المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ختام فعاليات معرض الكتاب 2019.. حجب جائزتين وهذا حصاد المشاركين والفائزين

الأربعاء 06/فبراير/2019 - 01:10 ص
وسيم عفيفي
طباعة
جاء ختام فعاليات معرض الكتاب 2019 في دورته الخمسين، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أقيم لأول مرة لأول مرة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس احتفالًا بمرور خمسين عاما على انطلاقه للمرة الأولى منذ سنة 1969.

ختام فعاليات معرض الكتاب 2019
في ختام فعاليات معرض
واستمرت هذه الدورة المميزة حتى الخامس من فبراير، وحلت جامعة الدول العربية كضيف شرف للمعرض وهو يحتفل بيوبيله الذهبي؛ ولذلك اتخذ من شخصيتي المفكر الراحل ثروث عكاشة والأكاديمية البارزة الدكتورة سهير القلماوي علامتي دورته الاحتفالية باعتبارهما مؤسسين لهذا الكيان الثقافي الكبير. 

إقرأ أيضا :ـ 

وشارك في هذه الدورة 748 ناشرا عبر أجنحتهم التي يعرضون فيها إصداراتهم إلى جانب إصدارات 525 ناشرا آخر يشاركون عبر التوكيلات، وبذلك يصبح إجمالي عدد الناشرين المشاركين بأنفسهم والعارضين لغيرهم ١٢٧٣ ناشرا إضافة إلى ستة من مزاولي مهنة بيع الكتب بسور الأزبكية، كما شاركت نحو 35 دولة في دورة العيد الذهبي، بالإضافة إلى ثلاث دول شاركت في المعرض للمرة الأولى وهي كينيا وغانا ونيجيريا.


الفائزون في ختام فعاليات معرض الكتاب 2019
في ختام فعاليات معرض
وخلال فعاليات ختام معرض الكتاب منحت الهيئة العامة للكتاب جوائز خاصة، بالتعاون مع عدد من الهيئات التابعة لوزارة الثقافة، هي: جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر.

فاز في مجال الرواية، فاز أحمد القرملاوى عن رواية "نداء أخير للركاب"، الصادرة عن دار نشر مكتبة الدار العربية للكتاب.

وفي مجال القصة القصيرة فاز محمود عوض عن مجموعته القصصية "فرميليون"، الصادرة عن دار الشروق.
وفي مجال شعر العامية فاز بهى الدين محمد عبد اللطيف مع ديوان "مع إنى قادر أفرح" الصادرة عن هيئة الكتاب.

وفي مجال شعر الفصحي، فاز محمود سباق، عن ديوان محاولة لاستصلاح العالم، الصادر عن هيئة الكتاب.
وفي مجال كتب الفنون، فاز سعيد شيمى، عن كتابه "خطابات محمد خان إلى سعيد شيمى" الصادر عن دار الكرمة، وفي مجال كتب الأطفال، فاز زين العابدين فؤاد، عن كتاب "لنا حق"، الصادر عن هيئة الكتاب.

أما بالنسبة لمجال العلوم الانسانية، فاز بها حمدي سليمان، عن كتاب "واحة الرب الأسود.. ثقافة الإنتاج في مجتمع صحراوي.. دراسة انتروبولوجية"، الصادرة عن هيئة قصور الثقافة.

وفي مجال الكتب العلمية، فاز لطفي الشربيني، عن كتاب الوصمة معاناة المريض النفسي، الصادر عن دار العلم والإيمان.

وفي مجال العلوم الرقمية، تم حجب الجائزة.
وذهبت جائزة النقد الأدبي، للدكتور رضا عطية عن كتاب "الاغتراب في شعر سعدي يوسف: قراءة ثقاقية"، الصادر عن هيئة الكتاب.
وفي مجال المسرح، فاز محمد عبد الله أحمد بغدادي، عن كتاب يعيش أهل بلدي، الصادر عن هيئة الكتاب.
وبالنسبة لكتب تحقيق التراث، فاز بها وليد الإمام مبارك عن كتاب "القول الصريح في علم التشريع"، الصادر عن دار الكتب والوثائق القومية.

أما بالنسبة لأفضل كتاب مترجم، فازت بها دكتورة علا عادل عن كتاب "المختطفات شهادات من فتيات بوكو حرام"، الصادر عن المركز القومي للترجمة

أما عن جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، ففازت بها رولا عادل رشوان عن كتاب بابا ياجا حكايات شعبية روسية الصادر عن المركز القومي للترجمة.

وحصل الناشر طارق السيد عبد العزيز النجدى شعلان، على جائزة أفضل ناشر.
فيما تم حجب الجائزة في مجال الإبداع الأدبي، أما في العلوم الإنسانية ففازت بها إيمان العوضي عن كتاب الفكر الليبرالي في مصر، الصادر عن هيئة الكتاب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads