المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الكاتبة رضوي العوضي فى حوار لـ بوابة المواطن تكشف أسباب انتشار المخدرات

السبت 26/يناير/2019 - 04:31 م
أماني سلام
طباعة
أصبحت المخدرات هي المشكلة الأكبر داخل كل بيت مصري، ومن أجل هذا الأمر، سلطت الكتابة الروائية رضوى العوضي الضوء من خلال رواية دخان ياسين والتى ناقشت المخدرات باعتبارها أكبر أزمة تواجه المجتمع المصري.


الكاتبة الشابة رضوى العوضي هي صحفية متخصصة في كتابة مقالات الرأي السياسية بنكهة كاتبة روائية وهي ابنة الشاعر الراحل محمد العوضي، وزوجة المستشار عبد الفتاح نصار، والتي نشر لها أول رواية بعنوان جينا عام 2016، تلتها مجموعة قصصية بعنوان جنس تالت، والتى حققت جدلا واسعا كما ناقشت من خلالها قضايا المتحولين جنسيًا والشواذ، وحصلت عام 2018 على جائزة أفضل كتابة.

ولذا قامت "بوابة المواطن" بتصوير احتفالية توقيع رواية "دخان ياسين" للكاتبة رضوى العوضي، وذلك بحضور عدد كبير من الشخصيات الهامة فى البلد، فى مكتبة مصر الجديدة، والصادرة عن" دار ابن رشد للنشر "، كما أجرت" بوابة المواطن" حوارًا مميزًا معها وكان نصه كالآتي:

لماذا ناقشتي قضية المخدرات بالتحديد ؟
الكاتبة رضوي العوضي
ناقشت المخدرات وفتحت ملفها لأني حسيت أن دوري وواجبي أتكلم وأناقش وأحس بمشكلة أو قضية دخلت معظم البيوت المصرية تعاطي الشباب وبعد ظهور المخدرات التخليقية انتشرت المخدرات بشكل كثيف وسط الشباب حالات كتير قريبة من خلال الأصدقاء أثبتت لي وجود مشكلة كبيرة شبابنا مغيبة ونتيجة وجود عدة أسباب للتعاطي دخلت وزرت مصحات الإدمان وتأكدت من الكارثة الفعلية متساءلاً "فكرة التعافي لماذا لا تستمر؟

كيف نحارب المخدرات ؟
الكاتبة رضوي العوضي
نحارب المخدرات هى نفس فكرة نحارب الإدمان كله بالتوعية والفكر والثقافة وظهور وسائل مضادة للمخدرات تتحدى بكل فكر وثقافة انتشار المخدرات وتأثيرها.

ما هي أسباب انتشار المخدرات الفترة الحالية ؟

غياب دور التوعية والصورة السليمة التي يجب أن يكون الشباب عارفاً بها، ومن ضمن الأسباب الأساسية تناول الإعلام والفن إدمان المخدرات بطريقة خطأ وانتشار المهرجانات المتواجدة حاليا من ضمن الأسباب الشباب عندهم إدمان فكري قبل إدمان المخدرات.

ماهو دور الدولة مع إدمان المخدرات ؟
الكاتبة رضوي العوضي
دور الدولة أمني مهم جدا ويجب كل فترة عمل تحاليل عن السائقين وكل فرد في الدولة، ويجب تفعيل قانون التعاطي والإتجار.

كيف تكون التوعية ضد المخدرات ؟

ذلك يكون عن طريق دور الأسرة والمجتمع في المدرسة والتعليم وكل شخص صاحب مسؤولية، ويجب أن تكون هناك توعية كفاية وشمولية وكيف يكون أثرها النفسي والصحي على الشباب وبذلك نقدر نقضي على ظاهرة انتشار المخدرات.


من وجهة نظرك الشباب التي أدمنت المخدرات ضحية أما مذنبة؟

كثير من الشباب الذين يتعاطون المخدرات ضحية، وذلك بسبب أزمات كثيرة في حياتهم وهذه هي اللي دفعتهم إلى طريق المخدرات، ورغم أن منهم كثيرون يريدوا التعافي ويدخلون المصحة ويمر بأزمات صعبة وخطيرة وهذا بسبب سحب المخدر، ولكن المشكلة الأكبر بعد خروجهم من المصحة لأنهم يواجهون نظرة المجتمع الذي يعاملهم على أنهم مجرمين.

كم استغرقت كتابة رواية دخان ياسين وقت منك ؟ 
استمرت كتابتها لمدة 6 شهور ولكن الفكرة في ذهني منذ سنة وكنت أفكر كيف أتناولها بطريقة مختلفة حيث أن الكثير كتب عن تعاطي المخدرات وأنا أحببت أن أُحْضِر الشباب من الإدمان عن طريق ما يحدث لهم كما فضلت الجانب التحذيري وليس الترويجي.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads