المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نشاط الأزهر في أسبوع .. زيارة ماكرون الأبرز والطيب يصدر قراراً إنسانياً

الجمعة 01/فبراير/2019 - 01:00 ص
وسيم عفيفي
طباعة
اتسم نشاط الأزهر في أسبوع بالتنوع والتميز، حيث شهد عدة اجتماعات على مستوى التعليم الجامعي فيما تميزت أخبار المشيخة باستقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فضلا عن اهتمام أزهري بفعاليات معرض الكتاب 2019 م

نشاط الأزهر في أسبوع..المحرصاوي يرأس اجتماع مجلس الجامعة

نشاط الأزهر في أسبوع
أعرب الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، عن تقديره لتجربة الامتحان والتصحيح الإلكترونى بنظام البابل شيت التى تم تطبيقها فى بعض الكليات خلال الفصل الدراسى الأول، لما يُحققه هذا النظام من تكافؤ للفرص، ودقة وسرعة فى تقدير الدرجات؛ بما يُسهم فى قياس المستوى التعليمى الحقيقى للطلاب، وتنمية القدرات الإبداعية لديهم.. داعيًا إلى أهمية التوسع المنضبط فى هذه التجربة وفق جدول زمنى محدد، بمراعاة تدريب أعضاء هيئة التدريس لضمان تحقيق الهدف المنشود، والتحول التدريجى إلى منظومة الجامعة الذكية. 

حرص المحرصاوى، خلال رئاسته لاجتماع مجلس جامعة الأزهر، المنعقد في 26 يناير بكلية الشريعة والقانون بطنطا، على تكريم بعض شباب أعضاء هيئة التدريس الذين أسهموا فى إنجاح هذه التجربة؛ بما يُرسخ المناخ اللازم للإبداع العلمى، والمكرمون هم: صفية محمود عزت، مدرس بكلية التجارة، وسالي تهامي كمال، مدرس بكلية الصيدلة، وشيماء مصطفي محمد موسي، مدرس بكلية الدراسات الإنسانية، وحامد عبد العظيم هلال مدرس بكلية العلوم، وسامح السيد شراقي، مدرس مساعد بكلية الإعلام، وعبير محمد مختار، مدرس مساعد بكلية التجارة، وفاطمة محمود بدر الدين، مدرس مساعد بكلية الدراسات الإنسانية، والبراء صفوان عبد الغني، مدرس مساعد بكلية اللغة العربية. 

أعرب عن تقديره للجهود التى بذلتها كلية الشريعة والقانون بطنطا، حتى نالت شهادة الاعتماد والجودة.. مشيرًا إلى اختيار الأكاديمية الأدبية والثقافية بالهند، د. يوسف عامر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، لنيل الجائزة السنوية التى تُمنح للمتميزين من أساتذة اللغة الأردية على مستوى العالم، بناءً على نتاجهم العلمى وخدمة اللغة الأردية وثقافتها الإسلامية والأدبية.

ودعا الدكتورالمحرصاوى، عمداء الكليات إلى الإسراع فى توفير النتاج العلمى من رسائل ماجستير ودكتوراه وغيرها، بالتنسيق مع كلية الدراسات العليا، بحيث يتم تدوينها ببنك المعلومات؛ بما يحفظ هذا التراث العلمى الثرى إلكترونيًا ويُسهم فى تيسير الاطلاع عليه، ونشر ثقافة البحث العلمى والإبداع والابتكار.

نشاط الأزهر في أسبوع..الطيب يكرم طلاب الأزهر المشاركين بمعرض الكتاب
نشاط الأزهر في أسبوع
كرم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في 28 يناير، عددا من طلاب الأزهر، من مختلف المراحل الدراسية، المشاركين بأعمال فنية وإبداعية متميزة في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأشاد فضيلته بالمهارات الفنية والإبداعية للطلاب، لافتًا إلى اعتزام الأزهر الشريف إنشاء "بيت فني" يتولى رعاية وتطوير قدرات الطلاب الموهبين بالأزهر، وكذلك بحث افتتاح شعبة للتربية الفنية بكليات التربية، بجامعة الأزهر، فضلا عن إقامة شراكات وعلاقات تعاون مع الوزارات والهيئات الثقافية والفنية، لتدريب الطلاب وصقل مواهبهم وإتاحة الفرصة لمشاركتهم في الفعاليات والمسابقات المحلية والدولية، مؤكدًا أن الأزهر يعوِّل على هذه المواهب لتبرهن بشكل عملي على دعم الأزهر ورعايته للفنون الجادة والهادفة.

من جهتهم أعرب الطلاب عن سعادتهم البالغة بتكريم فضيلة الإمام الأكبر، مؤكدين أن هذا التكريم يشكل أكبر حافز لهم لتطوير مهاراتهم، كي يتمكنوا من تمثيل الأزهر ورفع اسمه عاليًا في المحافل المحلية والدولية، وللتأكيد على وسطية منهجه، وأنه يجمع بحق بين علوم الدين والدنيا، وبين العلم المفيد والفن الهادف.
وفي نهاية اللقاء وزع فضيلة الإمام الأكبر شهادات تقدير ومكافأة مالية للطلاب المتميزين، وكذلك للمدرسين المشرفين عليهم.

نشاط الأزهر في أسبوع..الطيب يستقبل ماكرون
نشاط الأزهر في أسبوع
استقبل الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في 29 يناير الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والوفد المرافق له خلال زيارته القاهرة.

ورحب الإمام الأكبر بالرئيس ماكرون والسيدة حرمه والوفد المرافق له، مؤكدًا أن زيارته تمثل أهمية خاصة نظرًا للعلاقات الثقافية والتاريخية التي تربط بين الأزهر وفرنسا، والتي تتمثل في المبتعثين الأزهريين إلى فرنسا، الذين أصبحوا رموزًا للفكر والثقافة في مصر، ولا زالت هذه المدرسة هي الأكثر تأثيرًا في الأزهر، ولذلك فإننا حريصون على استمرار هذه العلاقات وتوطيدها.

وأوضح الطيب، أن هذه العلاقات القوية تحتم علينا مساعدة فرنسا في التغلب على الإرهاب، ومواجهة الذين يقتلون الآخرين باسم الدين، موضحًا استعداد الأزهر لدعم فرنسا من خلال برنامج لتدريب الأئمة على مواجهة الفكر الإرهابي، بالإضافة إلى تقديم منح للطلاب الفرنسيين للدراسة في الأزهر الشريف، لتكون فرنسا مركزًا لنشر الفكر الوسطي في أوروبا.

وأكد الإمام الطيب، أن السلام هو الرسالة الأولى من رسائل الإسلام الصحيح الذي يحمله الأزهر، والذي يعتبر الضامن الوحيد لحماية الأرواح والدماء البريئة، مشيرًا إلى أن الأزهر على استعداد للمساعدة في إنقاذ أي إنسان يعيش في أي مكان بالعالم من أن يقتل باسم الدين، كما يعمل على مد جسور الحوار مع الغرب والمؤسسات الدينية الكبرى كالفاتيكان ومجلس الكنائس العالمي وأسقفية كانتربري، وسوف يشارك في مؤتمر الأخوة الإنسانية المقرر عقده في أبوظبي مطلع فبراير المقبل، بالتعاون مع الفاتيكان، لنشر السلام بين أتباع الأديان.

من جانبه عبر الرئيس الفرنسي عن سعادته بلقاء فضيلة الإمام الأكبر بصفته أكبر رمز إسلامي، ولدوره المحوري في مواجهة كل أشكال العنف والإرهاب، وعمله الدائم على مد جسور الحوار بين الأديان، وسعيه لإحياء العلم والمعرفة الإسلامية، مبديًا تطلعه لزيادة التعاون مع الأزهر الشريف والتنسيق معه، لتعزيز قيم المواطنة والتعايش والاستقرار في المجتمع الفرنسي، ومواجهة التيارات المتشددة التي تستقطب الشباب المسلم في فرنسا.

وأبدى الرئيس ماكرون، رغبته في أن يتلقى جميع الأئمة والدعاة الفرنسيين تدريبهم في الأزهر الشريف، وأن يتلقى الطلاب الفرنسيون تعليمهم الديني في جامعة الأزهر، ليكونوا ضمانًا للاستقرار ولاحترام قواعد المواطنة، مؤكدًا أهمية استعادة العلاقات الثقافية بين الأزهر وفرنسا، من خلال تبادل المنح والعلاقات الأكاديمية بين الجانبين.
نشاط الأزهر في أسبوع .. الطيب يشيد برابطة العالم الإسلامي في معرض الكتاب

نشاط الأزهر في أسبوع
وفي 30 يناير أشاد فضيلة الإمام الأكبر  الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والسيد محمود الشريف نقيب الأشراف وكيل مجلس النواب، برعاية رابطة العالم الإسلامى برئاسة أمينها العام الدكتور محمد عبد الكريم العيسى لجناح معارض ومتاحف السيرة النبوية العالمية بالجناح السعودي في المعرض الدولي للكتاب بالقاهرة في هذا العام، إيمانا من الرابطة بما لمثل هذا المعرض من آثار كبيرة في التعريف الحضاري بالنبي صلى الله عليه وسلم وشريعته السمحة وآدابه السامية، ومن رد علمي عملي حضاري على الأفكار الضالة من غلو وإرهاب وتطرف.

وافتتح معرض السنة النبوية العالمى، المعرض الحضاري العالمي للتعريف الشامل بالنبي صلى الله عليه وسلم وآدابه وأخلاقه عبر أحدث الأساليب والتقنيات.

حضر الافتتاح شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ووزيرالأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ووكيل مجلس النواب ونقيب الأشراف السيد محمود الشريف بمقر الجناح السعودي بمعرض القاهرة الدولي، والذى يضم عددا من إصدارات معرض السيرة النبوية، ومنها السيرةالنبوية في دقائق باللغات العالمية، الذي أعلنت الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب كونه الأكثر مبيعا حتى اليوم بالجناح السعودي، بجانب عدد من المؤلفات العلمية المتخصصة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وعدد من المعروضات والمجسمات والرسامات التوضيحية.

نشاط الأزهر في أسبوع .. الطيب يرأف بحالة إنسانية
نشاط الأزهر في أسبوع
أعلنت منطقة شمال سيناء الأزهرية، في 30 يناير أن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، قرر نقل طالب أزهرى من أبناء شمال سيناء، للعلاج فى مستشفى الحسين الجامعى .

وجاء فى البيان، أن محمد عبد العظيم عطية مدير عام المنطقة الأزهرية بشمال سيناء، تلقى اتصال استغاثة من مستشفى العريش العام، من ولى أمر الطالب محمد أشرف عثمان بالصف الخامس الابتدائي، بمعهد العريش القديم، وعند انتقاله للمستشفى وجد الطالب فى حالة حرجة بالعناية المركزة بالمستشفى، وقام بالتواصل مع قيادات الأزهر الشريف لعمل اللازم.

وعلى الفور، أمر فضيلة الإمام الأكبر بسرعة نقل الطالب فى الحال إلى مستشفى الحسين الجامعى بالقاهرة، وتيسير كل الخدمات والطوارئ لاستقبال الطالب، وتم إنهاء كل الإجراءات لنقل الطالب وأسرته، وتوفير سيارة إسعاف مجهزة، وسيارة أخرى لنقل أسرته إلى القاهرة، ويخضع الطالب حاليًا للرعاية الطبية اللازمة بمستشفى الحسين الجامعى .

نشاط الأزهر في أسبوع .. الطيب يكتب مقالاً عن تجديد الخطاب الديني
نشاط الأزهر في أسبوع
أكد الشيخ الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن ماكينة التكفير والإقصاء والجدل الكريه لم تترك لمفكرى العرب ومثقفيهم وعلمائهم فرصة هادئة تمكنهم الانكباب على ترسيخ ثقافة تدفع بأوطانهم إلى مكانة لائقة.

وأوضح أن المسلمون اتصلوا بالغرب منذ أكثر من قرنين من الزمان، وكانت هذه الفترة كافية ليقظتهم ويقظة العرب والمسلمين، ولوقوفهم الآن فى مصاف دول كاليابان وغيرها من الدول التى نهضت بعد نهضة العامل العربى، ولكن ماكينة التكفير والإقصاء والجدل الكريه لم تترك لمفكرى العرب ومثقفيهم وعلمائهم فرصة هادئة تمكنهم الانكباب على ترسيخ ثقافة تدفع بأوطانهم إلى مكانة لائقة بأمة تختزن أراضيها ثروات يحسدها عليها العالم، وتمتلك من الطاقة البشرية ما يمكنها - لو أرادت - من استثمار هذه الثروات.

وأكد أن هناك من يبعثون المعارك من بطون الكتب للتهجم على التراث يصدرون للناس أشباح لا أثر لها فى الواقع. والدليل حديثهم عن حد الردة والفضائيات تعرض ملحدين يجهرون بإلحادهم فهل طالبنا يوماً بتطبيق أى حد عليهم؟
واستطرد في مقال له منشور في جريدة صوت الأزهر الصادرة عن المشيخة، انه يزداد موضوع تجديد الفكر الديني، أو: تجديد الخطاب الدينى الذى يدور على ألسنة الكثير وأقلامهم فى الآونة الأخيرة وعلى شاشات الفضائيات وصفحات الجرائد، غموضاً وإبهاماً والتباساً من كثرة ما تناولته وسائل الإعلام، بغير إعداد علمى كاف لبيان مفهوم التجديد، وتحديد ما هو الخطاب الذى يراد له التجديد، وهل صحيح أن ما سموه بالخطاب الدينى كان هو وحدة أصل الأزمات التى يعانى منها العالم العربى أمنياً وسياسياً وكذلك التحديات التى تقف عائقاً أمام نهضته وتقدمه.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads