المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الملك عبد الله خدم الحرمين والوطن العربي.. ساند مصر واليمن في أزماتهم

الأربعاء 23/يناير/2019 - 02:56 م
دعاء جمال
طباعة
يحل علينا اليوم الأربعاء الموافق 23 من يناير الذكرى الرابعة لوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، هذا الملك الذي كان له بصماته القوية على تاريخ المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى مواقفه المشرفة مع مصر والتي أثبتت مدى حبه وشغفه بها.

نشأته وحياته..

الملك الراحل هو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وأمه هي فهدة بنت العاصي بن كليب الشمري.
ولد عبد الله عام 1924 بمدينة الرياض، حيث نشأ وترعرع في كَنَفِ والده الملك عبد العزيز، واستفاد من مدرسته وتجاربه في مجالات الحكم والسياسة والإدارة والقيادة.

وكان عبد الله قد تلقى تعليمه على يد عدد من المعلمين والعلماء، وكان تعليمه على طريقة الكتّاب ودروس العلماء وحلقات المساجد ودرس القرآن الكريم والسنة النبوية.

الملك عبد الله
الملك عبد الله
هوايات الملك عبد الله..

كان للملك عبد الله مطالعات واسعة في مجالات متعددة من المعرفة والثقافة وعلوم الحضارة، وكان محبا لهواية ركوب الخيل والرماية مما مهد له الطريق على سلم الحكم.

حياته السياسية..

وفي عام 1995، استلم الملك عبد الله إدارة شؤون الدولة وأصبح الملك الفعلي بعد إصابة الملك فهد بجلطات ومتاعب صحية عدة.

وعام 20018، تولى الملك عبد الله الحكم، بالإضافة لكونه يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء تبعا لأحكام نظام الحكم.


فوربس الأمريكية وعلاقتها به..

وكانت قد ذكرت مجلة فوربس الأمريكية في نشرة لها حول أغنى الملوك في العالم والذي تم نشره عام 2010، بأن ثروة الملك عبد الله تقدر بـ 18 مليار دولار.

فيما صنفته المجلة الأمريكية في عام 2011 كسادس أقوى الشخصيات تأثيرا في العالم.

الملك عبد الله
الملك عبد الله
أهم القرارات والانجازات..

أما عن أهم القرارات والانجازات، فشن الملك الراحل حملة عسكرية على الحوثيين أواخر عام 2009 والتي انتهت بتوقيع هدنة.

وفي عام 2014،  شن الطيران الحربي السعودي غارات مكثفة على مواقع لتنظيم داعش في العراق وسوريا في ظل تحالف عسكري مكون من 65 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أصدر عبد الله قرارًا بعد توليه سدة الحكم بزيادة رواتب جميع فئات العاملين السعوديين في الدولة من مدنيين وعسكريين كما شملت الزيادة جميع المتقاعدين بنسبة (15%) على نظام التأمينات الاجتماعية و المؤسسة العامة للتقاعد باستثناء الوزراء. 

بالإضافة إلى ذلك، زيادة مكافأة أعضاء مجلس الشورى بنسبة (15%) وصرف راتب شهر أساسي شاملا الزيادة المشار إليها وأيضًا أمر بإنشاء العديد من المشاريع.

وكذلك تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام، وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز برقم 2716، ويقضي بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية.


الملك عبد الله
الملك عبد الله
حبه لمصر..

كان الملك عبد الله شديد الحب لمصر، حتى أنه ظل مؤيدًا لثورة 30 يونيو وللرئيس عبد الفتاح السيسي، وأهاب الملك بالعرب للوقوف معاً ضد محاولات زعزعة أمن مصر وضد كل من يحاول أن يزعزع دولة لها فى تاريخ الأمة الإسلامية والعربية مكان الصدارة مع أشقائها من الشرفاء.

بالإضافة إلى هذا الموقف، أصدر الملك عبد الله في فبراير من عام 2014 قرارًا تاريخيًا وأعلن جماعة الإخوان كجماعة إرهابية ووضعها على قائمة الإرهاب، وقامت المملكة أيضًا بتجريم شعار "رابعة".

الملك عبد الله والسيسي
الملك عبد الله والسيسي
وكان الملك عبد الله أول من هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي  عقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية 2014 ، حيث قام بإرسال رسالة أوضح فيها أن المساس بأمن مصر هو مساس بالسعودية، كما دعاء الراحل إلى عقد مؤتمر لأشقاء وأصدقاء مصر للمانحين لمساعدتها في تجاوز أزمتها الاقتصادية، وكذلك شارك ولى العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز في حفل تنصيب الرئيس السيسى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads