المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| أزمة مياه الشرب في البحيرة عرض مستمر.. ارتفاع نسبة الأمونيا.. والأهالي يناشدون السيسي التدخل

الأحد 27/يناير/2019 - 05:02 م
محمد وجيه
طباعة
تواصل أزمة مياه الشرب في البحيرة، وتلقي بظلالها المرعب على الآلآف من المواطنين بقرى المحافظة، الذين يدركون أن معاناتهم مع تلوث مياه النيل وارتفاع نسبة الأمونيا على الحد المسموح به، تهدد حياتهم وحياة أطفالهم، وباتت دون حلول واقعية وجذرية، ولجأ أهالي تلك القرى إلى البحث عن المياه وجلبها في " جراكن "، أو من مقطورات تنقل مياه الشرب إليهم لقضاء احتياجاتهم اليومية.

تعاني قرية فيشا، التابعة لمركز المحمودية، والقرى المجاورة لها، والتى يقطنها آلاف المواطنين، من تلوث مياه النيل وانقطاعها المتكرر، بسبب ارتفاع نسبة الأمونيا التى تؤثر فى صحة الإنسان والحيوان والأسماك، مما يضاعف أزمة مياه الشرب في البحيرة. 


ورصدت بوابة المواطن العرض المستمر لـ أزمة مياه الشرب بالبحيرة، حيث نقلت مأساة الأهالى المتضررين من ارتفاع نسبة الأمونيا بمياه النيل بالمحمودية، حيث قال جمال خطاب المحامى، ووكيل نقابة المحامين بالبحيرة سابقا، المقيم بقرية فيشا، مركز المحمودية، إن مياه نهر النيل، فرع رشيد، تعانى من التلوث، وارتفاع نسبة الأمونيا عن الحد المسموح به، ما تسبب فى إصابة عدد كبير من أهالى القرية بالأمراض.

وأضاف " خطاب " أن انخفاض منسوب مياه النيل بالمحمودية، أدى إلى عدم تشغيل محطات مياه الشرب بكامل طاقتها، الأمر الذي يؤدي إلى انقطاع مياه الشرب بالأيام، مشيرا إلى أنه قام بأخذ عينات من مياه النيل، وأظهرت نتائج تحليلها وجود نسبة عالية من الرصاص والأمونيوم والمواد الصلبة، التي تؤثر وتهدد حياة المواطنين.

و أكد " خطاب " أن أزمة مياه الشرب في بالمحمودية وارتفاع نسبة الأمونيا، أدى الى نفوق كميات كبيرة من الأسماك على سطح مياه النيل، مشددا على تأثير ذلك بالسلب على الثروة السمكية.

وتابع " خطاب " انه تقدم ببلاغ رسمى فى 12 يناير 2019، إلى المحامي العام لنيابة شمال دمنهور، ضد اللواء هشام عبد الغني آمنة، محافظ البحيرة، ووكيل وزارة الرى بالبحيرة، ورئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي ورئيس شركة مياه الشرب بالمحمودية، بصفاتهم، يتهم كلا منهما بالتقاعس عن أداء عملهم، في واقعة تلوث مياه النيل وارتفاع نسبة الأمونيا السامة، ما يوثر على صحة الإنسان، ونفوق الكثير من الأسماك بمياه النيل، فى الوقت الذي تعاني فيه المحافظة إهمالًا شديدًا في جميع المرافق، وتقصير المحافظ فى أدائه التنفيذي، على حد تعبيره.
فيديو| أزمة مياه
وأضاف " خطاب" أنه قام بالاتصال بمسئول شركة مياه الشرب في البحيرة، وأبلغه بـ تلوث مياه النيل بالمحمودية، وارتفاع نسبة الأمونيا بمياه النيل، والتي أكدتها تقارير المعمل الكيميائي، وانقطاع مياه الشرب بالشهور، ما يسبب خطر على صحة المواطنين، ونفوقة الأسماك بمياه النيل، وأفاد بأنه يستحيل تشغيل محطات معالجة المياه بكامل طاقتها، وذلك للحفاظ على جودة المياه. 

وناشد " خطاب " الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، التدخل لحل الأزمة فى قرى مركز المحمودية ورشيد، وأن يحاسب المقصرين، ويوجه كل المسئولين بدراسة الازمة وإيجاد حلول جذرية لها.

أكد محمود سلام، أحد أبناء مركز المحمودية أن قرية فيشا ومنية السعيد وتوابعهما بمركز المحمودية تعاني أزمة كبيرة بسبب تلوث مياه الشرب، وارتفاع نسبة الأمونيا السامة، مشيرا إلى أننا تقدمنا بشكاوى لمسئولي شرکة المياه، لحل تلك المشكلة، لكنهم لم يقدموا حلولا جذرية، وتوقف حلولهم عند إرسال عربات محملة بالمياه، ما يتسبب في مشادات بين الأهالي للحصول على احتياجاتهم من المياه، مطالبًا اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة بالتدخل الفوري لحل مشكلة تلوث وانقطاع المياه بقراهم.

وقال فؤاد نبيل السقا المحامى، إن قرى مدينة المحمودية ورشيد، أصبحت تعاني من أزمة كارثية، سببها تلوث المياه بشكل متكرر، وكشف سوء حالة مياه الشرب، إذ أثبت احتوائها على مادة الأمونيا السامة، وأوضح أن هذه المشكلة، بسبب ما يُعرف بــ"السدة الشتوية" في نهر النيل،مؤكدا على تفاقم الأزمة، وانتشار الأمراض بين المواطنين بقرى مركز ومدينة المحمودية، ومدينة رشيد، مشيرا إلى أن ردود المسئولين جاهزة "المياه صالحة للاستهلاك الآدمي"، وهذا ما يعكس الواقع، ويدل على أن المسئول بعيد كل البُعد عن المواطن، الذي أصبح في وادٍ والمسئول في وادٍ آخر.
فيديو| أزمة مياه
وأضاف السقا أن ارتفاع نسبة الأمونيا السامة وانخفاض منسوب مياه نهر النيل، أدى إلى عدم تشغيل محطات المياه بكامل طاقتها، الأمر الذى يؤدى الى انقطاع المياه بشكل متكرر، منوًه إلى أنه تقدم ببلاغ إلى مأمور مركز شرطة المحمودية بمحافظة البحيرة، ضد وزير الموارد المائية والرى، ومحافظ البحيرة ووكيل وزارة الري بالبحيرة، ومدير الري بالمحمودية، بصفاتهم، يتهمهم بالتقصير؛ بسبب تلوث مياه نهر النيل فرع رشيد، حيث أن نسبة الأمونيا مرتفعة بأكثر من الحد المسموح به، مما يؤثر فى صحة الإنسان والحيوان والأسماك" مشيرا الى ظهور كميات نافقة من الأسماك على سطح نهر النيل فرع رشيد، بالتزامن مع السدة الشتوية وزيادة نسبة الأمونيا في المياه، مطالبا في بلاغه بتشكيل لجنة للوقوف على أسباب تلوث نهر النيل، ومصدر التلوث والمتسبب فيه، حفاظا على حياة المواطنين.

وشهدت عددا من المدن والقرى الواقعة على نهر النيل،فرع رشيد بمحافظة البحيرة، ظهور كميات نافقة من الأسماك على سطح نهر النيل فرع رشيد، بالتزامن مع السدة الشتوية وزيادة نسبة الأمونيا في المياه. 

ومن جانبه شدد اللواء هشام آمنة،محافظ البحيرة على ضرورة قيام رؤساء الوحدات المحلية "مراكز رشيد، المحمودية، شبراخيت، الرحمانية، إيتاى البارود" بمراجعة مآخذ محطات مياه الشرب على نهر النيل فرع رشيد ورفع درجة الاستعداد وانتشال أي كمية من الأسماك النافقة حال ظهورها. 

ووجه محافظ البحيرة بضرورة قيام مديرية التموين والإدارات التموينية ومباحث التموين بمراقبة الأسواق والتأكد من عدم وجود أي كميات من الأسماك النافقة يتم تداولها بالأسواق للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين، مع قيام جهاز شؤون البيئة وإدارة البيئة بإعمال اختصاصاتهم في هذا الشأن.

وكانت مديرية التموين بالاشتراك ومباحث التموين والطب البيطرى والبيئة تمكنت من ضبط سيارة محملة بكمية من الأسماك النافقة و3 مخازن تجميع من مراكب الصيد قدرت بنحو 6 أطنان قبل طرحها وتداولها بالأسواق. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads