المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| فلسطينى يترأس السلفادور.. وتطبيع الإخوان مع إسرائيل يُغضب الشارع العربى

الإثنين 04/فبراير/2019 - 11:30 ص
حامد العدوى
طباعة
شهدت الأحداث حول العالم، اليوم الإثنين 4 فبراير 2019، العديد من الأحداث الهامة، أبرزها، وصول رجل الأعمال فلسطينى الأصل، ناييب بوكيلى، إلى رئاسة السلفادور، وهى النتائج الأولية التى تم الإعلان عنها فى الجولة الأولى. 

ولم يتوقف الأمر فى أحداث حول العالم اليوم، عند الانتصار الفلسطينى المحتمل فى السلفادور، ولكنه امتد إلى فنزويلا وأزمتها مع أمريكا، والتى لم تترك الأخيرة العراق الشقيقة دون حديث مُحرج لقياداتها، وسوف نرصد فى التقرير التالى أبرز تلك الأحداث: 

بوكيلى
بوكيلى
الفلسطينى ناييب بوكيلى رئيسًا للسلفادور 
وفى هذا السياق أعلن ناييب بوكيلى، رئيس بلدية عاصمة السلفادور السابق، فوزه فى الانتخابات الرئاسية التى شهدتها البلاد، الأحد، عقب ظهور النتائج الأولية، والتى أظهرت تقدمه على منافسيه بفارق كبير. 

وقال "بوكيلى" فى خطاب وجهه إلى أنصاره فى وقت متأخر من مساء أمس الأحد: الآن يمكننا الإعلان بثقة أننا فزنا بمنصب الرئاسة خلال الجولة الأولى، شكرًا لجميع من أدلوا بأصواتهم. 

برهام صالح
برهام صالح
"ترامب" يراقب إيران من قاعدة عسكرية فى العراق 
ومن جانبه قال الرئيس العراقى برهام صالح، إن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، لم يطلب منا الموافقة على البقاء فى أراضينا من أجل مراقبة إيران. 

جاء ذلك عقب الجدل الواسع الذى آثاره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى برنامج "Face the Nation"، على فضائية سى بى إس، أمس الأحد، والذى قال فيه: كل ما أريده أن يكون بإمكانى المراقبة، لدينا قاعدة عسكرية رائعة وغالية التكلفة فى العراق، وهى مناسبة جدًا لمراقبة الوضح فى جميع أجزاء منطقة الشرق الأوسط المضطربة، وهذا أفضل من الانسحاب. 

الإخوان وإسرائيل
الإخوان وإسرائيل
تطبيع الإخوان مع إسرائيل يُغضب الشارع العربى 
وفى سياق آخر، أكد اللواء يحي كدوانى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن جماعة الإخوان المسلمين، ليس بجديد عليها، التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلى. 

وأوضح "كدوانى" إن زيارات الجماعة للاحتلال ليست أول مرة، فهوم يقومون بذلك منذ فترة طويلة للغاية. 

مادورو
مادورو
نيكولاس مادورو: أنا المسيح 
قام نيكولاس مادورو الرئيس الفنزويلي اليوم الإثنين بتشبيه نفسه بالمسيح عليه السلام، وذلك خلال كلمة ألقاها أمام القادة العسكريين قبيل مناورات للجيش.

ولم يكتف مادورو بهذا الأمر فقط بل إنه واستشهد بقول مأثور لشكسبير في كلمة ألقاها أمام حشد من القادة العسكريين، قائلًا:" أنا شخص عامل كيسوع المسيح المخلص، وأنا مسيحي ورع، وكلامي صادر من صدر مسيحي إلى ربه".

البابا فرانسيس
البابا فرانسيس
الإمارات تستقبل بابا الفاتيكان بالطائرات الحربية والخيول العربية الأصيلة
وخطت أقدام البابا فرانسيس الثاني بابا الفاتيكان القصر الرئاسي في أبو ظبي العاصمة الإماراتية منذ قليل.

وكان في استقباله ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، فينما شهدت مراسم الاستقبال الرسمية تحليق الطائرات ذات الأدخنة الملونة وكذلك الخيول العربية الأصيلة.

البابا فرانسيس الثانى
البابا فرانسيس الثانى
اجتماع مغلق بين بابا الفاتيكان وقيادات الإمارات
وأعلن القصر الرئاسى الإماراتى، أنه عقب انتهاء مراسم الاستقبال الرسمية للبابا فرانسيس الثانى، بابا الفاتيكان، فى والذى استقبله خلاله الشيخين، محمد بن راشد، ومحمد بن زايد، تم التوجه إلى غرفة المحادثات لعقد اجتماع مغلق بين الطرفين. 

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة، قد استقبلت البابا فرانسيس الثانى، بابا الفاتيكان، فى القصر الملكى بأبو ظبى، وذلك فى زيارة تاريخية يقوم بها الأول إلى هناك. 

الطيب وفرانسيس
الطيب وفرانسيس
شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان ببيت واحد
ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" اليوم الإثنين صورة تجمع بين كل من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب وبين البابا فرانسيس بابا الفاتيكان وهما يستقلان سيارة واحدة.

وتعد تلك هي المرة الأولى في التاريخ الذي تجمع بين شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان في سيارة واحدة بالإضافة إلى إقامتهما في منزل واحد مشترك خلال تواجدهما في الإمارات في مؤتمر الأخوة الدولي.

انفجار
انفجار
انفجار مدوى يحجب الرؤية فى سماء العاصمة الصومالية مقديشو
أفادت وكالة "رويترز" البريطانية اليوم الاثنين بوقوع انفجار مدوي وسط العاصمة الصومالية مقديشو اليوم الاثنين.

وأشارت الوكالة البريطانية إلى أن هذا الانفجار قد نتج عنه سحب من الأدخنة التي تصاعدت من موقع الانفجار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads