المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيلم في سبع سنين إنتاج قناة الجزيرة.. وثائقي عن الإلحاد في مصر يغضب وجدي غنيم وهذه حقيقته

الأربعاء 30/يناير/2019 - 01:01 ص
وسيم عفيفي
طباعة
أذيع على موقع يوتيوب فيلم في سبع سنين إنتاج قناة الجزيرة والذي يستعرض قصص الإلحاد في مصر والعوامل التي أدت فيه خلال سنوات الربيع العربي، كما تطرق الفيلم إلى الشباب الذي تركوا الوطن دون الدين واتجهوا إلى الإرهاب ـ الجهاد حسب وصفهم ـ.

حكاية فيلم في سبع سنين إنتاج قناة الجزيرة
أفيش فيلم في سبع
أفيش فيلم في سبع سنين
استعرض فيلم في سبع سنين إنتاج قناة الجزيرة والذي قدمه المذيع الشاب محمد ماهر عقل تحولات فكرية لدى الشباب مستعرضًا قصص شباب هم "حسن البنا" والذي سماه والده بهذا الإسم أسوةً بشخصية حسن البنا، فتحول إلى ملحد، كما استعرض قصة شاب آخر كان من فصيل عمرو خالد وقرر اللحاق بمعسكر الشك، وشمل الفيلم أيضًا قصة بنتين هما سُنَّة المنقبة والتي خلعت الحجاب والنقاب وصارت متشككة، بينما إسراء المحجبة قررت ترك الحجاب والدين.


ونَوَّع فيلم في سبع سنين إنتاج قناة الجزيرة فأخذ قصة 3 شباب آخرين قرروا ترك مصر بعد اعتقالهم مع الاحتفاظ بدينهم والسفر إلى سوريا للجهاد، ومن بينهم واحد يؤكد أنه على الطريق الخطأ ولكن لا يستطيع ترك ما هو عليه.

وانتهى الفيلم إلى نتيجة تقول أن المصريين ما بين سن 18-35 توجد بينهم نسبة 6.5% لا يدرون إن كان هناك إله أم لا (لا أدريون)، و4% لا يؤمنون بوجود إله (ملحدون)، و24% لا يعتبرون الحجاب فرضا دينيا، و11% يؤيدون العمل المسلح باعتباره حلا وحيدا للتعامل مع السلطة.

وجدي غنيم: حسبي الله ونعم الوكيل.. إعلام الجزيرة صليبي
وجدي غنيم
وجدي غنيم
أثار فيلم في سبع سنين إنتاج قناة الجزيرة غضب التكفيري وجدي غنيم الذي كفر صناع الفيلم والمشاركين فيه وحتى من يقوموا بـ "تشييره"، وحسبن على قناة الجزيرة مؤكدًا أن المسؤل عن الإعلام في قناة الجزيرة "صليبي".
فيلم في سبع سنين إنتاج قناة الجزيرة يؤكد حقيقة الصوفية الحق
من فيلم في سبع سنين
من فيلم في سبع سنين
أغفل فيلم في سبع سنين إنتاج قناة الجزيرة نظرة الصوفية لكل هذا، ففي 1272 سنة نشأ في الإسلام 25 طائفة ومن كل طائفة خرجت فِرَق مختلفة ، وكلها بلا استثناء اتخذت من القرآن و التراث دليلاً على صدقهم واختزال الحق فيهم، غير أن الصوفية كانوا هم وحدهم المتفردين عن باقي كل هذه الطوائف، الأمر الذي وَحَّد الجميع على الصوفية بين التفسيق أو التكفير. 

يقترن ظهور التصوف بمعناه الإصلاحي في القرن الأول الهجري في الفترة التي كانت بين الدولة الأموية و العباسية والتي كانت البيئة الصالحة والملائمة لنشأة الفرق السياسية التي ما لبثت أن تسببت في انقسامات دينية طاحنة؛ فظهر الصوفية ليخلصوا سبب وجودهم، حيث أن الصوفية يروا الدين الإسلامي عبارة عن 3 قوالب متكاملة ومكملة لبعضها وهي : إسلام تم تحديده في حديث الأركان الخمسة "الشهادتين،الصلاة،الصوم،الزكاة،الحج" ،وإيمان تم توضيحه بحديث القواعد الستة "الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر".

وإحسان الذي تُرِك معناه مفتوحاً بنص كلام جبريل للنبي محمد "أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك" ، وبالتالي فقد اعتبر الصوفية أنهم يريدون تحقيق مقام الإحسان عن طريق العلم والعبادة والعمل والذين هم لهم الأولوية عن أي صراع دائر يمس الدين سياسياً .

ولأن الصوفية نشأوا في حلقات العلم وبالتوازي مع ذلك نشأة المذاهب الفقهية ، كان للصوفية علومهم في كل شيء يمس الشريعة ، وبالتالي كان لهم فقههم في الجهاد نفسه .
محي الدين بن عربي
محي الدين بن عربي
تختلف أدبيات الصوفية حول الجهاد ، حتى تحولت أدبياتهم إلى فكر ديني لاحقاً، فالصوفية كما يحدد شيخهم الأكبر محي الدين بن عربي في كتابه الفتوحات يروا أن الجهاد نوعين ، جهاد أصغر وهو قتال الأعداء ، جهاد أكبر وهو جهاد النفس، لكن نظرة الصوفية للحرب الجهادية كانت مختلفة عن باقي الطرق، حيث تتحدد نظرتهم في الجهاد أنه صد عدوان يمس الدين ، وليس توسع يخدم الدين.

موقف الصوفية من الجهاد لم يُتْرَك من قبل المنهج السلفي ومنذ القدم، وتم معاداة الصوفية لدرجة أن صدرت فتوى بقتلهم واعتبار وجودهم أكثر شراً من غيرهم ففي كتاب مجموع الفتاوى لأحمد بن تيمية ـ الأب الروحي للسلفية الجهادية ـ قال أحمد بن تيمية "إن اتحاد الصوفية أشر من كفر أهل الكتاب" وفند بن تيمية سبب قوله هذا في أنهم منافقون يجاهدون مع المسلمين لكن قلوبهم ليست مع الإسلام ولا قضيته. 

وبالتالي فكانت كتابات بن تيمية ومدرسته السلفية هي المصدر الرئيسي للعمل الجهادي، وفي منتصف العصر الإسلامي تصارع الطرفين حول حقيقة الجهاد، لكن ظهور المدرسة السلفية الجهادية اقترنت دوماً بالظروف السياسية ، حيث صدام المماليك مع بن تيمية تسبب في إخراجهم من الملة. 

وازدهرت الدعوة السلفية بظهور الوهابية واتحادها السياسي مع محمد بن سعود؛ وتفاقم هذا الصراع في العصر الحديث ، حيث جعل السلفية أساس الجهاد في قتل المسلمين طالما كانوا منافقين ، حتى وصل الأمر إلى اقتطاع الجهاد وجعله مسيساً بأدلة دينية.
المتاجرة بالدين أساس المشكلة
فيلم في سبع سنين
طيلة ثلاثين عاماً ـ وهي الفترة التي لم يناقشها فيلم في سبع سنين إنتاج قناة الجزيرة ـ كان شعار الإسلام هو الحل أبرز شعار للإخوان المسلمين حينما دخلوا الانتخابات في الثمانينيات، وصاحب هذا الشعار ومخترعه هو المؤرخ الإخواني المعروف أحمد رائف صاحب كتاب "البوابة السوداء".

العجيب أن أحمد رائف نفسه لا يعرف معنى الشعار بل وهاجمه قبل أن يصل الإخوان للحكم، وجاء هذا الشعار كما يذكر أحمد رائف في حواره مع جريدة النهار سنة 2010 م أنه عبارة عن كلام لا قيمة له ولا يقدم أو يؤخر وليس له أي اعتبار سياسى رغم أنه لا خطر له أو مخاوف منه. 

وحكى أحمد رائف قصة اختراع الشعار حين اقترحه على الإخوان في الثمانينات فترة الانتخابات، وكان كل قادة الإخوان غير فاهمين له وسألوه : ما معنى هذا الشعار؟ فرد عليهم : لا معنى له أنه مجرد كلمة اتقالت ، معترفًا بأنه غير مفهوم وأن كل الشعارات من هذا النوع لا معنى لها بالمرة لا من قريب أو من بعيد وكلام هراء.

وذكر أنه يتعجب من تمسك الإخوان بالشعار كتمسكهم بـ لا إله إلا الله .. محمد رسول الله وهو ليس كذلك ، مهاجما عصام العريان ، المتحدث الإعلامى للإخوان ، بشدة عندما صرّح قبل سابق بأن الشعار من ثوابت الإخوان والدين والشعار ليس من صلب الدين وليس له علاقة بالدين نهائيًا .
دعاة الإخوان والدعوة إلى الله بالموعظة السيئة
فيلم في سبع سنين
حين يبرر الإخوان المسلمين سبب الاستقطاب الحاد في الشارع المصري يتهمون نظام الرئيس عبدالفتاح السيسي وأجهزته الإعلامية ويستدلون بأغنية "لينا رب وليكو رب" التي غناها الفنان علي الحجار، ورغم أن الأزهر الشريف رفض هذه الأغنية لكنها ظلت شماعة يلقي الإخوان مظلوميتهم عليها.

أول دواعي الإلحاد هو فكرة ربط الألوهية بالمادية كان أول من قام به هم الإخوان المسلمين عبر منصة رابعة العدوية، فمن فوقها ظهر الداعية السلفي "فوزي السعيد" قائلاً "من يشك في عودة الرئيس مرسي فهو يشك في الله نفسه؛ معللاً أن التوجه إلى رابعة كان بتكليف إلهي.
 
جاءت ثاني تلك الدواعي وهو لَيِّ النصوص "السماوية" من أجل السياسة، فلو كانت المسألة حديثاً نبوياً لخضع هذا لنقد علم الجرح والتعديل، لكن المسألة أن المتاجرة وصلت إلى القرآن الكريم نفسه الذي أخذوه دليلاً فظهر عبدالله بدر وهو يبرر شتائمه للمعارضين للرئيس الأسبق محمد مرسي فقال إن الله ورسوله كانوا يشتمون مستدلاً بآيات وأحاديث.
لم تسلم المقدسات الدينية من متاجرة الإخوان بها، فلطالما اكتسب المسجد الأقصى قدسية كبيرة حتى لدى عند الملحدين الأوائل الذين لم يعترفوا بقدسية الأقصى لكنهم أيدوا حق الفلسطينيين له كـ أرض مغتصبة.
 
مع الإخوان رُفِع لواء الدفاع عن القضية الفلسطينية ـ كما زعموا ـ، نظراً لأنه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، فيما بعد جرد الإخوان كل قدسية للأقصى فراحوا يرفعون صور محمد مرسي فيه لكسب تأييد ديني، ولم يعد مرسي والأقصى.
أحداث فيلم في سبع سنين ليست في مصر وحدها
من فيلم في سبع سنين
من فيلم في سبع سنين
لم تكن متاجرة الإخوان بالدين في مصر فقط، بل شملت أيضاً تونس، فقد اتخذ الإخوان نفس موقف رئيس تونس من الشريعة الإسلامية  لكن ليس بطريقته المباشرة، حيث يرى الإخوان أن فكرة تطبيق الشريعة تأتي حسب استطاعة الدولة من نواحي الظروف والإمكانيات والعوائق والعمل على عنصر الوقت. 


ويدلل على ذلك ما قاله الدكتور يوسف القرضاوي في سياق بيانه لكيفية تطبيق ذلك المبدأ: "ولا نعني بالتدرج هنا مجرد التسويف، وتأجيل التنفيذ واتخاذ التدرج تكأة للإبطاء بإقامة أحكام الله، وتطبيق شرعه، بل نعني بها تحديد الأهداف بدقة وبصيرة، وتحديد الوسائل الموصلة إليها بعلم وتخطيط دقيق، وتحديد المراحل اللازمة للوصول إلى الأهداف بوعي وصدق، بحيث تسلم كل مرحلة إلى ما بعدها بالتخطيط والتنظيم والتصميم حتى المسيرة إلى المرحلة المنشودة والأخيرة التي فيها قيام الإسلام كل الإسلام".

مواقف كثيرة أكد بها الإخوان رفضهم للشريعة، ففي المملكة المغربية قال أحد المتحدثين الإعلاميين لجماعة الإخوان"نحن في حزب العدالة والتنمية لن نطبق شرع الله، سنطبق برنامج حزب العدالة والتنمية، سنحتكم للقانون والدستور، ولن نضع شرع الله في موقع المحاسبة".

ولم يختلف الإخوان في المملكة المغربية من حيث الموقف عن إخوانهم في تونس حيث قال أحد المتحدثين باسم حزب النهضة "نحن في برنامجنا ليس هناك تعدد زوجات ، ولن نفرض الخمار ، وإلزام الأجنبي بإعتناق الإسلام للزواج من المرأة التونسية هذا يخص المرأة ، وضد معاقبة الشواذ جنسياً ، وبيوت الدعارة هذا شأن يخص المجتمع".

أما في مصر فكان الكلام متماشياً مع الباقين لكن هذه المرة كانت مع الرئيس الأسبق محمد مرسي حيث قال في لقاءٍ إعلاميٍ له "الشريعة الإسلامية موجودة في الدستور المصري already مش إحنا اللي هنطبقها ، وقطع يد السارق والكلام ده مش أحكام شريعة دي أحكام فقه، ومبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع وليست المصدر الوحيد".
ففي قناة الحياة - برنامج "الحياة والناس" - بتاريخ يونيو 2011 م قال محمد مرسي المادة الثانية ستكون في الدستور؛ لأنها (المزاج) العام للشعب المصريّ وليس لأنها حُكم الله.

وشدد حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر على أن الجماعة لا تسعى لفرض تطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد وأنها تريد برلمانا متنوعا بعد الانتخابات في سبتمبر 2018.

وقال محمد مرسي رئيس الحزب إن الإخوان قرروا إنشاء الحزب "لممارسة العمل السياسي المتخصص للمنافسة على السلطة على أن يكون الحزب مستقلا عن الجماعة في شؤونه المالية والإدارية وكذلك في مواقفه". وأضاف "لكن الحزب والجماعة يحملان مشروعا واحدا ولهما مرجعية واحدة وهي المرجعية الإسلامية".
ونفى مرسي أن تكون لدى الجماعة رغبة في السيطرة على البرلمان المقبل وقال "لا نريد أبدا أن ننفرد بسلطة ولا نريد أبدا أن نسيطر على برلمان فليس هذا في مصلحة مصر".

رفض مرسي مخاوف الليبراليين بشأن تهديد وضعية الدولة المدنية, قائلا "الحزب والجماعة يدعوان إلى الدولة المدنية والدولة الإسلامية بالضرورة دولة مدنية والدولة المصرية دولة مدنية كما كان دستورها وما زال ينص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع".

وأضاف "الشريعة الإسلامية ضمان لحقوق الجميع سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين". كما أعلن مجددا التزام الإخوان بعدم الدفع بمرشح في انتخابات الرئاسة أو دعم أي عضو إخواني يترشح.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads