المواطن

عاجل
بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فلسطينيون لـ "بوابة المواطن" يعقبون على كلمة ماكرون: أوروبا تطعن في الظهر ونحن في قلب مصر

الأربعاء 30/يناير/2019 - 09:00 م
سيد مصطفى
طباعة
أثنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الدور المصري في القضية الفلسطينية، ذلك الدور الذي يتناقض بشكل صارخ مع ممارسات أوروبا في دعم اسرائيل في كافة المحالات.

مر قرن من الزمان على إصدار وزير الخارجية الإنجليزي بلفور، لوعده المشئوم لليهود بإنشاء وطن قومي لهم على أرض فلسطين، وهو الوعد الذي سماه الرئيس جمال عبد الناصر "وعد من لا يملك لمن لا يستحق".

أبو فاخر الخطيب: وعد بلفور ليس مجرد حدث مضى عليه قرن
فلسطينيون لـ بوابة
قال أبو فاخر الخطيب، أمين السر المساعد لحركة فتح، أن وعد بلفور ليس مجرد حدث مضى عليه قرن من الزمن وأصبح في زمة التاريخ، وهو ليس مجرد حدث ارتبط بظاهرة الإستعمار الذي أفل نجمها بعد ما ترتب عليها من تشكيل خرائط سياسية في العالم وانتهى الأمر، وليس محطة للإستذكار حين تحين المناسبة بل هي حاضرة، ولا زالت بعد مضي قرن من الزمن عليها شاهدًا على الجريمة والاغتصاب والاحتلال والتشرد، وتحكي قصة رفضه ومقاومته، وأنها فعلٌ كفاحي لم يتوقف. 

وأكد الخطيب في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن جذر الصراع مع المشروع الإستعماري الغربي وأهدافه ومسؤولية المجتمع الدولي عن الظلم والعدوان والإغتصاب والتشريد، فبريطانيا ودول الغرب الإستعماري لم يجلبوا الصهاينة إلى فلسطين ورعتهم وساعدتهم وخلقت لهم كيانًا وأمنت عليهم وغادرت، بل أسندت لكيانهم مهة ودور ووظيفة لازال حتى يومنا هذا أمينًا عليها والمؤامرة بفصولها المتتالية وأثوابها الشديدة لازالت تحمل المشرط، وتخلق الفتن والإنقسامات، وتعمل على بسط السيطرة والنفوذ.


كانت فرنسا هي مورد السلاح الرئيسي للدولة اليهودية الناشئة، وبما أن القلاقل كانت منتشره في تلك الفترة خلال المستعمرات الفرنسية في شمال أفريقيا، قدمت إسرائيل لفرنسا معلومات استخبارية قيمة حصلت عليها من اتصالاتها مع اليهود الشرقيين في تلك البلدان.

وزود الفرنسيون إسرائيل بمفاعل نووي، عندما قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس، اقترحت فرنسا أن تقوم إسرائيل بمهاجمة مصر وغزو سيناء كذريعة لفرنسا وبريطانيا لغزو مصر متنكرين تحت لواء "قوات حفظ السلام" والقصد الحقيقي كان الاستيلاء على قناة السويس وفي المقابل، فإن فرنسا ستقوم بتزويد المفاعل النووي كأساس لبرنامج الأسلحة النووية الإسرائيلي.

بينما اتفاقية لوكسمبورغ أو اتفاقية دفع التعويضات الألمانية، هي اتفاقية بين دولة إسرائيل وجمهورية ألمانيا الاتحادية تم التوقيع عليها في سبتمبر 1952 والتزمت ألمانيا فيها بدفع تعويضات لليهود الناجين من الهولوكوست ولدولة إسرائيل باعتبارها الدولة التي ترث حقوق الضحايا اليهود والتي تعتني بتأهيل أغلبية الناجين اليهود، وفي إطارها دفعت ألمانيا لإسرائيل ما يقدر بـ 3 مليارات مارك ألماني غربي في غضون 12 عاما ما بين عام 1953 و1965. 

مصر والمصالحة 
فلسطينيون لـ بوابة
بينما للدور المصري مذاق أخر، سواء في ملف المصالحة أو وقف إنتهاكات الإحتلال أو حتى المساعدات الإنسانية، حيث قال محمد كريم، الأسير الفلسطيني المحرر بقطاع غزة، أن هناك جولات كثيرة خاضها الوفد المصري بالمصالحة بين حركتي فتح وحماس، ومساعي جادة لتحقيق ذلك.

وأكد كريم في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه رغم أنه حتي الان لم تتم المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، وإنهاء وضع الإنقسام الفلسطيني، ولكنه يري ان المصالحة ستنجح من خلال الوفد المصري ولو اخفق في تحقيقها وبالرغم من ذلك لدي الوفد تصميم لانجاح المصالحة وباذن الله سينجحوا في انجازها علي اكمل وجه.

نصر وإدخال المساعدات الإنسانية

وجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بخالص الشكر للمغرب، كونها عملت على إرسال المستشفى الميداني إلى قطاع غزة، مع تقديمه خالص الشكر لمصر على تسهيل دخول المستشفى ومرور قافلة أميال من المسافات.

وقال هنية في تصريح صحفي، ألقت مختلف وكالات الأنباء الفلسطينية، عليه: "في الوقت الذي يحاول أعداء الشعب الفلسطيني تشديد الحصار وفرض أنماط متعددة من المعاناة عليه ينبري الأوفياء من الأمة للقيام بواجبهم بمد يد العون إليه، ومن هنا كانت الاستجابة الكريمة للملك محمد السادس لدعوتنا لمساعدة مصابي مسيرات العودة وكسر الحصر بإرسال المستشفى الميداني والذي وصل بحمد الله الى قطاع غزة وبدأ في تقديم العمل الطبي".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads