المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسيون من بيروت يكشفون لـ "بوابة المواطن" أسرار ميلاد الحكومة اللبنانية الجديدة

السبت 02/فبراير/2019 - 12:07 م
سيد مصطفى
طباعة
أعلنت أمام كاميرات التليفزيون اللبناني، تشكيل الحكومة الجديدة مع مصافحات حارة بين القوى السياسية المختلفة في لبنان، وذلك بعد 9 شهور عجاف شهدت مفاوضات حولها، لتفتح باب الأسئلة عن المتغيرات التي سببت تشكيلها.

تسوية إقليمية
سياسيون من بيروت
"إنتهت بتسوية إقليمية" هكذا وصف السياسي اليساري اللبناني سراج بهجت الملقب بالعقيد سراج، تشكيل الحكومة الجديدة، بأنه كما كان مقدر لها انتهت بتسوية اقليمية تعكس التوازنات التي انتجتها الانتخابات الاخيرة والتي أفضت الى تأليف هذه الحكومة.

وأكد بهجت في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن تعطيل تشكيل الحكومة هو قرار اقليمي وليس محلي، مبينًا أنه ما تزال ايران ترى في لبنان ورقة تستخدمها في الصراع الدائر مع الولايات المتحدة الأميركية التي تتلاعب بكيانات المنطقة العربية.

وأضاف السياسي اليساري اللبناني، أن هناك تشابك المصالح الايرانية مع المصالح الشيعية السياسية التي ترى أن المعادلة السياسية والطائفية التي أرساها اتفاق الطائف لم تعد تتوافق وحجم الموقع الذي يحتله الشيعة في المعادلة.

كواليس بين إيران والولايات المتحدة. 
سياسيون من بيروت

قال جاد اليتيم الإعلامي اللبناني، أن تشكيل الحكومة، الاشتباك الإقليمي المحور الشيعي بقيادة إيران والسني بقيادة السعودية، فأي تصعيد بين الطرفين تزداد الأمور تعقيد، وأي انفراجه تشهد أريحية، مبينًا أن الاشتباك أساسي بين تيار ميشال عون وبين حزب الله، ولكن المعلن كان الأزمة بين حزب الله والمستقبل.
وأكد اليتيم في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن حزب الله يتحرك وفق لشكل إقليمي، ففي عشية قرار الإنسحاب الأمريكي الدي أعلنه ترامب كانت ستعلن في لبنان حكومة، والحوثيين سيسلمون ميناء الحديدة للأمم المتحدة، ولكن بعد الإعلان شعرت إيران بقوتها فقامت بعرقلة اتفاق السويد، وقامت بعرقلة الحكومة اللبنانية.
وأضاف الإعلامي اللبناني، أن الولايات المتحدة ضغطت على إيران، بعد أن أعطتها ضربات عسكرية مؤلمة في سوريا، غير العقوبات الإقتصادية.

نهاية مسرحية
بينما قال إسماعيل صخر، القيادي في تيار المستقبل اللبناني الحزب الذي ينتمي له رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أنه يمكن أن نصفق الآن بعدما إنتهت الكوميديا الهزلية التي دامت تسعة أشهر والتي توقعنا لها أن تطول أكثر.

وأكد صخر في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه بعد كل العرقلات والمكائد لإضعاف عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الا أنه نال مراده من التشكيلات بالثلث المعطل.

وأضاف صخر، أنه إنتهت المسرحية بتوزيع الوزراء على الشكل التالي، ٥ مقاعد لرئيس الجمهورية من بينهم مرشح اللقاء التشاوري، و6 لتكل لبنان القوي، و4 لحزب القوات اللبنانية، و6 من نصيب الثنائي الشيعي حركة أمل وحزب المقاومة، ووزير لتيار المردة، ووزيرين التقدمي الإشتراكي و٦ وزراء تيار المستقبل.

وبين السياسي اللبناني، أن المسرحية انتهت بالتراضي وبالتأكيد مع تنسيق الدول الخارجية بالضغط السياسي، وحزب الله حريص على الإيجابية التي أظهرها بالتأليف.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads