المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قضايا شائكة على طاولة الاتحاد الإفريقي قبل رئاسة مصر لها

الأربعاء 06/فبراير/2019 - 02:31 م
دعاء جمال
طباعة
4 أيام تفصلنا عن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، هذا الحدث المهم الذي لفت انتباة العالم العربي والغربي، فما كان من وزير الخارجية سامح شكري إلا التوجه إلى أديس أبابا لحضور الاجتماعات التمهيدية مع الأشقاء قبل الإنطلاقة يوم 10 من فبراير الجاري.

لذا رصدت "بوابة المواطن" أبرز المعلومات عن ماهية هذ الاتحاد الأفريقي وعدد الدول المشاركة فيه، بالإضافة إلى أهدافه الأساسية.

ما هو الاتحاد الإفريقي؟

الاتحاد الإفريقي وهو اختصار لـ AU في اللغة الإنجليزية"، فهذا الاتحادتم تأسيسه في 9 يوليو 2002 وكان خلفًا لمنظمة الوحدة الأفريقية.

وأهم القرارات التي يتم اتخاذها في الاتحاد يكون في اجتماع نصف سنوي لرؤساء الدول وممثلي حكومات الدول الأعضاء من خلال ما يسمى بالجمعية العامة للاتحاد الأفريقي.

ويقع مقر كل من الأمانة العامة ولجنة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا العاصمة الإثيوبية.

وفي عام 2009، خلال اجتماع الجمعية العامة للاتحاد والذي ترأسه الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي أعلن عن حل لجنة الاتحاد الأفريقي وإنشاء سلطة الاتحاد الأفريقي.

علم الاتحاد الافريقي
علم الاتحاد الافريقي
أهداف الاتحاد الإفريقي..

أما عن أهداف الاتحاد الأفريقي فكان كالآتي:

1- تسريع وتسهيل الاندماج السياسي والاجتماعي والاقتصادي للقارة.
2-  تعزيز مواقف أفريقيا المشتركة بشأن القضايا التي تهم القارة وشعوبها.
3- تحقيق السلام والأمن ومساندةً للديمقراطية وحقوق الإنسان.


منظمات الاتحاد الأفريقي..

أما عن منظمات الاتحاد الإفريقي، فتتكون من الهيئات السياسية والهيئات القضائية والاقتصادية والمالية وغيرها.

وتتكون الهيئات السياسية من 4 تقسيمات داخلية وهما :البرلمان الأفريقي وهو أعلى سلطة تشريعية في الاتحاد الأفريقي.

رسم تعبيري عن القارة
رسم تعبيري عن القارة السمراء
وكذلك الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي والتي تتألف من رؤوساء الدول الأعضاء وحكوماتها، وهي -حالياً- الهيئة الرئاسية العليا للاتحاد الأفريقي.

بالإضافة إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي وهي تلك اللجنة التي تقوم بدور الأمانة العامة للاتحاد الأفريقي، مؤلفةً من عشرة مفوضين وموظفي دعم. 

أخيرًا المجلس التنفيذي والذي يتألف من وزراء معينين من قبل حكومات الدول الأعضاء.

أما عن الهيئات القضائية، فتتكون من 3 أقسام وهم محكمة العدل الأفريقية والمفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب وكذلك المفوضية الأفريقية للقانون الدولي.

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أهم القضايا في الاتحاد..

أما عن أبرز القضايا لتي يواجهها الاتحاد الفريقي فهي القضايا الصحية ومكافحة الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية ومتلازمة العوز المناعي المكتسب؛ والقضايا السياسية مثل المحاربة السلمية للأنظمة الغير ديمقراطية وانتشار الحروب الأهلية، بالإضافة للمسائل القانونية المتعلقة بالصحراء الغربية؛ والقضايا والتحديات الاقتصادية والاجتماعية في رفع مستوى معيشة الملايين من الأفارقة الفقراء الأميين، غير مشاكل المجاعات المتكررة وقضايا البيئة ومشاكلها من تصحر وعدم استدامة بيئية وغيرها.

الخلاصة..

وهناك العديد من التحديات التي ستواجهها مصر خلال توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي، وأهمها تحقيق الأمن والسلام للقارة السمراء ومواجهة تفشي الفقر والأمراضها 

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads