المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل افتتاحها صباح اليوم.. 5 محاور تحدد وظيفة دار الكتب المصرية

الأحد 03/فبراير/2019 - 03:00 ص
وسيم عفيفي
طباعة
تبدأ مصر اليوم إعادة افتتاح دار الكتب المصرية بعد 5 أعوام من تضرر دار الكتب جراء الحادث الإرهابي الذي استهدف مديرية أمن القاهرة؛ منذ أن وقعت عملية التفجر في 24 يناير 2014، على يد جماعات متطرفة، ونتج عنها تأثر المباني المجاورة ومنها مبنى دار الكتب والوثائق بباب الخلق، ظلت المشكلة الأكبر في توفير تمويل لترميم الدار حتى تبرع حاكم الشارقة بـ33 مليون لترميمها.
قبل افتتاحها صباح
وبعد افتتاحها فإن دار الكتب ستكون لها 5 محاور هامة في وظيفتها هي
1 - حماية المخطوطات: عربية وتركية وفارسية، والعمل على إتاحتها للباحثين عبر الوسائل الإلكترونية وإعداد فهارس متكاملة لها تسهل مهمة الباحثين والمترددين مع الاستمرار فى نشر وتحقيق التراث باعتباره واحدًا من أهم وظائف دار الكتب، اضافة الى العمل على الانتهاء من ترميم المخطوطات من خلال مركز ترميم أعد خصيصًا لهذا الغرض، وإعداد موقع الكترونى على شبكة الإنترنت يكون واسطة الاتصال بين الدار وكافة المستفيدين والمهتمين فى كل دول العالم.

2- الحفاظ على أوائل المطبوعات: وهى مجموعات الكتب ذات القيمة العلمية العالمية التي آلت الى الدار منذ نشأتها سواء على سبيل الإهداء أو الشراء، وهى ذات قيمة علمية وتراثية عالية تقترب كثيرًا فى أهميتها من المخطوطات، بعضها من إصدارات مطبعة بولاق، وبعضها الآخر يرجع الى القرن الثامن عشر، وخصوصًا الكتب الأجنبية فرنسية وانجليزية وتركية، وهى الكتب التى شكلت ذاكرة النخبة الثقافية المصرية مع نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
قبل افتتاحها صباح
3- مجموعة البرديات والخرائط التى تعد من أندر وأهم ما تمتلكه الدار، وقد قامت الدار بتصويرها رقميًا وعمل قواعد بيانات لها، وسوف تكون متاحة للباحثين والمستفيدين من خلال أجهزة الحاسب الآلى، وهى فى مجملها ثروة لا تقدر ومصدرًا للدراسات الأدبية والتاريخية.
4- إعداد بانوراما متحفية من خلال الفراغات الناجمة عن اعادة صياغة المبنى من الداخل، بعد أن أزيلت حوائط كانت قد استحدثت على المبنى ولم تكن جزءًا من تصميمه الأساسي، حيث تعرض أندر المخطوطات والبرديات واللوحات والخرائط والأجهزة الموسيقية والمتحفية ذات القيمة التاريخية، لكى تكون مزارًا للمواطنين. والمشروع المتحفى فى مجمله يعد عملًا فنيًا رائعًا وسوف يكون بمثابة دليل قاطع على ما قدمته مصر للثقافة العربية الإسلامية.

5- المشروع فى مجمله يعد تعظيمًا للثقافة المصرية وتقديرًا لدورها، ودليل على ما قدمته دار الكتب باعتبارها الذاكرة الثقافية للوطن تاريخًا من المعرفة العلمية والأدبية والفكرية، وتجسيدًا لكل قيم الخير والوفاء لوطن قدر الثقافة، وعنى بها، وخصص لها كل المقومات التى أثمرت فكرًا وخيرًا ومحبة، مما كان سببًا أساسيًا لكى يتعاظم دور الوطن وتمتد أياديه البيضاء على كافة المستويات العربية والإقليمية بل والدولية، ودليلًا على ما قدمته مصر للتراث الإنسانى.
قبل افتتاحها صباح
تعتبر دار الكتب من العلامات المعمارية المميزة ومن أروع المبانى التاريخية التى اعتراها الاهمال على مر السنين وذلك إلى أن جاء مشروع التطوير التى ارتقى بدار الكتب الى مستوى ينافس الدور العالمية وفى اقتران عبقرى للتقنيات الحديثة بين جنبات المبنى التاريخي الذى يضم تراث حضاري وكنوز مخطوطات لا تقدر بثمن.

يتكون المبنى من دور رئيسي ودورين ميزانين بخلاف السطح والبدروم ويحتوي الدور الرئيسي على قاعات إطلاع ومتحف التراث المخطوط بارتفاع ثلاث أدوار، كما يحتوي دور الميزان الأول على غرف الميكروفيلم وقاعة الإنترنت أما الميزان الثانى يحتوي على قاعة بحث ومعامل الترميم والميكروفيلم وقاعة البرديات، وتحقق أدوار المبنى معًا معادلة صعبة لوجهي أصالة التاريخ وعمارة الحداثة.

يشار إلى أن دار الكتب والوثائق القومية قد لحقت بها أضرار هي ومتحف الفن الإسلامي إثر إنفجار سيارة ملغومة استهدفت في الرابع والعشرين من يناير 2014 مبنى مديرية أمن القاهرة بحي باب الخلق بوسط العاصمة.

وبرصد الأضرار التي لحقت بدار الكتب وجد أن جميع خزنات العرض قد تهشمت، كما لحقت أضرار بعدد من المخطوطات والكتب بسبب المياه التي ترسبت جراء تحطم مرفق تزويد المياه وبسبب غبار الزجاج المتطاير، وتعكف وزارة الدولة للآثار على إزالة أثار هذا العدوان الإرهابي الغاشم وترميم المخطوطات والكتب التي تأثرت لتعود دار الكتب والوثائق القومية إلى رونقها من جديد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads