المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تنظيم داعش 2019 يحاول ترتيب أوراقه .. ومعاذ الكساسبة الشاهد على جرائمه منذ 4 سنوات

الأحد 03/فبراير/2019 - 10:00 م
دعاء جمال
طباعة
داعش .. هذا التنظيم الإرهابي الذي تفشى في العالم أجمع بداية، وكانت بدايته مثيرة للاشمئزاز فهو كان ينكل بضحاياه ولم يكتفي بقتلهم بل إنه كان يستخدم طرق مختلفة في قتلهم بداية من الذبح حيا وحتى الحرق.

وكانت كلمة التنظيم المفضلة "جئناكم بالذبح"، وكأنهم يفتخرون بتلويث الأيدي بالدماء ، فهم لا يمتون للدين الإسلامي بصلة ولكن ما يفعلونه به هو تشويهه.

وفي مثل هذا اليوم منذ 4 أعوام، أعلن التنظيم الإرهابي داعش عن إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً علي يد عناصره ومن ثم ردت الحُكومة الأُردُنيَّة على هذا الأمر بإعدام ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي.

بداية داعش..

أما عن أول ضحايا تنظيم داعش الإرهابي، فكان ذبحه للصحفي الأمريكي، جيمس فولي في أغسطس عام 2014.

وكانت بداية ذبح فولي هو بداية ذبح الرعاة الأجانب، حيث قام التنظيم الإرهابي بذبح أمريكى الجنسية يدعى جيمس فولى ويعمل صحفى وكان قد خطفه التنظيم الإرهابى فى نوفمبر عام 2012.

جيمس فولي
جيمس فولي
وكان ذبح فولي هو نوع من الرد من قبل التنظيم الإرهابي على الضربات الجوية التى بدأها التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، مطلع شهر أغسطس 2014، فى العراق وسوريا.

وتوالت جرائم التنظيم الإرهابي، حيث قام داعش أيضًا بذبح الصحفى الأمريكى "ستيفن سوتلوف" الذى كان يعمل فى مجلة "تايم" البريطانية والذي تم خطفه فى 4 أغسطس من عام 2013، من مدينة حلب السورية أثناء تغطيته الثورة السورية، وظل محتجزا لمدة عام.

وفى 2 سبتمبر عام 2014 نشر التنظيم الإرهابى شريط فيديو على مواقع تابعة له، ظهر فيه القيادى بالتنظيم "جون" وهو يمسك سكينا ويهدد الولايات المتحدة الأمريكية بعمليات إرهابية وقام بقطع رقبة "ستيفن سوتلوف".

الصحفي ستولف
الصحفي ستولف
حادثة الشهيد معاذ الكساسبة..

ويحل علينا اليوم الموافق 3 فبراير 2019، لنتذكر ذكر الشهيد الطيار الأردني معاذ الكساسبة والذي استشهد على أيدي تنظيم داعش الإرهاببي بعد حرقه حيًا في فاجعة لن يمحيها الزمن.

فبعد ترقية الكساسبة لرتبة ملازم أول بشهور وبشكل خاص صباح يوم الأربعاء الموافق 24 ديسمبر 2014 وأثناء غارة جوية قامت قوات التحالف ضد تنظيم داعش في العراق والشام كان الطيار الكساسبة قائداً لإحدى المقاتلات في سرب قوات التحالف.

 وكانت مهمته الوحيدة خلال هذه المهمة هي رصد وملاحظة أي مضادات أرضية تطلق على الطائرات المشاركة للتحالف ومن ثم وفور بدء عمليات الدخول سمع أحد مضادات الطائرات أصاب المحرك الخلفي بطائرته واشتعلت فيه النيران، ثم سقطت طائرته وهي مقاتلة من طراز إف-16 في محافظة الرقة شمالي سوريا.

وقبيل اصطدام طائرة الكساسبة أرضًا قام بإنقاذ نفسه وقفذ من الطائرة معلقاً في المظلة إلى أن هبط في نهر الفرات بمنطقة مائية تسيطر عليها قوات تنظيم داعش ووقع الكساسبة رهينة في أيدي التنظيم بعد أن أسرته.

الشهيد معاذ الكساسبة
الشهيد معاذ الكساسبة
الأردن ورد الفعل..

وكان أول رد فعل من الحكومة الأردنية على هو ما قاله وزير الإعلام الأردني والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني بسقوط إحدى طائرات سلاح الجو الملكي الأردني ووقوع قائدها أسيراً لدى داعش.

ون ثم بدأت الحكومة الأردنية المفاوضات مع تنظيم داعش وهي مفاوضات غير مباشرة بإطلاق سراح الكساسبة في مقابل الإفراج عن ساجدة الريشاوي والتي اتهمت بتفجيرات إرهابية في العاصمة الأردنية عمان في 9 نوفمبر 2005.

ولكن الأمر كان دون جدوى ومن ثم نشر التنظيم الإرهاببي مقطع فيديو لحرق الكساسبة حيًا داخل قفص حديدي الأمر الذي جعل الحكومة الأردنية ترد بإعدام ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي.


الطيار معاذ الكساسبة
الطيار معاذ الكساسبة
داعش 2018-2019..

أما عن تنظيم "داعش" الإرهابي فلقد فقد أوصاله وقوته في العراق وغيرها وبات هزيل للغاية، فهو يحاول القيام بعدة هجمات إرهابية من أجل أن يعيد ترتيب أوراقه لكن في حقيقة الأمر كان قد خرج من رحمه عدة تنظيمات إرهابية أخرى ولكنها ضغيفة وهزيله مثله.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads