المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي لرفضه .. ختان الإناث عادة جرمتها الإسلام ووزارة الصحة تعلن الحرب عليه

الأربعاء 06/فبراير/2019 - 07:00 م
أمل عسكر
طباعة
تحل اليوم 6 فبراير اليوم العالمي لرفض ختان الإناث، الذي يعتبر جريمة يعاقب عليها، وهي عادة منتشرة في القرى والريف بكثرة، ولها العديد من الأضرار على الفتيات ويجب نشر التوعية بين الأهل وبالأخص الريف لمنع تكاثر هذه العادة الخاطئة، وجعل الفتيات تعيشن حياتهن بطريقة طبيعية.


وجاء اليوم على هامش اليوم العالمي لختان الإناث، احتفالية وزارة الصحة والسكان تحت عنوان "جهود الدولة للحد من ختان الإناث في مصر" ممثلة في المجلسين "القومي للسكان"، و" الطفولة والأمومة"، وذلك باليوم العالمي لرفض ختان الإناث، وبالشراكة مع قوة العمل الوطنية لمناهضة ختان الإناث، والاتحاد العام للجمعيات الأهلية، وذلك تحت رعاية الدكتورة هالة السعيد وزيرة الصحة والسكان.

مقرر القومي للصحة والسكان: الختان جريمة يعاقب عليها القانون
في اليوم العالمي
قال عمرو حسن مقرر المجلس القومي للصحة والسكان، أن اليوم 6 فبراير هو اليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث، والختان جريمة يعاقب عليها القانون فهو قطع جزئي أو كلي للأعضاء التناسلية للأنثى.

وأوضح أننا نؤكد للناس أن الختان ليس طهارة هو تشويه للأعضاء التناسلية للأنثى، وهي جريمة الختان طبقا للقانون المصري وتحولت من جنحة لجناية، وتوفي بسببها بدور وميار وعدد من الفتيات بسبب الجهل.

وأضاف مقرر المجلس القومي للصحة والسكان "أننا نحتاج لتطبيق القانون بعناية وزيادة التوعية للأمهات والآباء أنه فيه ظاهرة اسمها ختان الإناث".

كما أشار إلى أن الرسالة الرئيسية هي أن الختان جريمة ليس عملية ولا طهارة هي تشويه للأعضاء التناسلية للأنثى، الخارجية، ليس لها فوائد طبية لها اضرار على المدى القريب والبعيد حتى لو عند دكتور.

رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية: ختان الإناث عادة حبشية جرمته الأديان السماوية
في اليوم العالمي
قال الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إن ختان الإناث عادة حبشية جرمته جميع الأديان السماوية، وأكد على ذلك الأزهر والكنسية.

وأضاف الدكتور طلعت عبد القوي أنه يجب عدم التسامح مطلقًا مع ختان الإناث، لأننا تسامحنا وتقاعسنا كثيرًا، وأيضًا عدم التسليم مطلقًا لـ ختان الإناث لأن له أضرار كبيرة وهي عملية جراحية بصورة بشعة.


وأوضح أن عقوبة ختان الإناث تكون من ٥ إلى ٧ سنوات، وذلك بعد وفاة الطفلة بدور التى توفيت في إحدى القرى، مشددًا أن الهدف القضاء على ختان الإناث كليًا وليس تقليله فقط.

وتابع أنه من يفعل ذلك من الأطباء لا يعتبر طبيب لأنه خان ميثاق الطب الذي يحمله بهذه العملية وهي ختان الإناث، وأيضا الخطأ الأكبر على والد ووالدة الفتاة لانهما قاما بمثل هذه الجريمة.


وأوضح قال طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية خلال احتفالية وزارة الصحة والسكان تحت عنوان "جهود الدولة للحد من ختان الإناث في مصر"، أن السعودية نزل فيها القرآن الكريم وليس فيها شيء أسمه ختان الإناث، وهذا دليل أنها عادة غير صحيحة.

وأكد أن ختان الإناث بالفعل هي جريمة اتفق عليها الطرفين الأب والأم، أي أنها بالاتفاق بين الطرفين والدكتور، وإذا حدثت كارثة والطفلة نزفت تبدأ المشاكل ومعه يتداركون خجة الخطأ الذين قاموا به.

كما أوضح أن لا يوجد في كلية الطب حد يقوم بمثل هذه الجريمة عملية ختان الإناث، فهي ليست موجودة طبيا ومن يقوم بها فهو غير أمين على مهنته.

عزة العشماوي: لابد من تضافر الجهود للقضاء على ختان الإناث
في اليوم العالمي
أكدت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن ختان الإناث يعد مشكلة ولا يمكن أن نطلق عليها ظاهرة، لأن ليس معها دراسات متخصصة.

جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي لرفض ختان الإناث، والذي تم تنظيمه، اليوم الأربعاء، بمقر المجلس القومي للسكان، وبمشاركة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وقوة العمل الوطنية لمناهضة ختان الإناث.

وأشارت العشماوي إلى أننا نهدف إلى بناء المجتمع بوصف طفلة اليوم زوجة الغد، وهناك رصد للعديد من ردود الأفعال للفتيات الذي تم لهم الختان، والتي كانت كوارث ومصائب في حياتهم، ويظهر ذلك في العلاقات الزوجية والذي يؤدي إلى مآسي كبيرة، مشيرة إلى أن التشريع وحده غير كافي لمناهضة تلك العادة السيئة، وأنه لابد من تضافر جهود المجتمع.

وأضافت ان الدولة تضع قضايا المرأة خاصة والسكان بصفة عامة على رأس أولوياتها، موضحة أن ملف مناهضة ختان الإناث ظهر واضحًا عام 2003، ليخرج إلى النور من منظور متعدد القطاعات، وبتشريع غير مسبوق، وذلك بإضافة مادة تجريم ختان الإناث وبعدها تم تغليظ العقوبة.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads