المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الموسيقى .. سحر يغير من حياتك من النوم إلى أداء التمارين الرياضية

الأحد 03/فبراير/2019 - 09:04 م
الموسيقى
الموسيقى
حنان حسن إبراهيم
طباعة
تتسم الموسيقى بالقدرة على إلهام وترفيه الناس، ولكن لها أيضًا تأثيرات نفسية قوية يمكنها تحسين صحتك ونفسيتك، فالموسيقى قد تجعلك تشعر بدافع أكثر للحياة وسعادة واسترخاء، ويكون الاستماع للموسيقى أمرًا مسليًا، ولكن هل من الممكن أن يجعلك الأمر أكثر صحة؟ الموسيقى يمكن أن تكون مصدرا للمتعة والرضا، ولكن الأبحاث أظهرت أيضا أن هناك العديد من الفوائد النفسية المختلفة أيضا، وستكشف السطور القادمة الفوائد المذهلة للموسيقى على نفسية الإنسان.

الموسيقى قد تساعدك على أكل أقل
الموسيقى .. سحر يغير
كشفت كندرا شيري الخبيرة النفسية والتربوية الأمريكية، ومؤلفة كتاب "كل شيء في علم النفس" والعديد من المنشورات بما في ذلك نيويورك تايمز، سي إن إن، سيكولوجي توداي، ذا تيليغراف، ذا هافينغتون بوست، بيزنس إنسايدر، والجارديان، عن العديد من الفوائد الصحية والنفسية للموسيقى.

يكون أحد أكثر الفوائد النفسية للإستماع إلى الموسيقى واحدة إثارة للدهشة هو أنها قد تكون أداة مفيدة لفقدان الوزن، إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فقد يساعدك الاستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعتيم الأضواء على تحقيق أهدافك.

ووفقًا لإحدى الدراسات، فإن الأشخاص الذين تناولوا الطعام في المطاعم ذات الإضاءة المنخفضة حيث تم عزف الموسيقى الهادئة، استهلكوا طعامًا أقل بنسبة 18 بالمائة من أولئك الذين تناولوا الطعام في المطاعم الأخرى.

ويرى الباحثون أن الموسيقى والإضاءة تساعد في خلق بيئة أكثر راحة، وبما أن المشاركين كانوا أكثر استرخاء وراحة، فقد يكونون قد استهلكوا طعامهم ببطء أكثر وأكثر إدراكًا عندما بدأوا يشعرون بالشبع.

وأضاف أنه وضع هذا موضع التنفيذ من خلال تشغيل الموسيقى الهادئة في المنزل أثناء تناول العشاء، من خلال إنشاء بيئة مريحة، قد يكون من المرجح أن تأكل ببطء، وبالتالي، تشعر بالامتلاء في وقت أقرب.
الموسيقى .. سحر يغير
بينت شيري، أن الأرق هو مشكلة خطيرة تؤثر على الناس من جميع الفئات العمرية، في حين أن هناك العديد من الطرق لمعالجة هذه المشكلة بالإضافة إلى اضطرابات النوم الشائعة الأخرى، فقد أثبتت الأبحاث أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يمكن أن يكون علاجًا آمنًا وفعالًا وبأسعار معقولة.

وأضافت الباحثة ألأمريكية، أنه في دراسة نظرت إلى طلاب الجامعات، استمع المشاركون إلى الموسيقى الكلاسيكية، أو كتابًا صوتيًا، أو لا شيء على الإطلاق. استمعت مجموعة واحدة إلى 45 دقيقة من الموسيقى الكلاسيكية الاسترخاء في حين استمعت مجموعة أخرى إلى كتاب صوتي في وقت النوم لمدة ثلاثة أسابيع. 

قام الباحثون بتقييم جودة النوم قبل وبعد التدخل، ووجدوا أن المشاركين الذين استمعوا إلى الموسيقى لديهم نوعية نوم أفضل بكثير من أولئك الذين استمعوا إلى الكتاب الصوتي أو لم يتلقوا أي تدخل، بما أن الموسيقى هي علاج فعال لمشاكل النوم، يمكن استخدامها كإستراتيجية سهلة وآمنة لعلاج الأرق

الموسيقى يمكن أن تحسن القدرة على التحمل والأداء
الموسيقى .. سحر يغير
تلعب الموسيقى مهمة أخرى من الموسيقى تكمن في قدرته على تعزيز الأداء، ففي حين أن الناس لديهم تردد في المشي والجري، اكتشف العلماء أن إضافة ضربات إيقاعية قوية، مثل المسار الموسيقي السريع، يمكن أن تلهم الناس لالتقاط السرعة.

وأوضحت الباحثة الأمريكية، أن العدائين ليسوا فقط قادرين على العمل بشكل أسرع أثناء الاستماع إلى الموسيقى. يشعرون أيضا بدافع أكثر للالتزام بها وعرض مزيد من التحمل.

وأكد الباحث كوستاس كاراجورجيس من جامعة برونيل، فإن الإيقاع المثالي لموسيقى التمارين الرياضية يتراوح ما بين 125 إلى 140 نبضة في الدقيقة. وبينما توصلت الأبحاث إلى أن مزامنة حركات الجسم مع الموسيقى يمكن أن تؤدي إلى أداء أفضل وزيادة القدرة على التحمل، فإن التأثير يميل إلى أن يكون الأكثر وضوحًا في حالات تمارين شدة منخفضة إلى معتدلة. وبعبارة أخرى، فإن الشخص العادي هو أكثر احتمالا لجني ثمار الاستماع إلى الموسيقى أكثر من لاعب محترف محترف.

وقال الدكتور كاراجورجيس لصحيفة وول ستريت جورنال: "يمكن للموسيقى تغيير الإثارة العاطفية والفسيولوجية مثلما هو الحال في المنشطات الدوائية أو المسكنات، لأن لديها القدرة على تحفيز الناس حتى قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

وأضاف كاراحورجيس، أن الاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل يقلل من إدراك الشخص للمجهود، حيث ستعملين بجهد أكبر، لكن لا يبدو أنك تبذل المزيد من الجهد. نظرًا لأن الموسيقى تحوِّل انتباهك، فمن غير المرجح أن تلاحظ العلامات الواضحة للمجهود مثل زيادة التنفس والتعرق وألم العضلات.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads