجازات متعددة تمثل نقلة كبيرة في مجال الطاقة ستضع مصر في السنوات القادمة على طريق الإكتفاء الذاتي للطاقة بكافة أشكالها حيث أنه قد تم إنشاء العديد من محطات الكهرباء الجديدة التي أضافت للشبكة القومية خلال الفترة الماضية 6000 ميجاوات وهو ما يساوي ثلاثة أمثال الطاقة الكهربية المولدة من السد العالي، بالإضافة إلى التوسع فى شبكات الكهرباء من حيث النقل والتوزيع.

وتم إنشاء مشروعات رفع قدرة عدد من المحطات التي تعمل بنظام الدورة البسيطة وتحويلها لتعمل بنظام الدورة المركبة، وإلى توقيع عقد مع شركة سيمنز الألمانية لإنشاء 3 محطات كهرباء بإجمالي طاقة 14400 ميجاوات باستثمارات 6 مليارات يورو في العاصمة الإدارية الجديدة وبني سويف والبرلس.

كما تأسس مصنع لإنتاج ريش التوربينات لتوليد طاقة الرياح بطاقة اجماليه حوالى 2000 ميجا وات وباستثمارات 2 مليون دولار، وتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك لتحويل وحدات الخطة العاجلة بمحطتي غرب أسيوط وغرب دمياط بقدرة 750 ميجاوات للعمل بنظام الدورة المركبة وباستثمارات 56 مليون جنيه، فيما يجري الآن تنفيذ عدد من مشروعات إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية بإجمالي قدره 2105 ميجاوات في أسوان والمنيا.
مصر تستضيف المنتدى
وفى مجال توفير الطاقة اللازمة للمشروعات الكبرى أوضح د. سعد الدين أنه تم توقيع 59 إتفاقية بترولية جديدة مع عدد من الشركات العالمية باستثمارات تقدر بـ 13 مليار دولار و8 إتفاقات أخرى بقيمة 1.2 مليار دولار بهدف زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي.

وجرى أيضًا إستمرار خطة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل لتبلغ حتى الآن 7 ملايين وحدة، وأضاف لافتًا إلى أن من أهم الإنجازات التي تمت في الفترة الماضية هو توقيع إتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية لإنتاج الطاقة الكهربية بقيمة 25 مليار دولار، مختتمًا بأنه لايمكن بالطبع إغفال حقل "ظهر" بطاقته الإنتاجية البالغة 2،7 مليار قدم يوميًا وإحتياطي يقدر بــ30 ترليون قدم غاز والذي سيحقق الإستفادة القصوى من طاقته ويصل بمصر للإكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2019.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads