المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مستشار محافظ شبوة في حوار لـ "بوابة المواطن": لا يصل اليمن إلا 20% من المساعدات الدولية والملايين مهددون بالمجاعة

الثلاثاء 05/فبراير/2019 - 01:30 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تشهد اليمن منذ أربع سنوات حرب راح ضحيتها الآلاف الأطفال والنساء وانتشر العديد من الأمراض والأوبئة التي فتكت بأرواح مئات اليمنيين، وأصبح الشعب يعاني من أزمات اقتصادية ومجاعات عرضت 20 مليون يمني للهلاك في أى لحظة.

لذلك كان لـ " بوابة المواطن " حوار خاص مع مستشار محافظ محافظة شبوة اليمنية محسن الحاج القميشي للحديث حول أخر الأوضاع في اليمن.

يتلقى اليمن ملايين الدولارات في صورة مساعدات إنسانية سواء من السعودية أو من البلاد الأخرى، فأين تذهب هذه الأموال وهل تخفف معانات اليمنيين أم أن الأزمة تخطت حدود هذه المساعدات؟

مستشار محافظ شبوة
الشعب اليمني بحاجة إلى تعزيز الدولة وبناء مؤسساتها الإدارية وفتح الموانئ والمطارات في عدن وحضرموت المغلقة منذ أربع سنوات وإعادة إنتاج وضخ النفط والغاز من حقول الإنتاج في شبوة وحضرموت ومأرب المتوقف منذ العام 2015م وجباية الضرائب وفق القانون وتأهيل المؤسسات العسكرية والأمنية على أسس وطنية لتقوم بهذه المهام.

وإذا ما تم إعادة بناء مؤسسات الدولة فلن ينتظر الشعب اليمني المساعدات التي لا تفي بـ10% من احتياجاته، أما ما يتداول عن صرف ملايين الدولارات كمساعدات فإن أغلب تلك المساعدات تصرف عن طريق المنظمات الدولية حيث تقوم تلك المنظمات بصرف قرابة 80% كمصاريف إدارية لموظفيها ولا يصل سوى أقل من 20% للناس.

ما آخر المستجدات الوضع في اليمن، ومشاورات السويد، وكيف ترى الاتفاق، وهل ينجح تنفيذه وما فرص ومؤشرات نجاحه على أرض الواقع ؟
مستشار محافظ شبوة
باتفاق السويد ضمن الحوثيون إيقاف زحف الجيش الوطني لتحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي وعمدوا إلى المماطلة في تنفيذ الاتفاق؛ يحصل هذا للأسف بتواطئ أممي دون النظر الى الضرر الذي لحق بالسكان جراء هذه المماطلة والتهرب من تنفيذ الإتفاق، كما أن تاريخ الحوثيون حافل بعدم احترام اي اتفاقات.

برأيك ما الذي استفادته الشرعية من الاتفاق، ألا ترى ذلك تقدمًا سياسيًا للحوثيين على الصعيد الدولي ؟

الشرعية كانت ومازالت وستظل تمد يد السلام من أجل حقن دماء اليمنيين، إلا ان مليشيات الحوثي بتعنتها وإصرارها على الاستمرار في سفك دماء اليمنيين وتدميرها لمقدرات الشعب اليمني تعتقد انها تسجل نصرا ميدانيا وعسكريًا وهي في الحقيقة تكشف عن نواياها الحاقدة ومشاريعها التدميرية تجاه الشعب اليمني والمنطقة.


ما يحدث في اليمن الأمم المتحدة تتحدث عن بلد تحول إلى خراب، آلاف القتلي والمصابين، غالبيتهم من المدنيين، ومجاعة تقول المنظمة الأممية أنها تهدد حياة ما يقرب من 20 مليون شخص ؟
مستشار محافظ شبوة
الذي يحدث في اليمن هي حرب منذ أربع سنوات قتل الالاف وخرج عشرات الالاف وعدد كبير منهم أصيب بعاهات دائمة ودمرت خلالها البنية التحتية للبلد وأغلقت المنافذ البحرية والبرية والجوية عدى منفذ بري مع المملكة العربية السعودية ومنفذ بري اخر مع سلطنة عمان، انتشر عدد من الأمراض والأوبئة التي فتكت بأرواح مئات السكان بسبب تعطيل الخدمات. 

والشعب يعاني وضع اقتصادي صعب وأصبح اليمن على حافة الانهيار الاقتصادي ومهدد بالمجاعة ما يقارب الـ20 مليون شخص جراء الحرب وتداعياتها.

في قلب الأزمة اليمنية تقف دول الخليج بقوة، فكيف تقيم دور هذه الدول في حل تعقد الأزمة ؟

إن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وبدعوة من الرئيس عبد ربه منصور هادي وقف مع الشعب اليمني في أحلك الظروف لدعم الحكومة الشرعية، ونتمنى من التحالف أن يحسم الحرب حتى لا تتحول الحرب في اليمن إلى الحرب المنسية فتتقوض فيها سلطات الدولة فتتحول اليمن إلى ساحة لنشؤ الجماعات والمليشيات المسلحة الخارجة عن القانون التي ستتضرر منها اليمن ويمتد ضررها إلى دول المنطقة بشكل عام.

على الجانب الآخر هل هناك تنامي حقيقي للنفوذ الشيعي الإيراني على الحدود اليمنية مع السعودية ؟
مستشار محافظ شبوة

إن الشعب اليمني لن يتقبل الأفكار الدخيلة التي لم يعرفها على مر القرون من التاريخ الإسلامي، وما ينقل عن تنامي الفكر الشيعي الإيراني مبالغ فيه واتخذ ذريعة لإطالة أمد الحرب.

ما وضع محافظة شبوة الآن ؟

محافظة شبوة كغيرها من المحافظات المحررة تحتاج إلى بناء مؤسسات الدولة فيها وتعزيز سلطات الدولة الشرعية وإعادة تأهيل الموافق الخدمية للقيام بمهامها.

وما موقف القضية الجنوبية حاليًا ؟

القضية الجنوبية نتجت عن ظلم ممارسة نظام علي عبد الله صالح على الجنوبيين خلال فترة حكمة لليمن، وبعد تولي الرئيس عبد ربه منصور هادي للحكم في اليمن جعل القضية الجنوبية على رأس أولوياته وخلال مؤتمر الحوار الوطني الذي عقد خلال العام 2013م وضعت حلول للقضية الجنوبية.

_كيف تقيم الأوضاع العسكرية في محافظة شبوة ؟

محافظة شبوة كغيرها من المحافظات المحررة تحتاج إلى إعادة بناء للمؤسسات الجيش والأمن وتدريبها وتسليحها حتى تقوم بمهامها العسكرية والأمنية المناطة بها، وعموما محافظة شبوة تعتبر نموذجا للأمن والاستقرار والتعايش.

وما تقيمك للنازحين في المحافظة والمساعدات المقدمة لأهالي شبوة ؟

هناك أعداد كبيرة من النازحين من مناطق الحرب تصل محافظة شبوة تحتاج إلى إيواء ومساعدات غذائية وطبية وتعليمية ما يزيد الاعباء على السلطة المحلية بالمحافظة التي تعاني من شح الإمكانيات اصلا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads