المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو وصور| أهداه الملك فاروق قدرة ذهب.. الحاج علي عاصي أشهر مطعم فول في مصر

الإثنين 04/فبراير/2019 - 06:29 م
محمد وجيه
طباعة
"إن خلص الفول.. انا مش مسئول".. شعار رفعه الحاج على عاصى، رحمه الله عليه، صاحب أشهر مطعم فول فى مصر، بمدينة دمنهور، محافظة البحيرة، نظرا لكثرة إقبال أهالى المدينه عليه، ولشهرته التى وصلت إلى قصر الملك فاروق، التى صارت وجبة الملك المفضلة كل صباح، كما لا تخلو الموائد فى مدينة دمنهور، سواء الفقيرة او الغنية من الفول المدمس والفلافل من مطعم عاصى، الذى يعتبر موروثًا شعبيًا للاهالى.

لقاء بوابة المواطن مع حفيد صاحب مطعم عاصي
 
التقت  بوابة المواطن مع الحاج محمد شعبان على عاصى، حفيد الحاج على عاصى، صاحب أشهر مطعم فول فى مصر يقع بمدينة دمنهور، محافظة البحيرة، حيث قال الحاج محمد شعبان على عاصى، حفيد الحاج على عاصى، إن جده أنشاء المطعم فى شارع الصاغة، أقدم شوارع مدينة دمنهور، بمحافظة البحيرة، عام 1918، وكان جده خريج المدارس الأزهرية، مضيفا انه مارسا تجارة الحبوب فى أول حياته، واستهوته صناعة الفول، فقام بفتح المطعم حتى زاع صيته بسبب حرفيته ومهارته العالية ومذاقه الرائع الذى يميزة عن باقى المطاعم التى تصنع الفول. 

فيديو وصور| أهداه
ويضيف حفيده أن شهرة الحاج على عاصى كونه المورد المعتمد لقصر السلطانة «ملك»، زوجة السلطان حسين كامل، بمنطقة جبارس، مركز إيتاى البارود.

وأشار الحاج محمد عاصي، إلى أنه سنة 1937 تم استدعاء جده خصيصًا للسفر إلى مرسيليا بفرنسا، للإشراف على إعداد وتجهيز الفول المدمس، الخاص بإفطار الملك "فاروق الأول"، عند عودته بالباخرة النيل، تولى سلطاته الدستورية بحكم مصر، فى يوليو سنة 1937، وكان يرسل يوميًا قدرة الفول الفضية، بالقطار إلى قصر المنتزه بالإسكندرية لزوم إفطار الملك فاروق، والذي كان يعشق الفول المدمس، المعد بواسطة الحاج على عاصي، وكانت ترسل أيضًا إلى قصر عابدين بالقاهرة، حال وجود الملك هناك، وتمت صناعتها من الفضة الخالصة، بورش مدرسة دمنهور الصناعية، حيث كانت توضع فى سلة مصنوعة من البامبو، ومكسوة بالحرير، نجد عليها اسم حسن عاصى بدمنهور، مشغولًا على الكسوة الخارجية للسلة.

هدية الملك فاروق
فيديو وصور| أهداه
وتابع حفيد الحاج على عاصى أن جده أهدى الملك فاروق قدرة ذهبية بمناسبة مولد الأمير أحمد فؤاد الثاني، فى يناير 1952، وتمت صناعتها من الذهب الخالص، بمدرسة دمنهور الصناعية، وإلى عهد قريب، كانت القدرة الذهبية من ضمن مقتنيات قصر المنتزه بالإسكندرية.

واستطرد حفيده أن أبناء الحاج على عاصى توارثوا تجارة الفول، مشيرا إلي قيام الرئيس السادات بمنح نوط العمل الاجتماعي لوالده شعبان محمد عاصي، لدوره مع بقية تجار وأعيان دمنهور في إنشاء وتعمير المساجد، ورعاية مقابر المسلمين.

وقال جمال الحلوانى، موظف بالمعاش، إن مطاعم الفول المدمس فى مدينة دمنهور كثيرة،و تتنافس فيما بينها على استقطاب الزبائن، مضيفا أن طبق فول الحاج على عاصى له مذاقا خاصا، مشيرا الى أنه اعتاد المجي يوميا لشراء طبق الفول،رغم ما يجده احيانا من تدافع وزحام امام المطعم، إلا ان هذا يزول بمجرد وضع طبق الفول على مائدة الطعام.

أشهر رواد مطعم عاصي
وأكد محمد ابو طور، صاحب مكتب دعاية وإعلان أنه يحرص دائما على تناول وجبة الإفطار، داخل مطعم الحاج على عاصى، حيث يعتبره من أكثر مطاعم الفول خبرة في مجاله، حيث إنه خبرة أكثر من 100 سنة، كما يتميز بأسعاره المناسبة للجميع، وموقعه الممتاز في قلب مدينة دمنهور. 

ويحرص المحل على النظافة أثناء عمل الأطعمة وتقديمها للزبائن، مؤكدا أن مطعم الحاج عاصى يحرص على الاهتمام بصحة زبائنه، فيتم استخدام الزيوت النباتية، مع الحرص على تجنب الإضافات الكيميائية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads