المواطن

عاجل
بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل عرض مسرحية الزائر في مركز المنارة .. نقاد لـ"بوابة المواطن": خالد جلال متفوق ومحمد رمضان لا يوضع داخل جملة مفيدة

الخميس 07/فبراير/2019 - 04:43 م
ميار محمود
طباعة
يبدأ غداً عرض مسرحية الزائر في مركز المنارة للمخرج الكبير خالد جلال، من اللقطات الهامة التي حدثت في منتدى شباب العالم 2018، وحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي، وهي مسرحية تتحدث عن الآثار السلبية للتكنولوجيا على بلدان العالم، وبعدما حققت المسرحية نجاحاً كبيراً أثناء عرضها في المنتدى والذي حضرها 2000 شباب المؤتمر من مختلف بلدان العالم، تم بدء إعادة عرضها من جديد في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية، بداية من يوم 5 فبراير والتي سوف تستمر حتى يوم 9 من فبراير الجاري.

تحدث إلى "بوابة المواطن" الإخبارية، بعض من النقاد الفنيين بجانب أحد الفنانين الذن عملوا مع المخرج خالد جلال، وتلك كانت تصريحاتهم حول المسرحية، بالإضافة إلى ارائهم حول التطورات التي يشهدها قطاع المسرح في مصر وبوادر العودة بقوة إلى بريقه.

ماجدة موريس: مشكلة مصر في الإنتاج وليست الموهوبين

قبل عرض مسرحية الزائر
رحبت الناقدة الفنية الكبيرة ماجدة موريس، أنها ترى في مصر بدايات نهضة مسرحية، وترى أعمال كثيرة جديدة ومسرحيات تستمر لفترة طويلة وكاملة العدد، بالإضافة إلى المهرجانات المسرحية التي تثمرعن نتائج جيدة.

وقالت الناقدة ماجدة موريس في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن" الإخبارية، أن الدولة ساهمت في تلك النهضة، والدليل أن أغلب المسارح هي مسارح الدولة مقابل المسارح الخاصة، مؤكدة "أي مسرح جيد محترم نرفعله القبعة سواء عام أو خاص".

وعن إعادة عرض مسرحية الزائر للمخرج خالد جلال، قالت ماجدة موريس: "إذا كانت عرضت في مسرح منتدى شباب العالم فأكيد شافوها العدد الكبير من الشباب اللي حضر المنتدى"، حيث أن عدد الحضور كان 2000 إلى جانب الإدارة.

إقرأ أيضا :ـ 

وأضافت ماجدة موريس "إذا حققت نجاح هناك يبقى تحقق نجاح في أي مكان، بالإضافة إلى أن المخرج خالد جلال لا يوجد له عمل فاشل وجميع أعماله ناجحة وكاملة العدد ".


كما أكدت على أن إعادة عرض المسرحية في مركز المنارة يعد أمر هام، حيث أن مركز المنارة استقبلت ندوات وفعاليات هامة من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي انتهت أمس، وحققت نجاحًا باهرًا، مما يضفي على المركز أهمية كبيرة.

وأضافت أن ذلك يعني أيضًا أن هناك أماكن ثقافية جديدة ظهرت وبدأ الجمهور يذهب إليها، مؤكدة على أهمية ذلك، مضيفة: "المفروض أن المسارح والأماكن الثقافية تروح للناس في كل مكان، مش القاهرة بس والإسكندرية، المفروض كل المدن الجديدة والقرى يكون فيها مسارح ودور عرض سينمائي".

كما أشادت ماجدة موريس بدور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، التي افتتحت العام الماضي مسرح دمنهور، كما أنها أعلنت مؤخرًا بعد اجتماعها بوزير الانتاج الحربي، عن عمل قوافل ومسارح متنقلة، والتي كانت موجودة بالفعل في الماضي، واستكملت: " زمان أول ما اتعملت هيئة قصور الثقافة كانت بتعمل قوافل ودور عرض سينمائي من خلال عربيات متنقلة".


وعن إتجاه نجوم وفنانين مثل الفنان محمد هنيدي، وأشرف عبد الباقي، ومحمد رمضان، إلى المسرح الخاص، قالت أن ذلك له جانب تجاري، ولكن هذا لا يمنع أنه عندما يطلب من هؤلاء الفنانين العمل في مسارح الدولة سيستجيبوا بالتأكيد، وأن إتجاههم إلى المسرح الخاص بسبب عدم توافر عروض من المنتجيين،مؤكدة على امتلاك مصر أجيال من الفنانين المحبين للفن والموهبين، مختتمة كلامها بجملة تلخص معاناة الفن في مصر، "المشكلة في الإنتاج وليست في الموهوبين في مصر".

محمد رفعت: مصر تشهد بوادر نهضة مسرحية.. والزائر رائعة
قبل عرض مسرحية الزائر
صرح الكاتب والناقد الفني محمد رفعت، أن مصر تشهد بوادر نهضة مسرحية، حيث عودة الأضواء للمسرح وعودة النجوم مرة ثانية للمسرح، مثل الفنان محمد هنيدي،ومحمد رمضان، والفنان الكبير يحى الفخراني ومسرحية "الملك لير" اللي حققت نجاح كبير واستمر عرضها لفترة، وأيضًا مسرحية أليس في بلاد العجائب لمروة عبد المنعم.


وقال الناقد الفني محمد رفعت في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن": منقدرش نقول أن دي ظاهرة أو أن دي عودة المسرح للتألق من جديد لأن المسرح مازال يعاني معاناة كبيرة ومحتاج لتدخل الدولة ".

وعن تجربة أشرف عبد الباقي، قال إنه تعاون مع قناة فضائية من أجل عروض مسرحية سريعة، وأن فكرة مسرح مصر، تعد استنساخًا لمسرح التليفزيون، التي كانت تقدمه الدولة في الستينيات، وأن تلك الفكرة هي من أخرجت نجوم كبار،مثل فرقة الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، والفنان الكبير عادل إمام، والفنان صلاح السعدني، والفنان سعيد صالح، والفنان يونس شلبي، الفنان محمد صبحي ".

وأكد على أن الدولة كي تعيد المجد للمسرح عليها إعادة تجربة مسرح التليفزيون مرة أخرى بوجوه شابة جديدة،
كما علق على مسرح مصر قائلًا:" تجربة مسرح مصر تختلف عن مسرح التليفزيون في أنها تشبه الاسكتشات، حيث أنها قصيرة المدة، بينما مسرح التليفزيون كان يعرض مسرحية كاملة طويلة ".

والمسرح بالنسبة لـ الناقد الفني محمد رفعت هو الفرق المستقلة والتي تقدم عروض مثل "1980 وانت طالع " والتي يجب على الدولة أن تتبناها وتعرضها، أو قناة فضائية تقوم بعرضها على شاشتها.

وأكد " رفعت"، على دور الدولة قائلًا: " الرئيس السيسي له دور في تلك النهضة، حيث أن الأستقرار الأمني والسياسي ينعكس على جميع الأنشطة بما فيها المسرح والسينما والتليفزيون، فبالتأكيد المسرح استفاد من ذلك الأستقرار الأمني مثله مثل التطور الذي حدث في السينما وجميع المجالات الأخرى".

وعن إعادة عرض مسرحية الزائر للمخرج خالد جلال قال: " مسرحية رائعة خالد جلال مخرج مسرحي على أعلى مستوى،قدم للمسرح شباب كتير موهوبة واصبحوا نجوم، والمسرحية تستحق أن تعرض في أكبر مسارح الدولة ".

ناصر عبدالحفيظ لـ"بوابة المواطن": خالد جلال مبدع ومحمد رمضان ميتحطش في جملة مفيدة
قبل عرض مسرحية الزائر

علق الفنان ناصر عبد الحفيظ على إعادة عرض مسرحية الزائر للمخرج خالد جلال، في مركز المنارة الدولي، خلال الفترة من 5 حتى 9 من شهر فبراير الجاري، وذلك بعد عرضها لأول مرة خلال منتدى شباب العالم 2018، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال ناصر عبد الحفيظ في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن" أن المخرج خالد جلال مبدع، وكل أعماله مليئة بالطاقة، وأنه يمتلك مفردات مخرج مميز، يأخذ ويعطي من طاقات الشباب المبدعين من مركز الابداع، مؤكدًا أنه يخرج نتاج لا يستطيع أحد منافسته، وما يثبت ذلك هو اكتمال عدد الجمهور في المسرح في جميع عروضه بداية من قهوة سادة التي فات عليها سنوات وعندما تم إعادة عرضها شهدت اكتمال لعدد الجمهور بالمسرح.

أما عن نهضة مسارح الدولة في عهد الرئيس السيسي، قال ناصر عبد الحفيظ: "ده بسب اختيار الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة للثقافة وهي الوزير الوحيدة اللي تولت عقيدة الوزارة ومسابتش عرض مسرحي مراحتش تفتتحه، مما يدل على اهتمام القيادة السياسية بالمسرح والشباب"، مؤكدًا أن الفن يحارب الفكر التطرفي، حيث أن الفن يتسع الجميع ولا يوجد به تمييز، والروحانيات في الفن أعمق فبالتالي الاهتمام بمسارح الدولة يعتبر اهتمام ببناء مصر.

وفي سؤاله عن القطاع المسرحي الخاص وعودة نجوم كبار مثل الفنان يحيى الفخراني، ومحمد هنيدي، وأشرف عبد الباقي، وأيضًا إتجاه الفنان محمد رمضان للمسرح قال "متحطيش محمد رمضان في جملة مفيدة"، مؤكدًا أن مشاركة النجوم الكبار في القطاع المسرحي الخاص أيضًا تساهم في عودة المسرح بقوته.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads