المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو وصور | المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل .. 3 وزراء يرسمون الخطط والحفل يختتم بجولة تفقدية للمعرض

الإثنين 28/يناير/2019 - 01:31 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: محمد توفيق
طباعة
نظمت اليوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل، بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، والدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، والدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

وأقيم على هامش المؤتمر معرضا لإتاحة الفرصة للأطفال لعرض ابتكاراتهم، وذلك بعد النجاح الذى حققه برنامج جامعة الطفل على مدار 3  سنوات متتالية بمشاركة 34 من الجامعات والمعاهد المصرية من مختلف المحافظات ويلتحق  بالبرنامج حاليا 16400 طفل، وهو برنامج التعليم الإبداعي غير الرسمي للعلوم الذي أطلقته الأكاديمية في عام 2015 في ضوء رسالتها في نشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار ودعم المبتكرين والنوابغ واكتشافهم في مراحل مبكرة من عمرهم واحتضانهم، وذلك في إطار استراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030.
رئيس أكاديمية البحث العلمي: ننسق مع كل أجهزة الدولة في جامعة الطفل
أكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن أكاديمية البحث العلمي تنسق مع كافة مؤسسات الدولة لإنجاح مشروع جامعة الطفل والتي فكرة بدأت في ألمانيا عام 2002 ثم انتشرت لدول أوروبا ليصل عدد جامعات الطفل في أوروبا حاليا لنحو 180 جامعة.

وأضاف الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، خلال المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل، أنه التنسيق شمل أيضا الاتحاد الأوروبي وذلك لوضع تصور من أجل تطبيق تجربة جامعة الطفل بما يلائم المجتمع المصري.

وأشار الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي إلى أن البرنامج بدأ تطبيقه تجريبا من خلال جامعة واحدة عام 2011 واستمر لمدة 3 سنوات، ثم تم تقييم التجربة وتعميمها عام 2014، وبدأت الأكاديمية بالتعاون مع العديد من الجامعات الخاصة والحكومية.
جينا الفقي المدير التنفيذي لجامعة الطفل: مستقبلنا في العمل الجماعي  

شددت جينا الفقي المدير التنفيذي لجامعة الطفل بأكاديمية البحث العلمي، على ضرورة العمل الجماعي لنهوض بالطفل، مؤكدةً على أن رؤية برنامج جامعة الطفل تنبع من رؤية مصر باستراتيجيتها 2030، فضلا عن إطلاق جامعة الطفل عام 2010 بهدف خلق بيئة إبداعية قادرة على مواجهة التحديات المحيطة بالمجتمع، مشيرة إلى أن الهدف الرئيسى لجامعة الطفل يتمثل فى بناء عقول الأطفال المصريين بتعزيز اهتمامهم بالعلوم من خلال التاكيد على أهمية البحث العلمى وتطوير المهارات العلمية.

وأوضحت جينا الفقي المدير التنفيذي لجامعة الطفل بأكاديمية البحث العلمي خلال افتتاح المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل اليوم الإثنين بمقر مركز الأزهر للمؤتمرات، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أن مهام جامعة الطفل تكمن فى إعداد الأطفال المصريين من أجل المستقبل باعتبارهم أدوات التغيير القادرين على مواجهة التحديات المختلفة وتشكيل العالم من خلال القدرات الإبداعية والابتكارية المتطورة.

وأشارت جينا الفقي المدير التنفيذي لجامعة الطفل بأكاديمية البحث العلمي إلى أن جامعة الطفل تهدف لإعداد الأطفال من أجل التحديات المستقبلية، وتعزيز الاهتمامات طويلة المدى للاطفال الخاصة بعملية التعلم، وتعزيز احترام الذات والثقة الخاصة بالأطفال، ومساعدة الأطفال على تحديد الأهداف المستقبلية والتأكيد عليها وتحقيقها.
وزير التعليم: أهمية مؤتمر الطفل تخريج جيل فاعل في المجتمع المصري

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن أهمية المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل هو تعليم تخريج جيل واعي ومتقدم، ليكون ضمن الثروة البشرية الهامة للدولة، مشيدًا بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي وهو الاهتمام ببناء الإنسان المصري.

وأوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل المنعقد داخل قاعة مركز الأزهر للمؤتمرات أن وزارة التربية والتعليم ملتزمة في إعطاء فرصة متكافأة للحصول على خدمة تعليم جيدة.

وأشار طارق شوقي وزير التربية والتعليم في المؤتمر القومي الأول، أن الوزارة تتحرك في اتجاه تطوير التعليم أما الجهة التي يقع على عاتقها المهمة الأكبر هي وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، مشددًا على ضرورة توفيق الجهود بين المراكز الاستكشافية التابع للمدارس وجامعة الطفل.
وزير التعليم العالي: نعمل على تعليم الطفل معنى الجامعة لتوفير طاقات إبداعية

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي في المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل، أن الهدف الأكبر من جامعة الطفل هو توعيته بماهية الجامعة ومفهومها من أجل إطلاق طاقات إبداعية فى سن صغير، لأن الطفل لديه قدرة على التخيل والإبداع والخروج من المنطق.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي في المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل بمقر مركز الأزهر للمؤتمرات، أن الخطأ في تعليم الطفل كان من خلال تلقينه وتحفيظه من أجل الحفظ، لكن الهدف الآن هو خلق روح الإبداع والابتكار داخل الطفل ووعي.

وأشاد وزير التعليم العالى والبحث العلمي بنظام التعليم الجديد قائلًا "النظام الجديد فى التربية والتعليم الذى وضعه الدكتور طارق شوقى وضع كل المناهج التى تساعد على القدرة الإبداعية والتفكير النقدى والتحليلى والمشاركة بين المدرس والطالب، وتوجد طريقة جديدة للتدريس من خلال تدريب المعلمين".

وأوضح الوزير، أن جامعة الطفل تعمل دورًا توعويًا في المجتمع، من خلال الجهود التي تبذلها الجهات المعنية وأكاديمية البحث العلمي وفق ما تصبوا إليه القيادة العليا باستراتيجية مصر 2030 بالدولة لإعداد جيل مبدع ومبتكر قادر على تغيير المجتمع نحو الأفضل.

وتابع أن الدولة استهدفت سن الأطفال 9 إلى 16 عامًا، لأن هذا الجيل به العديد من الطاقات الإبداعية، مؤكدا أن اليوم وبعد مرور 3 سنوات، استطاعت جامعة الطفل استخلاص ما تم تعليمه من أوروبا وتطويعه فى البحث العلمى.
وزيرة الهجرة: نسعى لدمج المصريين في الخارج بخبراتهم في جامعة الطفل

عبرت الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن سعادتها بتعاون المصريين بالخارج ومشاركتهم مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من أجل جامعة الطفل، مؤكدةً أن الأطفال يحتاجون كل الدعم، مطالبة المصريين في الخارج بالتضامن مع المبادرات المحلية فى مصر خلال عام التعليم بشكل خاص.

ووجهت الدكتورة نبيلة مكرم، خلال افتتاح المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، والدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، الشكر لوزير التعليم العالى والبحث العلمى لاهتمامه بما يتعلق بملف المصريين فى الخارج؛ الذين يستطيعون مساعدة مصر فى المجالات كافة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads