المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو وصور| ماسورة واتفتحت.. خليها تعفن تؤتي بعض ثمارها في الإسكندرية.. وسخرية من تعنس على مواقع التواصل

الإثنين 04/فبراير/2019 - 12:40 م
مريم حسن
طباعة
أطلق عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، حملة بعنوان "خليها تعفن"، لمقاطعة شراء اللحوم لمدة شهر، لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بمحال الجزارة، وتراوح أسعارها بين 120 و150 جنيها.

حملة خليها تعفن بالإسكندرية

فيديو وصور| ماسورة
وأكد مشجعو حملة "خليها تعفن"، أن الحملة التي انطلقت منذ أيام قليلة، بدأت تؤتي ثمارها، بعد أن انخفض سعر كيلو اللحوم إلى 100 جنيه، مؤكدين أنهم يخفضونها مرة أخرى تدريجيا لتصل إلى 80 جنيها. 


واتهم مؤسسو الحملة الجهات الرقابية بالتقاعس عن مواجهة جشع الجزارين، حيث قال علي صلاح، أحد مؤسسى الحملة، إن الحملة لن تقتصر جهودها على دعم المقاطعة وإنما ستدعو إلى دعم الجزارين الذين يخفّضون أسعار بيع اللحوم رأفة بالمواطن، مشيرًا إلى أن الجزار الذى سيعرض اللحوم بسعر 100 جنيه للكيلو، سيتم نشر اسمه وعنوان محل الجزارة الخاصة به فى صفحة الحملة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، بهدف توجيه المواطنين إلى الشراء من محله.
فيديو وصور| ماسورة
من جانبه أكد علي سليمان، مهندس، تأييده لحملة "خليها تعفن" خاصة فى ظل ارتفاع الأسعار المتواصل الذى ضرب كل السلع الغذائية، مضيفا "فيها إيه لو الجزار يكسب فى كيلو اللحمة 20 جنيه ولا هو لازم يكسب أضعاف تمنها عشان يبقى مليونير على قفانا".

في حين توقعت شيماء عماد، محامية، عدم نجاح حملة "خليها تعفن" نظرا لحاجة المواطنين الملحة إلى شراء اللحوم، مضيفة "لما اللحمة هتغلى السمك والخضار والفاكهة برضو أسعارهم هتزيد، هى سلسلة مقفولة وكله مرتبط ببعض".

واستطردت: "اللى عنده أطفال لازم يجيبلهم لحمة ويغذيهم، إنما الشباب مش هتفرق معاهم ياكلوا لحمة، هيقضوها أي حاجة".

قال أحمد حسن، ضابط بحرى: "العجل اللى كان بيتباع بسعر 30 ألف جنيه، وصل سعره 18 ألف جنيه، ورغم كده الجزارين مش بينزلو سعر اللحمة بالعكس بقى سعرها بيزيد".

ودشن مجموعة من الشباب المصري من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيس بوك"، حملة تحت عنوان "خليها تعنس"، بهدف مقاطعة الزواج، ويوضح مؤسسى الحملة، إنها بهدف دق ناقوس الخطر حيال مبالغات أسرة العروس في تكاليف الزواج التي شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال العامين الماضيين، موجهين حملتهم إلى الآباء الذين يفرضون تكليفات باهظة على الشباب المتقدمين للخطبة، ولحثهم على شراء الأغراض الأساسية فقط في جهاز العروسين.

سخرية رواد مواقع التواصل من خليها تعنس
فيديو وصور| ماسورة
سخر هشام أحمد من الحملة، قائلا: "استقريتوا كلكم على حملة خليها تعنس تمام.. أنا هاخدهم كلهم أنا بحبهم".

وأوضحت يمنى سراج الدين، أنها ليست ضد الحملة، ولكنها تعترض بشكل أساسي على اسمها، مؤكدة أن تكاليف الزواج أصبحت كثيرة بشكل غير مقبول، وأن الأب والأم في بعض الأحيان يجعلون الفتاة سلعة.

قالت شيماء عماد، محامية "هى عشان البنت بتطلب حاجات كتير يبقى خلاص تسيبها تعنس، إذا كان الشاب بيدخل الجوازة وابوه بيجيبلوه نفس العفش وابو العروسة بيجيب النص التانى، ده مش بجيب غيرها بدلة الفرح، ده حتى بعد الجواز بيخليها تبيع شبكتها".

وقالت هدير إبراهيم "خليها تعنس وانت خليك راجل ومتمشيش تعاكسها ف الشارع.. خليها تعنس وانت خليك محترم وف اي مواصلة اقعد لامم نفسك ومتضايقهاش.. خليها تعنس ومتتجوزهاش وتبهدلها وتخليها تصرف عليك وعلي البيت.. خليها تعنس ومتتجوزهاش وتشغلها خدامة ف البيت تأكل وتشرب وتغسل وتمسح وتطبخ وتربي عيال وتذاكر وتودي مدارس وف الاخر تقولها هو انتي بتعملي حاجة.. خليها تعنس وتقعد في بيت ابوها متصانة متعززة تاج فوق راس اهلها ولا تروح في بيت واحد يهينها ويبهدلها ويدمرها نفسيا لمجرد أنها تخيلت أنه راجل.. الكلام دة لاشباه الرجال، وقال علي رأي المثل.. قاعدة الخزانة ولا جوازة الندامة".

ويقول إسلام صلاح "ميزات الحملة.. مواجهة كثير من الأهالي اللي ما بترحمش.. فضح ثقافة مجتمعنا النفسية لما يلزموك بمصاريف مرهقة عشان ترضي الأهل والبنت أنهم زيهم زي فلانة اللي إتجوزت أو فكرة لو بيحبني هيدفع.. وفي الآخر نسب الطلاق عالية.. بتنادوا بالمساواة ادفعوا أنتوا..داخل جواز إذا داخل صراع".

وأطلقت الفتيات في المقابل حملة باسم "خليك جنب أمك"، واتخذت الحملة أيضا المقاطعة شعارا للعزوف عن الزواج بمصر، نظرا لتعدد عيوب الرجال وعدم تحملهم مسؤولية الزواج ورغبتهم المستمرة في الاعتماد على المرأة في إدارة مختلف شؤون الأسرة.

وقالت إسراء أشرف، "أنت ما تجيش تتقدم لواحدة وتاخدها من بيت أهلها ويكونوا مجهزينها بـ 100 ألف جنيه ويكونوا مديونين ودافعين دم قلبهم عشان بنتهم دي يكون عندها أحسن حاجة، وفالآخر سيادتك رافض تكتب قايمة ولا شايف أن طلبات أهل البنت دا افترا أو كتير وتقول خليها جنب أبوها".

وقالت منى عبدالعزيز، "ما الذي بين نوسة وربها كي ينجدها من الزواج"، وتقول سارة مجدى، "متعنس يعني، قلتكم أحسن، أرحم من جبروتكم وسيطرتكم".

اقرأ أيضا: منافذ القوات المسلحة و"خليها تعفن" إيد واحدة فى وجه محلات الجزارة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads