المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اقتصاد قطر ينهار مع الإرهاب.. كُشفت المخططات الهدامة وضاع مال الشعب على المتطرفين

السبت 02/فبراير/2019 - 03:00 م
دعاء جمال
طباعة
هل أصبحت الدوحة على مشارف انهيار اقتصادي حقيقي؟، هل بات تميم بن حمد داخل قفص ولا يستطيع التحرر منه وبشكل خاص عقب الاتهامات التي وجهت له سواء في قضية بنك باركليز أو بالعمالة لصالح الكيان الصهيوني.

ففي الآونة الأخيرة بدأت تظهر أنباء تفيد بركود الملاحة البحرية لمدة 7 أشهر في قطر وكذلك تراجع البورصة هناك، الأمر الذي يؤكد بطريقة أو بأخرى أن قطر أصبحت على مشارف انهيار اقتصادي شديد، وذلك بالتزامن مع تجفيف منابع دعم الإرهاب والتي تعد قطر أحد المنابع الرئيسية له وأحد الأسباب الرئيسية أيضًا لمقاطعة الـ 4 دول العربية لها.

قطريليكس تفضح سياسات تميم الفاشلة..

كان قد نشر موقع "قطريليكس" والتابع للمعارضة القطرية على حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" مقطع فيديو توضح فيه ما آل إليه الاقتصاد القطري بسبب سياسات تميم بن حمد الفاشلة.

وقال الموقع المعارض إن الدين القطري المحلى واصل الارتفاع رغم ادعاءات تميم أمير دولة قطر، بتجاوز تداعيات المقاطعة العربية، ليقفز إلى 86.4 مليار دولار خلال شهر واحد.

وأضافت قطريليكس: "أن الاقتصاد القطرى مازال يدفع فاتورة سياسات تميم الفاشلة، حيث مواصلة ارتفاع الدين المحلى وسط ادعاءات تجاوز المقاطعة، وأن ديون الحكومة لدى البنوك المحلية قفزت لـ86.4 مليار دولار، وارتفعت بمقدار 15 مليار ريال قطرى خلال شهر واحد".

وأوضح الموقع المعارض لتميم أن نظام الحمدين كان قد واصل اللجوء لأسواق الدين بحثًا عن السيولة، محاولاً التغلب على الانهيار الاقتصادي بقرارات متخبطة".


ركود في حركة الملاحة..

أما عن الملاحة البحرية، فكانت صحيفة الوئام الإلكترونية السعودية قد أفادت في مقالة لها عن ركود في حركة الملاحة.

ركود حركة الملاحة
ركود حركة الملاحة
وأوضحت الصحيفة السعودية أن حركة السفن الوافدة إلى موانئ قطر تراجعت بشكل حاد، في نوفمبر من العام المنصرم 2018، حيث أن ميناء الدوحة لم يستقبل سوى 10 سفن فقط طيلة الشهر، وذلك تأكيد للركود الذي طال موانئ قطر التجارية للشهر السابع على التوالي، بالتزامن مع مقاطعة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب لقطر وهم "المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين والإمارات".

بالإضافة إلى ذلك، فكانت قد أعلنت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية في بيان لها أن حركة السفن الواردة تراجعت إلى 4 موانئ من أصل 5 في نوفمبر 2018.

وأشارت الوزارة أيضًا إلى وتأثرت الملاحة البحرية الصادرة والوافدة من وإلى قطر بنسبة 9.1% في عدد السفن على أساس شهري.

وتراجع أيضاً عدد السفن الوافدة لميناء الرويس على أساس شهري، 10% في أكتوبر السابق عليه، نزولاً من 231 سفينة.

اقتصاد قطر ينهار
هبوط في البورصة القطرية..

نأتي إلى جانب آخر من الجوانب الاقتصادية، وهي البورصة والتي تراجعت بشكل حاد يوم الخميس الماضي.
وتراجعت بورصة قطر بمستهل تعاملات جلسة الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بنسبة 0.18% خاسرة 19.60 نقطة، لتصل إلى مستوى 10700.47 نقطة.

وجرى التداول بمستهل التعاملات ببورصة قطر على 2.1 مليون سهم بقيمة 40.3 مليون ريال قطري عبر 1292 صفقة، وارتفع 15 سهم، وانخفض 17 سهم، واستقر 7 أسهم.

 وتراجعت 4 قطاعات على رأسها قطاع الاتصالات بنسبة 0.38%، ثم قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 0.23%، ثم قطاع الصناعات بنسبة 0.14% ثم قطاع التأمين بنسبة 0.08%، فيما ارتفع قطاع النقل بنسبة 0.41%، ثم قطاع البضائع والخدمات الاستهلاكية بنسبة 0.32%،  ثم قطاع العقارات بنسبة 0.19%.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads