المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكايات مصر الحلوة الشقيانة .. معرض الكتاب 2019 له بصمة والأرصفة أصل الحواديت

السبت 26/يناير/2019 - 09:04 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: محمد توفيق
طباعة
زخرت حكايات مصر الحلوة الشقيانة في الصورة التي رصدتها عدسة بوابة المواطن بتفاصيل مختلفة، كانت روح معرض الكتاب 2019 طاغية، وفي نفس ذات اللحظة وُجِد عالم موازي للمصريين من خلال الأرصفة والأسواق.

حكايات مصر الحلوة الشقيانة.. بائعة سندوتشات الجبن

بائعة الجبن
بائعة الجبن
تربعت في جلستها وأمامها قفص صغير عليه عدد من الأرغفة، وبجانبها جبن النيستو والبيض وتنتظر قدوم أي زبون وفي آخر اليوم تلملم قروشها المعدودة لتمشي.

يوم المرأة ليس مثل لون جلبابها، بالتأكيد خط الشيب ملامحها لكنها لم تنظر لذلك فإن انتظارها للزبون شغلها عن الاهتمام بنفسها فالشارع هو منزلها وقت عملها.

حكايات مصر الحلوة الشقيانة.. الحمار ألطف الكائنات
الحمار
الحمار
لا يعد الحمار رمزا للغباء وإنما للطف والصبر، فهو يقف كثيرا في الشارع ويمر بكل تلقبات الطقس السيء، ومع ذلك فإنه يصنف على أنه غبي؛ ولعل التفسير الوحيد لهذا هو الفهم الخاطئ لآية قرآنية عن اليهود والتي تقول مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين.
حكايات مصر الحلوة
البعض يظن أن تفسير الآية هو تشبيه اليهود بأنهم مثل الحمار لا يفهمون بينما الآية واضحة كالشمس في بأن اليهود لديهم التوراة ولكن لا يستفيدون من العبر وما فيها من الحكم والأحكام مثلهم مثل الحمار الذي يحمل الأسفار فوق ظهره ولا يستفيد منها سوى النقل دون تطبيق المنقول كمنهاج للحياة.
حكايات مصر الحلوة
ومع الصور تتنوع وظائف الحمار، فهو وسيلة من وسائل الكارو حيث حمل البضائع لمساعدة الإنسان في رزقه، وهو أيضًا وسيلة مواصلات للعواجيز الذين لا يستطيعون السير، وربما يعد الحمار هو أقرب الحيوانات بالنسبة للإنسان من حيث المصلحة فهو يساعد في إنجاز الأعمال الكثيرة.

حكايات مصر الحلوة الشقيانة.. هل تصدق العلاقة بين الرومانسية والحناطير ؟

حكايات مصر الحلوة
لا يصدق أحد أن هناك صلة وثيقة تربط الحصان بالرومانسية، لكن هذه الصلة عبر عنها جون هيرست في كتابه أوروبا: تاريخ وجيز، حيث يقول "أهم اللغات الرومانسية في أوروبا هي الفرنسية والإيطالية والأسبانية، أنظر مثلًا إلى كلمة حصان في اللغات الثلاث: في الفرنسية تشيفال، وفي الإسبانية تشابالو، وفى الإيطالية تشافالو، لا يوجد هنا إشارة للكلمة اللاتينية للحصان وهى إيكوس؛ أما في الإنجليزية هورس وهي تنحدر من الألمانية؛ الكلمات اللاتينية فى اللغة الإنجليزية هى عادة كلمات أكثر رسمية، فى اللاتينية كانت هناك كلمة عامية للحصان تسابالوس ومنها هذا الشكل للكلمة أتت الكلمات الرومانسية لكلمة حصان في اللغات الفرنسية والإيطالية والأسبانية.
أظهرت مصر صلة الحنطور بالرومانسية حين غنى محمد فوزي أغنية "طير بينا يا قلبي" لفاتن حمامة من قلب الحنطور وكان صوت حوافر الأحصنة مساعدًا في ذلك 
طير بينا يا قلبي ولا تقوليش السكة منين
ده حبيبي معايا ما تسألنيش رايحين على فين 
الورد من يوم وحدتي خاصم حبايبه كلهم
خاف من نصيبي وقسمتي ليكون نصيبي زيهم
دلوقتي ح نروحله سوا ونصالحه ع النور والهوا
طايرين على جناح الهنا.. وانت الحبيب والروح انا
طير بينا يا قلبي ولا تقوليش السكة منين
ده حبيبي معايا ما تسألنيش رايحين على فين 
روحي اللي تايهة شوفتها اجري يا دنيا وقربي
قابلتها.. كلمتها من كان يصدق والنبي 
من يوم ورايح حبنا.. عمره ما حيغيب عننا 
ومن النهارده لمية سنة.. انت الحبيب والروح انا 
طير بينا يا قلبي ولا تقوليش السكة منين
ده حبيبي معايا ما تسألنيش رايحين على فين

حكايات مصر الحلوة الشقيانة.. النقاقلي مصارع الرزق والبلدية
حكايات مصر الحلوة
يتميز النقاقلي بأنه أحد أهم الأقوياء الذين يخوضون غمار الحياة من أجل الرزق، فهو يوميًا يخضول شكلًا من أشكال الكفاح في شوارع القاهرة وهو أنه يركض كثيرًا تفاديًا للصِدَام مع البلدية، وبالتالي يكون متجولًا في كافة الشوارع من أجل العمل دون صدام مع قانون وتفوق في الفشل حين يريد تقنين أوضاعه.

حكايات مصر الحلوة الشقيانة.. عربة الفول وجنة الجائعين

حكايات مصر الحلوة
كما يتم التجمع حول إحدى الشركات الكبرى أو أي مصلحة حكومية، فإن عربة الفول كذلك تشهد نفس الاحتشاد، ويعد الفول على العربة مختلفًا عن المحل فهو قليل التكلفة وسهل التنفيذ خاصة بالنسبة لهذا الشاب الذي يعشق عربته كون أنه يجني منها الكثير من الأرباح، فيما لا يشعر الجائعين بأي تكليف وهم يتناولون منها، فمذاق فول العربة مختلف عن المحلات الكبرى.

حكايات مصر الحلوة الشقيانة.. إديها مية حتى لو سقعة

حكايات مصر الحلوة
سقي جناين الجيزة تبدو مهمة صعبة على عمال النظافة في الشتاء، فالأصل هو مواجهة ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية لكن خلال الشتاء، تبدو هذه المهمة صعبة وذلك بسبب البرد القارص، وهنا معاناة عمال النظافة حيث أن عليهم المخاطرة إما الإصابة بأمراض العظم مقابل المنظر الجمالي وإما الجلوس بلا عمل أصلًا.

حكايات مصر الحلوة الشقيانة.. روبا بيكيا

حكايات مصر الحلوة
يوميا يستيقظ الشاب لأخذ عربته الكارو ليطلب شراء كل ما هو قديم، عبر التعبير بكلمتين منفصلتين هما روبا وبيكيا، الروبابيكيا في أساسها كلمة كلمة معربة من أصل إيطالي وتعني الملابس القديمة، فـ روبا معناها ملابس وبيكيا تعني القديم.

حكايات مصر الحلوة الشقيانة.. الأب في معرض الكتاب ونواة التربية

حكايات مصر الحلوة
يمثل الأب عنوان القوة لأنه رب الأسرة التي تمثل تماسك المجتمع أو ضعفه فهي تقوم بأدوار عديدة هامة منها ما هو تربوي أو اجتماعي أو اقتصادي أو سياسي خاصة دورها الكبير في تحقيق الأمن وبسط الطمأنينة الذي تنعكس آثاره على الأفراد والمجتمعات. 

وتبرز أهمية الأسرة في مثل هذه المناسبات وهي معرض الكتاب 2019، وللأطفال في معرض الكتاب مكانةً كبيرة فهم يمثلوا أهم خلية يتكون منها جسم المجتمع البشري وهي البيئة الاجتماعية الأولى والوحيدة التي تستقبل الطفل منذ ولادته، وتستمر معه مدى حياته، تعاصر انتقاله من مرحلة إلى أخرى وفي كنفها يتعلم ويكتسب قيم وعادات وثقافة المجتمع فهي مؤسسة للتدريب على تحمل المسؤوليات وإبراز الطاقات لجميع أفرادها.

والطفل في بيئة مكونة من ثلاثة عناصر أساسية هي المكونات الفيزيائية والبيولوجية والاجتماعية مرتبطة ببعضها ارتباطا وثيقا ومتبادلًا ويظهر ارتباطها في العلاقات والـتأثيرات المتبادلة بين العناصر الفيزيائية والعناصر البيولوجية والعناصر الاجتماعية بما فيها الثقافة.

حكايات مصر الحلوة الشقيانة.. الشباشب تغني وتقتل
حكايات مصر الحلوة
خلف بائعة الشباشب البلاستيك هذه، كتيبة عمل عرضت نفسها للموت أكثر من مرة، قد تكون تجارة الشباشب مربحة رغم أن أسعارها في متناول يد الجميع، لكن من المؤكد أنها تقرب الكثيرين من صناعها إلى الموت فشكائر بودرة البلاستيك بالمصانع مع الأدخنة والروائح تؤذي الكثيرين، لكن لا أحد يشكتي فأغلب تلك المصانع لها ترخيص وتوفر العمل.

حكايات مصر الحلوة الشقيانة.. حطام إنسان على الرصيف 
حكايات مصر الحلوة
على المستوى النفسي فلا أحد يمثل حُطَام الإنسان مثل عامل النظافة فقد دمره الواقع ونواة إنسان آخر شكلته الظروف، ولربما لأسباب تعليمية أو شخصية تغير مصير شبابه وبدلًا من ركوب قطر الميري في وظيفة حكومية هانئة، استقبلته أرصفة شوارع مصر ليكون منظفًا لها ولشوارعها.
حكايات مصر الحلوة الشقيانة .. تعسيلة وسط الثقافة
حكايات مصر الحلوة
ربما أراد هذا الرجل أن يصدق عثوره على مكان يستريح فيه من الطريق إلى معرض الكتاب فاستراح على الأرض من أجل تخفيف التعب والإرهاق اليومي والشعور بالاسترخاء وزيادة مستويات التنبه والتركيز وتحسين الحالة المزاجية وتحسين القدرة على القيام بالمهام المختلفة، وتحسين المهارات اللازمة لحل المشاكل المعقدة.

وقت القيلولة يغري ويزيد إغراءه أكثر وسط الثقافة، وتبدو القيلولة أنها إرث للتقاليد والأعراف الاجتماعية، حيث تدمجها عدة شعوب في تقاليدها اليومية، لكن الأعجب من كل شيء وجود دول اعتمدت القيلولة كاستراتيجية للعلاج ومكافحة الأمراض، حيث يتمكن الجسم خلالها من إعادة التوازن ومقاومة الميكروبات.
حكايات مصر الحلوة الشقيانة .. الروح تتحرك ولو كان الجسد بدون كرسي متحرك


حكايات مصر الحلوة
ليس المعاق الذي شلت جوارحه ولا الــذي قـــدرا هـدنــة أسـقــام
بـل المعـاق الـذي شانـت فعائـلـه فلن يضيـر إذا فـي الجسـم إيـلام

تجلس تلك السيدة على الكرسي المتحرك قاهرة إعاقتها بعملها، فالإعاقة الحقيقية بالنسبة لها ليست إعاقة الجسد؛ بل إعاقة الروح، وخور الهمة.

أناملها تثبت الإرادة القوية وبالإرادة يستطيع المرء أن يوظف قدراته ويتجاوز العقبات ويحقق النجاح مهما كبلت جسمه القيود، وهو ما نجحت فيه تلك المرأة.
حكايات مصر الحلوة الشقيانة .. ولا بيوصل ولا بيتوه

حكايات مصر الحلوة
لم يعرف النيل شعرا خلال الربع قرن الماضي سوى الشاعرة كوثر مصطفى والتي وصفت النيل والمراكبي بقصيدة غنائية قصيرة غناها محمد منير.
ولا بيوصل و لا بيتوه ولا بيرجع ولا بيغيب * النيل سؤال ومازال ماجاش عليه الرد
من قد ايه و لفين ماقالش عمره لحد ولا بيوصل * سهران يوشوش ناي و الحلم رايح جاي
قباله ع الشطين بيحب صوت الناس * وغني البنات بالليل بيكرة الحراس
لما تدوس بالخيل ولا بيوصل
تفوت ايااام.. تموت احلام..تعدي شهور * تدور الارض و الدنيا و هو يدور
ولسه بيجري و يعافر ولسه عيونه بتسافر * ولسه قلبه لم يتعب من المشاوير
حكايات مصر الحلوة الشقيانة .. للهواتف سطوتها مهما كان الزمان والمكان

حكايات مصر الحلوة
كلهم منهمكون في الهواتف، ورغم ذلك فهم مكتئبون وسبب اكتئابهم تلك الآلة التي يمسكونها، فالدراسات العلمية تؤكد أن هناك مخاطر بنحو ثلاثة أضعاف للتعرض للاكتئاب والقلق بين الأشخاص الأكثر استخداما لمواقع التواصل الاجتماعي.

الأشخاص الذين يقضون وقتا أكثر على مواقع التواصل الاجتماعي، يصبحون أكثر عرضة مرتين للشكوى من العزلة الاجتماعية، والتي يمكن أن تتضمن نقصا في الشعور بالانتماء الاجتماعي، وتراجعا في التواصل مع الآخرين، وفي الانخراط في علاقات اجتماعية أخرى.

ويمكن لقضاء مزيد من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يقول الباحثون، أن يؤدي إلى أن يصبح التواصل عبر الأجهزة الإلكترونية بديلا للتواصل وجها لوجه مع الآخرين، ويمكن أيضا أن يجعل الناس يشعرون بأنهم أكثر عزلة.
حكايات مصر الحلوة الشقيانة .. الراغبة في الحسنات من على أرصفة التجمع

حكايات مصر الحلوة
على الرصيف سعت تلك المرأة إلى صفاء الذهن عبر قراءة كتاب الله الذي يساعد في تقويَّة الذاكرة، تأملاً، وحفظاً، وتدبراً، كما يساعد على طمأنينة القلب، حيث يعيش من يحافظ على تلاوة القرآن الكريم وحفظ آياته بطمأنينة عجيبة، يقوى من خلالها على مواجهة الصعاب التي تواجهه، فقد قال تعالى:(الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)
حكايات مصر الحلوة الشقيانة .. شهوة اقتناء الكتب 
حكايات مصر الحلوة
الاقتناء له مدارس وأمزجة، فهناك اقتناء المال والطوابع وهناك أيضاً اقتناء الكتب، هم تلك الشابة هو شراء الكتب وقراءتها، اقتناء الكتب فن وذوق وتحضر، وهو طبيعة نفسية تختلف باختلاف الناس، فمنهم من كتبه ملونة مشرقة، ومنهم من كتبه سوداء مظلمة يغرق في عتمتها يوماً بعد يوم، وهذا الاقتناء يتطور ويتغير مع تقدم عمر المثقف.
حكايات مصر الحلوة الشقيانة .. وشوش تدخر الكنز المنسي
حكايات مصر الحلوة
الابتسامة يصفها الناثر مهدي جعفر الصليل بأنها السحر الحلال والكنز المنسي ولا يدري كثير منا أن لو صرفها في سوق الهم لأخرجته إلى ساحل السعادة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads