المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من الملاعب إلى قاعات السياسية .. نجوم الكرة في دور المسئول

الأحد 03/فبراير/2019 - 11:00 م
محمد الهليس
طباعة
أثار خبر فوز المصارع جلين توماس ( كين ) بمنصب عمدة مدينة نوكس في ولاية تينيسي الأميركية خلال الشهور القليلة الماضية, دهشة الكثير من متابعي الرياضة و السياسة علي حد سواء وأصبح كين ثاني نجوم المصارعة الاستعراضية، الذي يتولى منصبا حكوميا بعد جيسي فانتورا، الذي انتخب عمدة لبروكلين بارك في ولاية مينيسوتا عام 1990، ثم انتخب بعدها حاكما للولاية عام 1998, وبذلك يواصل كين رحلة الرياضيين من الملاعب إلى قاعات السياسية.

وإمتد الخبر ليحدث جدلاً داخل الأوساط الأمريكية بين عدد من المثقفين و المحللين السياسين حول إمكانية نجاح محترفي الرياضة سياسياً . 

و في هذا السياق يستعرض المواطن في التقرير التالي أبرز الشخصيات الرياضية التي عملت في المجال السياسي :-

من الملاعب إلى قاعات السياسية .. نجوم الكرة في دور المسئول

1- جورج ويا .. الفشل هو أن تتوقف عن المحاولة  

يعد جورج ويا الإفريقي الوحيد الذي توج بالكرة الذهبية و ذلك عام 1995 كما حصد جائزة أفضل لاعب في أوروبا في نفس العام. 

و بعد أن أنهى مسيرته الكروية إتجه إلى العمل السياسي بعدما حصل علي شهادة في إدارة الأعمال . 

و ترشح الليبيري للإنتخابات الرئاسية في بلاده عام 2005 و لكنه خسرها لصالح منافسه إلين جونسون سيرليف, و ترشح مجدداً في إنتخابات 2017 و أختاره الشعب الليبيري رئيساً للبلاد بنسبة بلغت 61.5%.

 2- بيلية .. تجربة لم تكتمل

الجوهرة السوداء و أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم, جعلته موهبته الفذة وشعبيته الكبيرة, مستهدفاً من قبل الساسة و الحكام في البرازيل. 
رفض عدة مناصب سياسية بعد إعتزاله كرة القدم واكتفى بالعمل كسفير للنوايا الحسنة بالأمم المتحدة, ولكنه إضطر لقبول منصب وزير الرياضة عام 1995 بعد إلحاح من رئيس البرازيل آنذاك فرناندو هنريك كاردوسو, و ترك المنصب بعد ثلاثة أعوام حيث واجه إنتقادات كبيرة من رؤساء الأندية علي برنامجه الرياضي.

3- كاخا كالادزه .. المدافع الذي لا يعرف الفشل 

المدافع الصلب وأغلي لاعب كرة قدم عام 2000 بعدما تعاقد معه نادي إيه سي ميلان في صفقة بلغت 16 مليون جنيه إسترليني, حصد العديد من البطولات مع الفريق الإيطالي أبرزها دوري أبطال أوروبا عام 2003.

واجه الجورجي عدة مشاكل شخصية في حياته ( مثل إختطاف أخية ثم قتله ) لم توقفه عن التألق, وإتجه كالادزه للعمل العام و السياسي حيث أنشأ مؤسسة خيرية وإنضم لحزب المعارضة في جورجيا, و نجح في الإنتخابات البرلمانية عام 2012 و تم تعينه وزيراً للطاقة ثم نائب لرئيس الوزراء, ومؤخراً فاز بمنصب عمدة تيبيلسي عاصمة جورجيا. 

و يعد أبرز دور سياسي لكاخا هو تدخله لإيقاف الحرب بين روسيا و جورجيا عام 2008 , حيث طلب من يرلسكوني مالك نادي ميلان السابق ورئيس وزراء إيطاليا التوسط لدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإيقاف الحرب وقد حدث بالفعل. 

4- هاكان سوكور .. الإصابة بلعنة السياسة  

هو صاحب أسرع هدف في تاريخ نهائيات كأس العالم وذلك بعدما سجل في مرمي كوريا الجنوبية بعد مرور 11 ثانية في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث بمونديال كوريا الجنوبية و اليابان عام 2002 و أحد أبرز النجوم في تاريخ كرة القدم التركية. 

سعي زعيم حزب العدالة و التنمية رجب طيب أردوغان إلي إستغلال شعبية سوكور بضمه لقوائم الحزب في الإنتخابات النيابية عام 2011, ونجح النجم التركي في الحصول علي المقعد البرلماني, وإستقال من الحزب في 2013 لرفضه سياسة أردوغان تجاه معارضية وخاصة فتح الله جولن, وأصدرت السلطات التركية مذكرة توقيف ضد سوكور. 

5- سقراط .. الحكيم المتمرد 

 يعتبر سقراط واحد من أفضل 61 لاعب في القرن العشرين, تفرغ لكرة القدم في سن ال24 بعدما أنهي دراسته في الطب, لعب من أجل المتعة و الإبداع ورفض الإستمرار في الملاعب الإيطالية عبر بواية فيورنتينا بسبب تفضيل الأندية للنتائج عن الأداء و تحكم المال في اللعبة. 

كان دائم الإنتقاد للحكم العسكري في بلاده و كان اللاعب الوحيد الذي يدعو إلي الديمقراطية, رافضاً النظام السياسي القائم و أعتبر كرة القدم فرصة للضغط علي هذا النظام. 
شارك في تأسيس حزب كورينثيانز الديمقراطي, و ساعد الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا في الوصول إلي الحكم.

إقرأ أيضاً 

الرياضة والسياسة يجتمعان .. ماذا ستجني الرياضة المصرية بعد زيارة السيسي لموسكو؟


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads