المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كورة زمان.. حادثة ميونخ تعصف بمانشستر يونايتد وموقف تاريخي من ريال مدريد

الخميس 07/فبراير/2019 - 11:19 ص
عبدالرحمن السيد
طباعة

حادثة ميونخ الجوية هي كارثة وقعت في6 فبراير1958، حينما تحطمت طائرة الخطوط الجوية البريطانية ذات الرحلة 609 وذلك في ثالث محاولاتها للخروج من المستعلق الناتج من من الثلج والمياه السائلة الذي كان يغطي مدرج الهبوط مطار ميونيخ.


كورة زمان.. حادثة ميونخ تعصف بمانشستر يونايتد وموقف تاريخي من ريال مدريد


كان على متن الطائرة فريق مانشستر يونيتد الإنجليزي، حيث لقى 23 شخصاً من 44 مجموع من كانوا على متن الطائرة حتفهم. 

كان نادي مانشستر يونايتد عائداً من بلجراد بعد التأهل على حساب النجم الأحمر إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، لتعادله ايابا 3-3 وفوزه في الذهاب 2-1، ولم يستطع النادي الإقلاع مباشرة من بلجراد إلى مانشستر بسبب عدم قدرة الطائرة على رحلة من هذا المدى.


حاول كابتن الطائرة الإقلاع مرتين لكن كلتا المحاولتين فشلت بسبب اندفاع المحرك، بعد أن تم اكتشاف السبب وهو من الثلوج الذائبة بكثرة في مدرج مطار ميونخ سببت في اندفاع الطائرة وبطئ محركاتها ومع الثلوج الذائبة لم تستطع الطائرة اكمال سرعتها للأقلاع الآمن، أيضا كانت العجلات الخلفية للطائرة قد تأثرت كثيرا بالثلوج الذائبة في المدرج الخاص للطيران، والمعروف أن ثقل الطائرة كله يتركز على تلك العجلات.


انزلقت الطائرة وتحطمت في مطار ميونخ، ليتوفى 23 من أصل 44 راكباً، من هؤلاء المتوفين 8 لاعبين منهم إيدي كولمان صاحب هدف فوز مانشستر يونايتد على النجم الأحمر في لقاء الذهاب، كما توفي 3 من إداريي النادي و2 من العاملين على الطائرة و 8 صحافيين و2 من المسافرين المصاحبين للرحلة.

تفاصيل الحادث

الفريق كان عائدا من مباراة في كأس الابطال الأوروبية في بلجراد, صربيا ضد الفريق ريد ستار، الطائرة توقفت لتعبئة الوقود في ميونيخ لان هذا الخط بوقتها لا يحتوي على رحلة مباشرة وبدون توقف. 


بعد الانتهاء من تعبئة الوقود, كابتن الطائرة جايمس ثاين ومساعده كينيث رايمونت الغيا المحاولتان الأولى والثانية للاقلاع وذلك بسبب تقني يتعلق في المحرك الايسر .


الكابتن ثاين رفض البقاء في ميونيخ وقضاء الليل هناك تخوفا من التأخر في جدولة رحلات الطيران, مفضلا البدء في محاولة ثالثة للاقلاع. 


بدأ الثلج يتساقط في ذلك الوقت مكونا طبقة ثلج مائعة جزئيا في نهاية ممر الاقلاع مما أدي إلي إصطدام الطائرة بالجدار المنشوء في نهاية ممر الاقلاع. 


حيث  تحطم جناح الطائرة الايسر اثر اصطدامه بمنزل، في ذلك الوقت بدأ الكابتن بالاسراع من اخلاء الطائرة من الركاب, وكان لحارس مانشستر يونيتد هاري كريج دورا كبيرا في انقاذ وسحب الناجين من الحطام.


التحقيقات التي اجريت من قبل سلطات المانيا وقتها اشارت إلى الكابتن ثاين باعتباره المقصر الأول في هذه الحادثة لانه لم يحرص على تنظيف اسطح الاجنحة من الثلج المتراكم, على الرغم من وجود شهود عيان شهدوا عكس هذا الكلام! بعدها استقرت التحقيقات على ان طبقة الثلج المائعة في نهاية الممر هي من كانت السبب في جعل سير الطائرة بطيئا مسببا صعوبة في اقلاعها وبالتالي تحطمها.

رد فعل تاريخي من ريال مدريد الإسباني

بعد فوز ريال مدريد بثلاثة أهداف لهدفين في نهائي البطولة قام اللاعب سانتياجو بيرنابيو بإهداء البطولة لـ ” أصدقائه في ميونيخ ” حيث عرض منح الكأس على الشياطين الحمر و لكن إدارة اليونايتد رفضت عرض بيرنابيو الكريم. 


لقد كان هذا العرض مجرد شئ رمزي بجانب الدعم المادي، كذلك قام سانتياجو بيرنابيو بعرض أفضل لاعب في العالم في وقتها ألفريدو دي ستيفانو على اليونايتد على سبيل الإعارة، و كذلك دفع نصف راتبه،لكن الاتحاد الإنجليزي رفضها لأن دي ستيفانو كان سيحل محل لاعب واعد في اليونايتد.


قام سانتياجو بيرنابيو بطباعة شارات كتب عليها ” أبطال الفخر ” و بيعت في مدريد من أجل تمويل اليونايتد مادياً، كذلك أقيمت سلسلة من المباريات الودية بين الناديين لزيادة الربح، لقد كان ريال مدريد يأخذ حوالي 12.000 إسترليني وقتها كمقابل لهذه المباريات، و لكن سانتياجو بيرنابيو قال لإدارة اليونايتد حينها ” إدفعوا ما بإمكانكم تحمله و أحتفظوا بالباقي “.


إقرأ ايضاً

قائد سان جيرمان يتحدث عن حضور مدرب اليونايتد لمباراة ليون

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads