المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو وصور | ترعة قاو غرب في سوهاج .. تطور يومي لوسائل الموت والبلهاريسا في ذيل القائمة

الأربعاء 30/يناير/2019 - 08:30 م
أيمن الجرادى
طباعة
تؤدي ترعة قاو غرب في سوهاج مثل غيرها من الترع غير المغطاة الكائنة وسط المنازل بالقرى والمدن، إلى انتشار الأمراض التى تضر بالسكان المحيطين، وخاصة الأطفال ضعيفي المناعة، ويتعرض الكثير من هؤلاء الأطفال إلى الغرق فى بعض الأحيان داخل مياه تلك الترع، وخاصة إن كانت عميقة وممتلئة بالمياه.. وهذا حال ترعة قاو غرب في سوهاج.

ترعة قاو غرب في سوهاج
يطالب أهالى القرى القاطنين حول ترعه قاو غرب في سوهاج التى تمر بمركزي طهطا وطما بسرعة تغطية تلك الترعة وخاصة أنه يسكن على جانبيها آلاف المواطنين بالعديد من القرى، وتحمل فى طياتها أمراضًا وأكوامًا من القمامة والروائح الكريهة الناجمة عن إلقاء الحيوانات النافقة.

رأي سكان ترعة قاو غرب في سوهاج

فيديو وصور | ترعة
يروى أحد سكان المناطق حول ترعة قاو غرب في سوهاج يدعى "عبدالرحيم هندي"، ويعمل موظفًا بالأوقاف، أنه يعانى كثيرا من انتشار البعوض والحشرات الضارة والجرذان والروائح الكريهة التى تنجم عن وجود جثث لحيوانات نافقة وخاصة فى ظل انتشار الحمى القلاعية وقيام الأهالي بإلقاء حيواناتهم النافقة من أبقار وجاموس وماعز فى تلك الترعة.

أما " سلامة محمود" طالب جامعي يقطن بجوار تلك الترعة أيضا فى قرية عرب بخواج، يؤكد أنه ابتعلت مياه تلك الترعة من قبل عشرات الأطفال بسبب لهوهم بجوارها، وعدم إجادتهم السباحة، أو أثناء تعلمهم السبحة بداخلها، ويطالب بتغطية تلك الترعة التى تفقدهم أبناءهم أحياءً؛ بسبب الأمراض وأمواتا عن طريق بلع تلك الترعة للأطفال وغرقهم فيها.

وتؤكد "رسمية محمود" إحدى السيدات كبار السن القاطنات قرب الترعة، أنها ترغب فى تغطيتها حتى تزيل من على عاتقها كثير من الهموم وخاصة انه تعيش بالقرب منها وتشتم روائح كريهة، وانت كثير من المواطنين يلقون الجثث النافقة للحيوانات من ابقار وماعز وجاموس وقطط وكلاب ودواجن وحمام واي قاذورات بها.

وأضافت أن أبناءها يقومون بالاعتماد على الري البحاري منها وكل تلك القاذورات تؤثر فى صحتهم لاختلاطهم بالري، وخاصة لو جدت مخلفات طبية من ادوية وسرنجات وخلافه، وأصيب أحد أبنائها بقطع أسفل القدم؛ نتيجة الزجاج المتراكم بتلك الترع أثناء تطهيره أمام موتور الري، وتم عمل خياطة له بلغت 10 غرز، لذا تناشد بتغطيتها وترك فتحات بسيطة لمواتير الري أو عملية التطهير لتلك الترعة.

مطالب ترعة قاو غرب في سوهاج
فيديو وصور | ترعة
ويطالب جميع سكان المناطق حول ترعة قاو غرب في سوهاج، التى تمر بمركزي طما وطهطا السادة المسئولين بسرعة تغطيتها، أو تغطية الأماكن التى تمر بين القري ويقطن حول منها سكان ومنهم اطفال ختى لا تؤثر فى حياتهم وألا تكون منبعًا للأمراض الفتاكة التى تصيب الاطفال.

واكد المحاسب حسام محمدين، رئيس مدينة طهطا شمال سوهاج أنه تم إدراج بعض الترع فى الخطط السابقة وتم التنفيذ، مثل الترعة الموجودة بمدخل طهطا وبعض الترع الأخرى وسيتم إدراج بعض الترع اللازمة والضرورية فى الخطط القادمة تجنبًا لوقوع الكوارث ومحاولة لخدمة الأهالي والمواطنين وإبعادهم عن الأوبئة والأمراض التى قد تفتك بحياتهم.

اقرأ أيضا: أهالي عزبة راجح بسوهاج يستغيثون: ترعة الشيخ سالمان خطر يداهم حياتنا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads