المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحكومة في أسبوع .. دافوس يلغي الاجتماع ورابع أيام المنتدى يشهد نشاطا من مدبولي

الجمعة 25/يناير/2019 - 02:01 م
وسيم عفيفي
طباعة
تأجل اجتماع الحكومة في أسبوع خلال الأسبوع الماضي بعد أن كان آخر تلك الاجتماعات في 16 يناير المقبل، فيما كان نشاط الدكتور مصطفي مدبولي في مؤتمر دافوس الاقتصادى العالمى، مكثفاً وظاهراً لليوم الرابع على التوالي، حيث التقى الرئيس السويسرى، أولى مورير، لبحث مجالات التعاون المشترك، وحضر اللقاء الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والسفير علاء يوسف، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف.

وشهد اللقاء، استعراض جوانب التعاون الثنائى بين مصر وسويسرا، ومقترحات زيادة الاستثمارات السويسرية فى مصر للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التى تمتلكها مصر.
الحكومة في أسبوع
قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، إن مصر ترغب فى أن تشهد وجود مادى مباشر بشكل أكبر لعملاق التكنولوجيا آبل، حتى الرغم من أن الطرفين بينهما صراعا حول مبيعات الآيفون محليا، بحسب ما قالت قناة CNBC الأمريكية.

وفى مقابلة مع القناة خلال مشاركته بمنتدى دافوس الاقتصادى بسويسرا، قال مدبولى إنه يعتقد أن مصر سوقا كبيرا وجذابا، كى تتواجد فيها آبل بشكل مباشر، فقد كانت آبل موجودة فى مصر من خلال وكلاء وموردين غير مباشرين، لكننا بالفعل ناقشنا معها فكرة أن تتواجد فى مصر لتكون واحدة من مراكزها الصناعية ومقر لخدمة المنطقة بأكملها.

وقال تقرير CNBC إن الشركة الصانعة للهواتف الذكية كانت قد أغضبت السلطات المصرية بشأن ممارسات البيع فى البلاد، والتى ترى الحكومة أنها سببا فى ارتفاع شديد فى أسعار أيفون. وقال مدبولى إنه أثناء حديثه مع مندوبى أبل فى المنتدى طرح فكرة التعاون لإصلاح نظام التعليم فى مصر.

وأعرب مدبولى عن أمله أن يؤدى تفاعل آبل مع المصريين إلى إثبات نفسها فى برنامجنا الطموح للغاية فى إصلاح التعليم، وكيف نقدم التكنولوجيا الآن لطلابنا وأطفالنا، وأعتقد أن أبل يمكن أن تلعب دورا كبيرا فى ذلك.

ويقول محللون اقتصاديون إن التعليم فى مصر مجال بحاجة ماسة للإصلاح. وقد صنف مؤشر Spectator والمنتدى الاقتصادى مصر فى المركز الـ 129 من إجمال 137 دولة لجودة التعليم بشكل عام.

وقال مدبولى إن مصر تتمتع بميزة وجود شباب متعلم يتمتع بالمهارة، ويمثلون عمالة رخيصة فى سوق العمل مقارنة بأى دولة أخرى، ولذلك، فإن هذا يمكن أن يمثل سوقا جذابا للغاية لأى مورد، يدرس أن تكون مصر مركزا له.
الحكومة في أسبوع
وأطلع مدبولي الرئيس السويسري على الإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها مصر، وما أثمرت عنه من نتائج إيجابية، فأشاد الرئيس السويسري من جانبه بما حققته مصر، مؤكداً أن سويسرا تتطلع لتعزيز التعاون مع مصر فى مختلف المجالات التجارية والاستثمارية ذات الأهمية للجانبين .

واستجاب الدكتور مصطفى مدبولي، للطلب الذي تلقاه من الشاب المصري مصطفى أمين، المشارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي فى دافوس، وقام بمقابلة الشاب والتقط الصور التذكارية معه.

وكان الشاب مصطفى أمين قد تم اختياره من جانب إدارة منتدى دافوس ضمن عدد محدود من الشباب حول العالم، كأحد النابغين في مجال ريادة الأعمال، حيث يعد هو الشاب الوحيد من مصر وأفريقيا الذي وقع عليه الاختيار من إدارة المنتدى.
الحكومة في أسبوع
وحرص مدبولي على الاستجابة لطلب الشاب، وأثنى على ما يقوم به، مؤكداً أن الجد والاجتهاد هما مفتاح النجاح، كما دعا مدبولي الشباب إلى الاستفادة من تجربة مصطفى بما يعود بالنفع عليهم وعلى تقدم وطننا الحبيب.

كان تونى بلير، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، قد حرص على الحضور إلى المكان المخصص لاجتماعات الوفد المصرى، بمؤتمر دافوس الاقتصادى العالمى، للإعراب للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن إعجابه الشديد بالنجاح الذى حققته مصر فى تنفيذ برنامجها للإصلاح الاقتصادي، خاصة بعد ما استمع اليه اليوم خلال مداخلة رئيس الوزراء فى الجلسة المخصصة لمشروعات البنية التحتية والتى أدارها بلير.

وأكد بلير أن مصر تسير على الطريق الصحيح، متسائلاً عن أبرز التحديات التى لا تزال تحتاج الى المواجهة، فأوضح الدكتور مدبولي ان الزيادة السكانية الكبيرة تمثل أولى التحديات وتعمل الحكومة على معالجتها حاليا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads