المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعبع الحياة .. مرض السرطان هل سببه وراثي أو بيئي؟

الثلاثاء 05/فبراير/2019 - 01:08 م
أمل عسكر
طباعة
السرطان هذا البعبع الذي يجعل الجميع يرتعش عند ذكر هذا الاسم أمامه، فهو ليس مرضا عاديا مثل بقية الأمراض، يطلق عليه الخبيث وهو بالفعل كذلك عندما يدخل ويصيب الإنسان لا يستطيع أحد السيطرة عليه بسهولة، في كثير من الأحيان لا يخرج غير بموت الفرد.

إقرأ أيضا :ـ نجوم خطفهم السرطان| أحدهم لعب في الدوري المصري.. ومدرب برشلونة وكرويف الأشهر

مرض السرطان هو ليس مرضا واحدا فهو عدد من الأمراض يتشكل في مرض واحد، باشتراك صفة واحدة هي: النمو غير الطبيعي للخلايا في الجسم، ولا يوجد جزء في جسم الإنسان لديه حصن من هذا المرض اللعين والإصابة بالسرطان، فمن الممكن أن يظهر مرض السرطان في العظم، أو في الأنسجة الرخوة أو في الدم، وخلال تقريرنا سوف نستعرض معلومات عن السرطان واسبابه.

كيف يحدث مرض السرطان
بعبع الحياة .. مرض
السرطان وفقا لمؤسسة الحسين للسرطان، هو تكون من انقسامات الخلايا منضبطة بشكل دقيق من قبل أنظمة معقدة في أجسامنا، معظمها تبنى داخل الخلية نفسها، ولكن عندما يفقد هذا الانضباط، تنمو الخلايا وتبني كتل، وإذا كبرت هذه الكتل فإنها ستعمل في النهاية على مهاجمة الأعضاء القريبة والأوعية الدموية والأعصاب، ويطلق على هذه الكتل الورم، والورم وإذا استمر بالنمو أصبح سرطان.

أسباب مرض السرطان

لا يوجد سبب محدد لمرض السرطان فهو يحدث لأكثر من سبب، ولاتزال أسباب الإصابة بالسرطان مجهولة إلى حد كبير، ومع هذا، ولكن تمكن العلماء من الوصول لعدد من الاسباب التي تؤدي للإصابة بالسرطان وهي:

أولاً: العوامل المسرطنة:

يوجد عدد من العوامل المحددة في البيئة التي بإمكانها تسبب مرض السرطان وتعرف بال (carcinogens) أو "العوامل المسرطنة"، وهي التي تعمل على زيادة فرصة إصابة الأشخاص بالسرطان عند التعرض لها، ومنها: تدخين التبغ والتلوث والاسبستوس.

ثانيا: الاستعداد الوراثي:

يوجد بعض الأفراد التي يكونون على استعداد وراثي أكثر من غيرهم ليتطور لديهم أنواع معينة من السرطان، خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي، ويوجد أنواع معينة من السرطان التي تأتي طفرات وراثية مثل: ورم أرومة الشبكية "ريتينوبلاستوما".

ما هي العوامل الخطيرة التي تؤدي لمرض السرطان
بعبع الحياة .. مرض
ـ عندما تتعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس المباشرة دون وقاية، هذا يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي للإصابة بسرطان الجلد
ـ التدخين
ـ تناول الأطعمة غير الصحية
ـ الزيادة الغير طبيعية في الوزن
ـ التعرض غير الآمن للمواد الملوثة أو للنشاط الإشعاعي.
الاستعداد الوراثي وهو إذا كان لديك أحد من العائلة مصاب بالسرطان فمن الممكن أن تصاب بالمرض.

هل السرطان يصيب الأشخاص حتى إذا لم يتعرضوا لعوامل خطيرة:

ووفقا لمؤسسة الحسين للسرطان فإن السرطان يمكن أن يصيب الأشخاص حتى وأن ليس لديهم أى عوامل خطورة أو وراثة، ولكن الأفراد الذين يتبعون نمط صحي أمن في حياتهم يمكنهم تقليل احتمالات إصابتهم بـ 40% من السرطانات، لذا فإن صحتك فعليا بين يديك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads