المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جامعة كفر الشيخ تشارك في تطوير الحرف اليدوية بفوه

الأربعاء 23/يناير/2019 - 02:14 م
كفر الشيخ: نرمين الشال
طباعة
قال الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة نظمت زيارة إلى مدينة فوه ضمت عددًا من أعضاء هيئة التدريس ذات التخصصات المختلفة من بعض كليات الجامعة ومكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا، وذلك لـ تطوير الحرف اليدوية.

وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ ، أن مدينة فوه تضم 365 مسجدا وآثار متعددة مصنع للطرابيش والتكية الخلواتية، وغيرها من الآثار العتيقة، وهدفت الزيارة التعرف على المشاكل التي تواجه المهتمين بصناعة المشغولات والحرف اليدوية ولا سيما السجاد اليدوي والجوبلان، والتي كانت أحد الموارد الاقتصادية ليس لفوه، والعاملين بمهنة والكليم، والذي كان أغلبه يخصص للتصدير إلى شتى أنحاء العالم نظرا لجودته.

وبحث أعضاء الوفد الأسباب التي أدت إلى ترك الصناع والعمال المهرة المهنة التي تعتمد على المهارة والدقة، واتجاههم إلى قيادة التوك توك والعمل في المقاهي.

وأضاف الدكتور ماجد القمري أن الوفد ناقش مع المسئولين والمهتمين بهذه الحرف أسباب تدهور هذه المهنة ومشاكل العاملين بها ووسائل تطوير المنتجات وكيفية تسويقها من خلال الأسواق والمعارض المحلية والدولية.

وقد اتفق الطرفان على ضرورة توفير التدريب والتمويل، على أن تتولى جامعة كفر الشيخ التدريب والتطوير لإعادة أمجاد الحرف اليدوية، واقتراح تصميمات مبتكرة وخامات حديثه للكليم اليدوي تناسب متطلبات السوق المحلية والسائحين والتصدير، وتم الموافقة على تكليف معهد علوم وتكنولوجيا النانو بـ جامعة كفر الشيخ على تصنيع مواد متناهية الصغر لترميم الآثار والعزل ضد الرطوبة ومقاومة التآكل.

وأكد رئيس الجامعة أن الحرف اليدوية تعتبر جزءا من ثوابت تراثنا الثقافي وجزءا من تاريخ وحضارة شعب مصر، وتمثل إحدى علامات إبداع الإنسان، كما أن الاهتمام بها واجب إنساني ووطني ومسئولية كبيرة يتحمل المهتمين بهذا الإرث الثقافي المحلي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads