المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| أرض العرب تشهد قداس باباوى وباريس تحترق.. وسامح شكرى يباشر أعماله فى أديس أبابا

الثلاثاء 05/فبراير/2019 - 11:29 ص
حامد العدوى
طباعة
مفارقات عديدة وبركات أيضًا شهدتها الأحداث حول العالم اليوم الثلاثاء 5 فبراير 2019، حيث شهدت منطقة الخليج، وبالتحديد دولة الإمارات، القداس الباباوى الأول فى منطقة الخليج، بينما وقعت فرنسا فى حادث مآساوى جديد، بحريق مبنى أسفر عن مقتل 8 أشخاص. 

وفى سياق غير بعيد، وفى إطار تكثيف التحركات الدبلوماسية المصرية، يباشر السفير سامح شكرى، وزير الخارجية المصرى، اليوم، أعماله فى اجتماعات تمهيدية للإتحاد الأفريقي، الذى سوف تترأسه مصر بعد أيام. 


سامح شكرى
سامح شكرى
سامح شكرى فى أديس أبابا 
وتوجه وزير الخارجية، سامح شكرى، إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، أمس الإثنين، من أجل حضور الاجتماعات التمهيدية للاتحاد الأفريقيى، التى سوف تبدأ اليوم الثلاثاء 5 فبراير 2019. 

ويشهد وزراء الخارجية الأفارقة، الاجتماعات التمهيدية للدورة الـ 32 لقمة الاتحاد الأفريقى المنعقدة خلال الفترة من 15 يناير إلى 8 فبراير الجارى، حيث سيشارك فى اجتماعات اللجان الوزارية، المقرر انعقادها يوم 6 فبراير، والتى تليها الدورة العادية الـ34 للمجلس التنفيذى على مستوى وزراء الخارجية يومى 7 و8 الجارى، على أن يليها الدورة العادية الـ32 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى يومى 10 و11 فبراير 2019.

القداس الباباوى
القداس الباباوى
القداس الباباوى الأول فى الخليج 
وبدأ البابا فرانسيس الثانى، منذ قليل، القداس الباباوى التاريخى، الذى يترأسه فى مدينة زايد الرياضية بدولة الإمارات، وذلك وسط حضور حاشد من المسيحيين الذين توافدوا على العاصمة أبو ظبى من جميع أنحاء العالم.

يجدر بالذكر إن الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، قد شهد توافد آلاف المسحيين، من مختلف مناطق الدولة، ودول العالم أيضًا، تقدر أعدادهم بنحو 135 ألف شخص، وذلك ليشهدوا القداس الباباوى. 

البابا فرانسيس يغادر
البابا فرانسيس يغادر أبوظبى
بركات البابا فرانسيس تستقر فى الإمارات بعد أن غادرها 
وغادر البابا فرانسيس الثانى، بابا الكنيسة الكاثوليكية، دولة الإمارات، عقب أداء القداس الباباوى فى مدينة زايد الرياضية بالعاصمة أبو ظبى، وأيضًا عقب انتهاء المؤتمر العالمى للأخوة الإنسانية، ولقائه شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب. 

وكان فى وداع البابا فرانسيس الذى أدى القداس الباباوى فى أبوظبى، صباح اليوم الثلاثاء، الشيخ محمد بن زايد، الذى نظم له مراسم وداع رسمية. 

ترامب
ترامب
الشيوخ الأمريكى ضد ترامب مجددًا 
وصوت مجلس الشيوخ الأمريكى، على مشروع قانون، يؤيد بقاء القوات الأمريكية المتمركزة فى سوريا وأفغانستان، ويأتى هذا عقب إعلان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بسحب جنود بلاده من كلا الدولتين. 

وصوت المجلس على مشروع القانون بـ 70 صوتًا، مقابل معارضة 26 آخرين، على تعديل غير ملزم صاغه زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش مكونيل، قائلاً: إن المجلس يرى أن الجماعات الإسلامية المتشددة في البلدين ما زالت تشكل "تهديدا خطيرا" على الولايات المتحدة.

فنزويلا
فنزويلا
"كاسترو" قد يتخلى عن فنزويلا 
وكشف الكاتب الكوبي كارلوس ألبيرتو مونتينير، وهو السياسي والكاتب المنفي عن بلاده، أن كل من رئيسي كوبا راؤول كاسترو وميجيل دياز كانيل يعرفان أن سقوط نظام مادورو مسألة وقت، إذا لم يفعلوا شيئ على وجه السرعة، والإثنين وكامل السلطة الحاكمة في كوبا تقريبًا لديهم رأي بأن مادورو رجل دولة.

وأكد مونتينير في مقاله بصحيفة "لاناثيونال" الفنزويلية، أنه رغم ذلك فإن "هافانا" لديها ذعر من مواجه الولايات المتحدة أو أن يتم جرها إلى صراع معها، ضاربًا مثل بما حدث في جرانادا عام 1983، عندما واجهوا المارينز "مشاة البحرية الأمريكية" كان هناك 800 كوبي فروا بسرعة.

الاحتلال
الاحتلال
استشهاد وإصابة فلسطينيين برصاص الاحتلال
وأصيب فلسطينى واستشهد آخر، برصاص الاحتلال الإسرائيلى، قرب حاجز الجلمة فى جنين، شمال الضفة الغربية، بحسب وسائل إعلام فلسطينية. 

وقالت مصادر فلسطينية لوسائل إعلام محلية، إن الاحتلال أطلق الرصاص صوب شابين فلسطينيين كانا يقودان دراجة نارية، وزعم جيش الاحتلال أن أحدهما ألقى جسماً مشبوهاً تجاههم فأطلقوا النار عليهما.

العمالة فى قطر
العمالة فى قطر
العفو الدولية تُحذر قطر
وجددت منظمة العفو الدولية تحذيرها إلى قطر، بسبب انتهاكات حقوق العمال فى البلاد، وقالت إن ظروف العمال هناك، لاسيما فى المنشآت الرياضية، التى سوف تستضيف مونديال 2022، لا تزال صعبة وقاسية، رغم الوعود القطرية المتكررة بتحسينها، لكن دون تحرك جدى من قياداتها. 

وقالت المنظمة أيضًا فى بيان لها، إن قطر، تخاطر بمخالفة الوعود التى قطعتها على نفسها من أجل التصدى إلى عملية الاستغلال العمالى الواسع.

حريق باريس
حريق باريس
حريق هائل فى باريس
سيطرت قوات الحماية المدنية ومكافحة الحرائق فى باريس، على حريق هائل بمبنى سكنى فى العاصمة، والذى أسفر عن مصرع 8 أشخاص هناك. 

وقالت وكالة "فرانس برس"، إن 8 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم، ا في الحريق الذي نشب في مبنى بأحد أحياء باريس.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads