المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

89 سنة على ميلاد عبدالله غيث .. تميز في الأدوار الدينية وهذا سر ينتظره المصريون عنه

الإثنين 28/يناير/2019 - 02:10 م
وسيم عفيفي
طباعة
تحل اليوم الذكرى الـ 89 على ميلاد عبدالله غيث، أحد أبرز وأهم رموز الدراما والفن في مصر، حيث ولد في يوم 28 يناير عام 1930م في كفر شلشلمون بمركز منيا القمح التابع لمحافظة الشرقية، حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1955م.

تتلمذ "عبد الله غيث" على يد شقيقه الفنان حمدي غيث، ثم بدأ مشواره الفني من خلال العديد من الأعمال التلفزيونية وخاصةً الدينية والتاريخية التي برع في أدائها لامتلاكه صوت رخيم ممتلئ بالرجولة ساعده على إجادة اللغة العربية الفصحى.

سيرة عبدالله غيث
89 سنة على ميلاد
من أشهر مسلسلاته الدينية: "ابن تيمية: شيخ الإسلام" - "محمد رسول الله" - "على هامش السيرة" - "ساعة ولد الهدى" - "الوعد الحق" - "أبو ذر الغفاري"، وذلك إلى جانب العديد من الأعمال الدرامية الاجتماعية ومنها "هارب من الأيام" - "الكتابة على لحم يحترق" - "الحب في عصر الجفاف" - "عابر سبيل" – الثعلب" – "المال والبنون".

في مجال السينما بدأ الفنان "عبد الله غيث" مشواره السينمائي عام 1959م من خلال فيلم "عاشت الحب"، و"لا وقت للحب" عام 1962م، ثم شارك في مجموعة متميزة من الأعمال السينمائية منها فيلم "رابعة العدوية" و"ثمن الحرية" و"الحرام"، كما قام ببطولة فيلم "أدهم الشرقاوي" وفيلم "السمان والخريف" عام 1967م.
89 سنة على ميلاد
من أهم الأفلام السينمائية الدينية التي شارك فيها الفنان "عبد الله غيث"، فيلم "الشيماء" الذي قدم من خلاله دور "خالد بن الوليد"، وكذلك النسخة العربية من فيلم "الرسالة" الذي جسد به شخصية عم الرسول (ص) "حمزة بن عبد المطلب".كما تألق "غيث" في عدد من الأدوار المسرحية منها "الحسين ثائرا" - "الفتى مهران" - "الزير سالم" - "زيارة السيدة العجوز" - "الوزير العاشق" التي حصل على جائزة عن دوره الذي قدمه من خلالها.نال الفنان "عبد الله غيث" خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل على جائزة أحسن ممثل في التلفزيون عامي 1963م و1978م، وجائزة عن دوره في فيلم "ثمن الحرية" عام 1964م، كما حصل علي شهادة تقدير من الرئيس الراحل "محمد السادات" عام 1976م، وفي عام 1983م حصل علي درع دولة الإمارات العربية المتحدة.
89 سنة على ميلاد
لم تتوقف موهبة "عبد الله غيث" عند حد التمثيل فقط، بل تميز أيضاً في الإخراج بعد أن تبناه المخرج "علي غيث" الذي عمل معه كمساعد مخرج في الجزء الأول من مسلسل "المال والبنون"، ثم انطلق وأصبح مخرجاً متميزاً في القناة الأولى ومن أعماله برنامج "زمن الفن الجميل" - "ليالى الشرق" - "سحر الأنغام" - "الفن بين الماضي والحاضر".

توفى الفنان "عبد الله غيث" يوم 13 مارس عام 1993م تاركاً مشوار فني حافل بالعديد من المسلسلات والأفلام والمسرحيات التي برع في أدائها، وكان آخر أعماله هو الجزء الأول من مسلسل "ذئاب الجبل" الذي قدم من خلاله شخصية الرجل الصعيدي "علوان أبو البكري" التي لاقت نجاحاً جماهيرياً كبيراً، كما أنه لم يتمكن من استكمال دوره في الجزء الثاني من مسلسل "المال والبنون" الذي قام شقيقه "حمدي غيث" باستكماله.
لغز ذئاب الجبل
89 سنة على ميلاد
خلال حوار بالفيديو مع موقع وشوشة سنة 2016 م أكد الفنان أحمد ماهر أن نهاية عبدالله غيث في دور علوان أبو البكري على يد دبور في المسلسل.

وأوضح أحمد ماهر أنه بعد قيام عبدالله غيث بالزواج ، يتوجه دبور له ليعاتبه بأنه تزوج ويكون معه أحد شخصيات المسلسل.

وبعد سجال لفظي بينهما يقول الشخصية المجاورة لـ "دبور" هتعمل إيه لو عرفت إن هو اللي خد حبيبتك مهجة وقتلها وهي حامل ، فينفعل دبور بعد ارتباك عبدالله غيث في دور علوان أبو البكري ، ويخنقه ويخرج سكينة من جيبه ويشق بطنه ويأخذ كبده ويلوكه ثم يقول "حياة ديابة الجبل أرحم من القعدة مع البشر".

الخطأ الذي وقعت فيه المحررة أنها لم تسأل الفنان أحمد ماهر، ومن الذي يعرف أن علوان أبو البكري قتل مهجة، حيث أن الشخصية الوحيدة التي كانت تعرف بخبر مقتل مهجة على يد علوان هو ياسين والذي قُتِل هو الآخر على يد علوان أبو البكري.
بدورها تواصلت بوابة المواطن الإخبارية مع الفنان أحمد ماهر والذي أبدى سعادته بالتركيز على أدوراه القديمة ومتابعة تفاصيلها، مشيراً إلى أن مسلسل ذئاب الجبل من محطاته التي تُنْسَى وأن مشاهده مع عبدالله غيث كانت الأصعب.

 
وقال أحمد ماهر في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن"، أن مشهد الحزن والرومانسية بعد هروب مهجة كان هو الأصعب لكنه وُفِّق في الأداء وأحس بمباراة تمثيلية بينه وبين الفنانة زوزو نبيل.

 
وكشف أحمد ماهر خلال تصريحه لـ "بوابة المواطن" أن نهاية علوان أبو البكري كانت على يد دبور بعد أن يكتشف أن علوان هو الذي أخذ مهجة وقتلها، مشيراً إلى أن الشخصية التي كانت تعرف سر علوان أبو البكري هو "الأسطى نادي" الذي ظهر في حلقة قتل مهجة على الطريق القديم.

 
ورفض أحمد ماهر المعلومة التي تقول أن السائق الذي أخذ علوان ومهجة من الشقة للمكان الذي شهد حتفها هو الذي يكشف السر، موضحاً أن هذا السائق ليس من أهل البلد "بهتون الجبل" وإنما هو من قنا، بينما الأسطى نادي من أهل القرية ويعرف كل الهوارة.

إقرأ أيضاً:ـ

واختتم الفنان أحمد ماهر تصريحه قائلاً "لو كان عبدالله غيث استمر على قيد الحياة لكان مسلسل ذئاب الجبل هو أفضل عمل درامي صعيدي على الإطلاق".

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads