المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عادات وتقاليد المرأة الفلسطينية.. أبرزها ممنوع الضحك ووضع الحطب على رأسها عند الزواج

الخميس 31/يناير/2019 - 12:00 ص
أمل عسكر
طباعة
لكل دولة أو بلد عادات وتقاليد محتفظة بها تتوارثها عبر الأجيال، فلا يوجد بلد من غير تقاليد فهي التي تميز بها دولة عن دولة، فالعادات والتقاليد هي واجهة بعض الدول، والتقاليد هي الشيء الممتد لحضارة البلاد فيوجد بعضها التي ظلت محتفظة بكل شيء فيها من الماضى حتى وقتنا هذا، منها عادات ظلت كما هي، وعادات تغير بها قليلا أو كثيرا منها.

و العادات ليس متوقفة فقط على البلاد فيوجد عادات للشباب والأطفال والمرأة والشيوخ، لكل شخص في بعض الدول العادات الخاصة بهم، والتي يتميزون من خلالها، وخلال تقريرنا اليوم سنتحدث عن العادات والتقاليد الخاصة بالمرأة، ولكن المرأة الفلسطينية، فهي مثل غيرها من السيدات في الدول الأخرى لها عادات وتقاليد تتميز بها عن غيرها.

عندما نتكلم عن فلسطين نستطيع قول أنها من الدول التي لا تزال حتى هذه اللحظة تتمسك بعادات وتقاليد أجدادهم القدامى، بل ولازالت محافظة على أقدم وأغرب تلك العادات وتورّثها من جيل إلى جيل، ومن أبرز هذه العادات:

"تسمية المواليد، والموت، ومعاملة الفتاة، والمرض والولادة، والذبح للكلاب، ووضع رغيف على صدر الأطفال".


_ ولكن سوف نخص في التقرير أبرز عادات وتقاليد المرأة الفلسطينية:

نأتي هنا لعادات وتقاليد الخاصة بتربية الفتيات:

من العادات الغريبة في فلسطين ويجب على الفتاة القيام بها يجب عليها أن تسير في الشارع متجهمة الوجه، وان تمنع الضحك أو الابتسامة نهائيا فإذا قامت بالضحك لو ضحكة بسيطة فهذا من الخطأ الشديد.

و ليس هذا فقط كما أيضا يجب عليها أن تظل بالبيت ولا تخرج منه إلا لأسباب معينة أو لحاجة ماسة أو القضاء حوائج البيت، كنقل الماء والحطب مثلًا.

_ أما بالنسبة لعادات وتقاليد المرأة عند الزواج في فلسطين:

وهذه تعتبر من العادات والتقاليد الغريبة عند الزواج في الدول العربية، فيجب على المرأة عندما تحمل شيئًا ثقيلًا على رأسها كالحطب أو جرة الماء، ان تقوم بصناعة إكليلًا لحماية رأسها من الاحتكاك، والأفراد يقولون عليها فلانة تكللت؛ أي وضعت إكليلًا على رأسها لحمل شيء ما.

و أيضا من العادات الفتاة عند الزواج في فلسطين أن العريس هو من يقوم باختيار العروسة ووالدته تذهب إلى أهل العروسة، والعروسة لا ترى عريسها غير بعد إتمام الاتفاقات، حينها تخرج بالقهوة إلى العريس لتشاهده.

و عادات تقوم بها الأم عند ولادة طفلها:

من العادات التي تقوم بها الأمهات عند ولادة أطفالها، هي أنها تحرص على عدم إظهار ابنها بشكل جميل فكانت تلبسه ملابس متسخة ولم تقوم بغسلها عمدا، وذلك حتى تدفع أذى العين الحاسدة،وفي بعض الأحيان تقوم بتغيير اسمه لتضليل الروح الشريرة.

والعادات الخاصة للمرأة في فلسطين عندما يتوفى أحد من أقاربها:

و هنا نتحدث عن العادات الخاصة عند الوفاة فالمرأة لا تتزين نهائيا، وكان يوجد قديما عادة اختفت الآن وهي لا تغسل الملابس لمدة أربعين يومًا ولا تصنع الأكلات المهمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads