المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لاتنسي .. حكاية مارادونا أفضل لاعبي كرة القدم على الإطلاق

الخميس 07/فبراير/2019 - 12:33 م
عبدالرحمن السيد
طباعة

دييجو أرماندو مارادونا، اللاعب الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الكرة ويعتبره الكثيرون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم.

لعب في أربع بطولات كأس العالم، بما في ذلك بطولة المكسيك 1986، حيث قاد الأرجنتين بالفوز على المانيا الغربية في المباراة النهائية.


في نفس البطولة في جولة الربع النهائي، سجل هدفين في المباراة التي جمعتهم مع منتخب إنجلترا بنتيجة 2-1 وهما الهدفان اللذان دخلا تاريخ كرة القدم، لسببين مختلفين، الأول كان عن طريق لمسه بيده المعروفة باسم "يد الإلـه"، في حين أن الهدف الثاني سجّل من مسافة 60 م (66 ياردة) راوغ بها لاعبي منتخب إنجلترا الستة، تم اختير ذلك الهدف هدف القرن العشرين.


أبطال لاتنسي .. حكاية مارادونا أفضل لاعبي كرة القدم على الإطلاق


يعتبر مارادونا واحدا من الشخصيات الرياضية المثيرة للجدل، تم توقيفه من كرة القدم لمدة 15 شهرا في عام 1991 بعد ثبوت تعاطيه مخدرات الكوكايين،في إيطاليا، وتم ارساله إلى بلاده من كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة بعد ثبوت تعاطيه مادة الايفيدرين.


بعد تقاعده من اللعب في 37 في عام 1997, اكتسب وزنا زائدا، وعانى من اعتلال صحته، والآثار المترتبة على تعاطي الكوكايين.

 في عام 2005، ساعدت عملية تدبيس المعدة السيطرة على زيادة وزنه، وتغلب على إدمانه للكوكايين،سلوكياته قد عملت على خلاف مع الصحافيين ومدراء الرياضة،على الرغم من انه كان قليل الخبرة الإدارية، وأصبح مدربا للمنتخب الأرجنتيني في نوفمبر تشرين الثاني 2008، بعقد عمل لمدة ثمانية عشر شهرا، حتى انتهاء عقده بعد كأس العالم 2010.


ذاع صيت مارادونا بعد أن تألق في مراحلة السنية الأولي بالأرجنتين لينتقل إلي صفوف بوكا جونيورز سنة 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق في الموسم التالي سنة1982 .

لعب أول مبارياته مع الأرجنتين عندما كان عمره 16 عاماً، ضد منتخب المجر، وعندما أصبح عمره 18 عاماً، مثل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، حين كان نجم البطولة، وفاز بالبطولة بعد هزيمته منتخب الاتحاد السوفيتي بنتيجة 3 - 1 في النهائي.


شارك مارادونا في أول بطولة كأس العالم عام 1982، وفي نفس العام انتقل إلى النادي الإسباني برشلونة.

ليفوزمع نادي برشلونة ببطولة كأس إسبانيا بعد هزيمة ريال مدريد 1983.


لينتقل سنة 1984 إلى نابولي الإيطالي، وكانت تلك الفترة قفزة نوعية إلى الفريق الإيطالي، حيث فاز الفريق بالدوري الإيطالي موسم 1986/87 و 1989/90، وكأس إيطاليا عام 1987، وكأس الاتحاد الأوروبي سنة 1989 وكأس السوبر الإيطالي عام 1990.


إقرأ أيضاً 

قصة صورة.. مارادونا يخدع الحكم ويسجل هدفا تاريخيا بيده في إنجلترا

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads