المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ذكرى مرور عام على ظاهرة خسوف القمر الكلي .. كيف وقعت الحادثة ؟

الخميس 31/يناير/2019 - 05:50 م
أمل عسكر
طباعة
كل يوم يوجد ذكرى لحدث معين في مثل هذا اليوم الذي يكون حدث فريد من نوعه على حسب الشيء الذي تواجد وقتها، وتحل اليوم ذكرى مرور عام على ظاهرة خسوف القمر الكلي الذي حدث يوم 31 يناير 2018 م.

ما هو خسوف القمر:

ذكرى مرور عام على
يعرف خسوف القمر، بأنه ظاهرة فلكية عندما تحدث يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية، كما أنه تحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل فيكون خسوفا كليا أو تقريبي فيكون خسوفا جزئيا.

 ما سبب ظهور ظاهرة خسوف القمر:

ظاهرة خسوف القمر تبدأ في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرض ضوء الشمس أو جزءًا منه عن القمر، ويحدث هذا بمعدل خسوفين لكل سنة، كما أنه يمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.

مراحل ظاهرة الخسوف:
ذكرى مرور عام على
أول شيء عندما يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض، عندها الضوء يخفت دون أن يخسف "خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي"، ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.

وبعدها يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (umbra) فيبدأ الخسوف الجزئي، وبعدها إلى منطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.

والجدير بالذكر أن يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض،و بعدها يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.

أنواع الخسوف:

لظاهرة خسوف القمر ثلاثة أنواع هي:
أولا الخسوف الكلي:

وهذا يحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، وهذا يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيًا في أوقات منتصف الليل.

ثانيا الخسوف الجزئي:
وفي هذا النوع يحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، كما أنه في هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

ثالثا خسوف شبه الظل:
وهذا النوع يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتًا من دون أن ينخسف.

أما بالنسبة لظاهرة خسوف القمر الكلي في 31 يناير 2018:

حدث في مصر العام الماضي في مثل هذا اليوم 31 يناير 2108 خسوف قمري كلي، وهو يعتبر أول خسوف للقمر الأزرق العملاق في عام 2018.

و بالنسبة لشكله ظهر القمر على شكل قمر عملاق في رأس السنة الميلادية بنسبة مقدارها 7.3 درجة منذُ خسوف القمر في سبتمبر 2015.
و شاهد خسوف القمر كليا فوق المحيط الهادي، في آسيا الوسطى وشرق آسيا، تتضمن معظم سيبيريا وإندونيسيا ونيوزيلندا ومعظم أستراليا، وتم مشاهدة هذا الخسوف في السماء في المساء، أما في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وغرب آسيا وفي شبه القارة الهندية فإنَّ الخسوف يحدث جزئيا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads