المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل التفسير العربي المعاصر للكتاب المقدس.. يشرف عليه رمز مصري وبيروت تحتضنه في دار الثقافة

الخميس 07/فبراير/2019 - 02:02 ص
وسيم عفيفي
طباعة
تحتفل دار الثقافة التابعة للكنيسة الإنجيلية، اليوم الخميس في العاصمة اللبنانية بيروت، بإصدار كتاب التفسير العربي المعاصر للكتاب المقدس وذلك بمشاركة الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية.

تفاصيل كتاب التفسير العربي المعاصر للكتاب المقدس

تفاصيل التفسير العربي
ويشارك في الحفل الرئيس إيلي فرزلي، نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، وبيتر كوانت مدير مؤسسة لانجهام الدولية للنشر، وقيادات من دار الثقافة بالهيئة الإنجيلية، وقيادات من دار منهل الحياة في لبنان، ولاهوتيين ومفكرين عرب.

وقال زكي في تصريحات له "إن هذا التفسير هو الأول من نوعه من حيث كونه تفسيرًا شرق أوسطي للكتاب المقدس، وبأقلام كُتَّاب شرق أوسطيين من خلفيات متعددة بلغ عددهم 48 كاتبًا، ويحتوي مقالات تقدم شرحًا تفصيليًّا لرأي المسيحية اليوم في القضايا المعاصرة التي تواجه المواطن العربي العادي من قضايا علمية، واقتصادية، وسياسية، ودينية".

وأضاف رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، أن فريق العمل ضم لاهوتيين وباحثين من كل بقاع الوطن العربي، بكل خلفياته وطوائفه، ومن كل الكنائس؛ الكنائس المصلحة بشتى توجهاتها، الكنائس الأرثوذكسية، والكنائس الكاثوليكية.

وتعددت جنسيات الكُتَّاب، فشارك كُتَّاب من ٦ دول عربية هي مصر ولبنان والأردن وفلسطين والعراق والكويت، مؤكدًا أن هذا التعدد والاختلاف جعل هذا التفسير متفردًا لا مثيل له من كل التفسيرات التي سبقته ولا سيما في العالم العربي.

وتعد دار الثقافة هي إحدى أقدم دور النشر المسيحية في مصر إذ نشأت منذ خمسينيات القرن الماضي بهدف نشر وعي ثقافي وديني مستنير، ونشرت مئات الإصدارات تنوعت بين تفسير الكتاب المقدس والعقيدة المسيحية والأسرة والمجتمع، وغيرها من المجالات.

رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر .. من هو ؟
تفاصيل التفسير العربي
انتخبت الطائفة الإنجيلية بمصر في 20 فبراير 2015، الدكتور القس أندريه زكى اسطفانوس، رئيسا جديدا للطائفة خلفا للدكتور القس صفوت البياضى الذى انتهت فترة رئاسته للطائفة، وجاء فوز أندريه زكي حيث كان هو المرشح الوحيد الذى تقدم للمنصب حيث تم التصويت بنظام الاقتراع السرى بين المرشحين لمنصبى الرئيس والنائب من خلال أعضاء المجلس البالغ عددهم 18 عضوا.

وحصل الدكتور القس أندريه زكى على18 صوتا، بينما تم انتخاب الدكتور القس جورج شاكر نائبا للرئيس، بعد حصوله على 13 صوتا، مقابل 5 أصوات حصل عليهم منافسه القس عيد صلاح.

الدكتور أندريه زكى من مواليد 1960، متزوج وله ثلاثة أبناء، تخرج من كلية اللاهوت الإنجيلية بالقاهرة عام 1983، حاصل على دبلوم فى التنمية الاجتماعية من كندا عام 1988، وماجستير فى الدراسات اللاهوتية وعلم الاجتماع من أمريكا 1994، أيضا دكتوراه فى فلسفة الأديان والسياسة من جامعة مانشستر -بريطانيا عام2003، عن دراسة بعنوان" الإسلام السياسى والمواطنة والأقليات".

وله أيضا العديد من المؤلفات من بينها: الإسلام السياسى والمواطنة والأقليات – مستقبل المسيحيين العرب فى الشرق الأوسط، وصدر له مؤخرا مؤلفا بعنوان الأقباط والثورة، يتحدث فيه عن ثورتى 25 يناير و30 يونيو، ودور الأقباط فى هاتين الثورتين.

وله أكثر من 100 دراسة ومقالة نشرت فى العديد من الصحف المحلية والإقليمية والدولية باللغتين العربية والإنجليزية، وهو يشغل حاليا منصب مدير عام الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، والتى تعد واحة من كبريات منظمات المجتمع المدنى فى مصر والمنطقة العربية، أيضا رئيس رابطة الكنائس الإنجيلية بالشرق الأوسط وهى رابطة تجمع فى عضويتها مختلف الكنائس الإنجيلية فى مصر ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين، كما يشارك فى عضوية العديد من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.

ولعب الدكتور أندريه زكى الرئيس للطائفة الإنجيلية دورا هاما فى نقل صورة مصر الحقيقية إلى العالم الخارجى بعد ثورتى الخامس والعشرين من يناير، والثلاثين من يونيو، وذلك من خلال اللقاءات والحوارات التى أجراها فى مختلف القنوات الفضائية المحلية والدولية، أيضا من خلال تبنيه لدعم فكرة الدبلوماسية الشعبية عبر قيامه بتنظيم العديد من اللقاءات على المستويين السياسى والدينى فى عدد من الدول الأوروبية وأمريكا، ولقاءته المتكررة مع عدد كبار الساسة وصناع القرار فى هذه الدول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads