المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مركز رؤية لـ "بوابة المواطن": القمة العربية 2019 واجهت تحديات صعبة لهذه الأسباب

الثلاثاء 22/يناير/2019 - 08:02 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
قال الباحث منصور أبو كريم، مدير الدراسات والأبحاث بمركز رؤية للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن القمة العربية 2019 التي عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت، واجهت تحديات كبيرة خاصة في ظل أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية التي لم ترى النور منذ أكثر من 8 شهور، وفي ظل أزمة العلم الليبي وانسحاب الوفد الليبي من المشاركة في القمة نتيجة إنزال العلم الليبي من مكان القمة.


وتابع مدير الدراسات والأبحاث بمركز رؤية للدراسات السياسية والإستراتيجية في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن "، قائلًا:" وبالتالي القمة العربية 2019 تواجه تحديات كبيرة تتعلق بمكان الانعقاد والقضايا المطروحة على جدول الأعمال، الخروج بتوصيات يمكن أن تساهم في تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين الدول العربية، ووضع الآليات لتفعيل السوق العربية المشتركة ورفع الحواجز الجمركية والتأسيس لكي تصبح الدول العربية منطقة جمركية واحدة.

وأشار أبو كريم إلى أن مناقشة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية في تلك القمة، هو تحضير لعودة سوريا لجامعة الدول العربية مرة أخرى بعد فترة شهدت على إثرها تعليق عضويتها في جامعة الدول العربية نتيجة احتدام الأزمة السورية.

وأضح الباحث كريم أبو منصور، أن هذا الأمر له علاقة بعودة الدول العربية بفتح سفاراتها في دمشق مرة أخرى في ظل دخول الأزمة السورية مرحلة الانتهاء بعد سيطرة الحكومة السورية على معظم الأراضي السورية، وطرد المسلحين من معظم الأراضي التي كانوا يسطرون عليها بمساعدة القوات الروسية.

وأختتم الباحث كريم أبو منصور حديثه قائلًا ": أتوقع عودة معظم الأراضي السورية تحت سيطرة الحكومة السورية، مع إمكانية وضع المناطق الكردية تحت الحكم الذاتي لحين الانتهاء من الوجود الغربي في سورية وهذا لن يتحقق إلا في إطار تسوية سياسية مرضية لجميع الأطراف ".


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads