المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من قصور الرئاسة إلى الكونجرس الأمريكي .. 4 فلسطينيين يحكمون العالم رغم الإحتلال

الثلاثاء 05/فبراير/2019 - 12:42 م
سيد مصطفى
طباعة
أفرزت الإنتخابات السلفادورية الأخيرة ولادة رئيس جمهورية فلسطينيي الأصل من خارج الحزبين الكبيرين، هو نايبب بوكيلي، ليثير التساؤلات حول الفلسطينيون الذين تقلدوا مناصب رفيعة في العالم.

نابيب بوكيلي

من قصور الرئاسة إلى
يعتبر بوكيلي أصغر رئيس للسلفادور، حيث يبلغ من العمر 37 عام، واسمه الحقيقي نجيب أبو كيلة قطان، ولكن ينطقه السلفادوريين "ناييب بوكيلي"، وهو من مدينة بيت لحم الفلسطينية، لأب فلسطيني توفي منذ عامين، ولكنه ولد في العاصمة السلفادورية "سان سلفادور"، تضم الجالية الفلسطينية في السلفادور 100 ألف شخص، ومعظمهم من المسيحيين، حيث هاجر أسلافهم إلى السلفادور مطلع القرن العشرين.

شغل بوكيلي رئيسا لبلدية العاصمة منذ 2015 وحتى العام الماضي،وهو من خارج حزبي "جبهة فارابوندو مارتي" اليساري ومنافسه حزب "التحالف الوطني الجمهوري" المحافظ منذ انتهاء الحرب الأهلية في 1992.

أنطونيو سقا
من قصور الرئاسة إلى
أنطونيو سقا هو فلسطينى الأصل، فاز فى انتخابات الرئاسة فى السلفادور عام 2004، وكان ينافسه شفيق جورج هو أيضا من أصول فلسطينية، وتلقى مساعدات اقتصادية من الدول الغربية كإسبانيا لتطوير المناطق التى تعانى من الفقر.

ينتسب لنفس المدينة الفلسطينية، رئيس السلفادور السابق إلياس أنطونيو سقا جونزاليس وهو سياسي سلفادوري والرئيس في إلسلفادور منذ 2004، ولد في السفادور عام 1965، واصوله تعود لعائلة هاجرت في بداية القرن العشرين من بيت لحم بالضفة الغربية.

تغير شكل السلفادور على يد سقا، بعد الكثير من الإنجازات الإقتصادية التي قام بها، وفى عهده تم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة، وهى أول دولة فى أمريكا الوسطى توقع على هذه الاتفاقية، وتبنى الاقتصاد الحر، مما قوى أواصر علاقته حكومة الولايات المتحدة فى 2004. كما تلقى مساعدات اقتصادية من الدول الغربية كإسبانيا لتطوير المناطق التى تعانى من الفقر فى بلاده، ونتيجة لهذا التقارب مع الولايات المتحدة، كان سقا الرئيس اللاتينى الوحيد الذى أرسل قوات جيشه لتوجد جنبا إلى جنب مع القوات الأمريكية فى العراق عام 2004

ولم ينسى سقا قضايا وطنه فلسطين، ففي عهده تم نقل سفارة السلفادور من القدس إلى تل أبيب فى العام 2006، والهدف من نقل السفارة هى عدم اعترافه بأن القدس عاصمة إسرائيل، وكذلك قام بسحب الجنود السلفادوريين من العراق، وله الكثير من الإنجازات الاقتصادية المهمة فى تاريخ السلفادور.

كارلوس روبيرتو فلوريس
من قصور الرئاسة إلى
يعتبر كارلوس روبيرتو فلوريس ابن الصحفي الهندوراسي اوسكار فلوريس ميدنس، وينحدر من مدينة بيت لحم، وبدأ حياته بإدارة جريدة والده وصولًا للبنك المركزي الهندرواسي، خلال السبعينيات، انخرط فلوريس في الحياة السياسية في هندوراس، وانضم إلى الحزب الليبرالي، وأصبح لاحقا عضوا في الكونجرس، ممثلا للقسم (أي قسم سياسي يعادل مقاطعة) من فرانسيسكو مورازان. شغل منصب وزير الرئاسة تحت حكم الرئيس الليبرالي روبرتو سوازو من 1982 إلى 1984.

وشهدت البلاد خلال رئاسته إعصار ميتش، واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية منذ عقود. تسببت في آلاف الوفيات وتركت الاقتصاد الوطني في حالة من الفوضى.

طلب الرئيس فلوريس مساعدات دولية من عدة مؤسسات مالية وبلدان. كانت الاستجابة قوية، وتم توجيه الأموال لتعزيز البنية التحتية في هندوراس والقطاعات الاقتصادية الزراعية والصناعية.

على النحو الذي أوصى به صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فرض فلوريس مبادئ توجيهية مالية صارمة: سياسات صناديق النقد الانكماشية، التقشف المالي، وخصخصة المطارات وشركة الاتصالات الوطنية، هوندوتل، الأخيرة مع نتائج مختلطة.

وفي 26 أغسطس 1998، أقام فلوريس وزارة الأمن العام بموجب أحكام الخطة الوطنية لمكافحة الجريمة والجريمة. كان هذا استجابة للنمو المشؤوم للعصابات العنيفة، ولا سيما مارا سلفاتروتشا لم تحقق المبادرات الحكومية في هذا المجال نتائج هامة.

رشيدة طليب
من قصور الرئاسة إلى

بينما أثار فوز رشيدة طليب بمقعد في الكونجرس الأمريكي، فوزًا أخر للفلسطينيين في أكبر قوى العالم، ويبلغ عمرها 42 عاما هي الأكبر من بين 14 اخ وأخت، ولدوا جميعًا لأبوين مهاجرين من الضفة الغربية في فلسطين من بلدة بيت عور من قضاء رام الله، وهي من جناح بيرني ساندرز في الحزب الديمقراطي، وتدعو إلى إصلاحات مثل الرعاية الصحية الشاملة، وتحديد الحد الأدنى للأجور، وحماية البيئة، ورسوم مقبولة للتعليم الجامعي.

وتقوم طليب بالدفاع عن فقراء مقاطعة ديترويت التي ولدت وتعيش فيها، واتهمت أحد رجال الأعمال الكبار بتلويث أحياء المقاطعة في الحملة الانتخابية، وكانت قد قاطعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء خطابه في الحملة الانتخابية عام 2016، منتقدة تأثير " المال الكبير" على سياسة البلاد.

جدير بالذكر أنّ مقعد دائرة الكونغرس الثالثة عشرة بولاية ميشيغان، ظلّ حكرًا على النائب الديمقراطي جون كونيرز، وذلك منذ عام 1965 حتى ديسمبر الماضي، حين استقال بسبب اتهامات بـ"التحرش الجنسي".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads