المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سطو وتغيير هوية .. أسرار سرقة تركيا للتراث الثقافي الكردي

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 10:39 م
المواطن
سيد مصطفى
طباعة
يبدو أن الصراع بين الأكراد وتركيا، لا يتخذ فقط بعدًا سياسيًا أو صراعًا على أرض ولجم محاولات لفصل جزء كبير من الدولة التركية الحالية إذا قامت دولة كردية كبرى، حيث يمتد إلى صراع بين الهوية الكردية والأتراك، وهو الذي يعد الصراع السياسي نفسه أحد أشكاله، فمن محاولات تغيير ديموغرافي للمدن والبلدات الكردية في الشمال السوري، إلى محو الأسماء العلمية لحيوانات وزواحف كردية، إلى السطو على حتىبعض الإبداعات الموسيقية الكردية.

سرقة "جنة كردستان"
سطو وتغيير هوية ..
قال غمكين محمد، عضو حزب الإتحاد الديمقراطي، وهو الحزب المؤسس لوحدات حماية الشعب الكردي، وللإدارة الذاتية في شمال سوريا، أن فرقة برخدان الفنية كشفت عن قيام حزب الحركة القومية بسرقة موسيقى أغنيتهم التي تحمل عنوان “كردستان ” لتجعل منها موسيقى للأغنية الخاصة بها في الإنتخابات.

أصدرت فرقة برخدان الفنية بيانًا كتابيًا استنكرت فيه انتهاكات حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية خلال الانتخابات ومحاولتها بشتى الطرق والوسائل المحافظة على سلطتها من خلال تكميم الأفواه وكتم صوت المعارضة.

وأضاف عضو حزب الإتحاد الديمقراطي، حزب الحركة القومية، الذي يعد الشريك الأساسي في فاشية وعنصرية حزب العدالة والتنمية سرق موسيقى أغنية (كردستان جنة العالم ) من ألبوم آمد الخاص بالفرقة، موسيقى الأغنية للملحن سيدخان، الأغنية ظهرت عام 1991وتمت سرقتها من قبل حزب الحركة القومية ليغنيها أحد المغنيين من أجل انتخاباتهم، لكن محبي الفرقة وجمهورها اكتشف هذه السرقة واستنكر هذه الأفعال.

الثعلب الأحمر الكردستاني
سطو وتغيير هوية ..
قال شفكر عباس، عضو منسقية المجتمع المدني، الكيان المؤسس للإدارة الذاتية في شمال سوريا، أن العدو التركي قام بتغيير هوية أفعى وثعلب كردستان.

وأكد عباس في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الثعلب الاحمر الكردستاني موطنه الأصلي في كردستان، وتاريخ تصنيفه في عام 1906 من قبل العالم الروسي قسطنطين، والاسم العلمي له Vulpes vulpes kurdistanica، وفي جميع مناهج الدراسية والجامعات والمنظمات في العالم يعرف تحت الاسم العلمي: Vulpes vulpes kurdistanica لكن في عام 2005 قام العدو التركي بحذف كلمة كردستان من الاسم العلمي الكامل Vulpes vulpes kurdistanica وحذفت الكلمة من كل مناهج الدراسة والجامعية ومن سجلات المنظمات الحيوانية والعلمية.

أفعى كردستان

واضاف عضو منسقية المجتمع المدني، أن نفس السيناريو تكرر مع أفعى كردستان، والموطن الأصلي لها كردستان، والاسم العلمي Montivipera raddei kurdistanica، والاسم الإنكليزي: Rock viper أفعى صخور، وتاريخ أول تصنيف لها على يد Boettger، 1890، وتاريخ أخر تصنيف: KUCHARZEWSKI، 2011.

وبين عباس، أن هذه الأفعى موجودة شرق إقليم بوتان وغرب بحيرة وان، أفعى شرسة جدا وقاتلة ومحترفة بكل معنى الكلمة تعرضت مرتين لهجمات من هذه الافعى،قام العدو التركي بحذف كلمة كردستان kurdistanica من الأسم العلمي للافعى من سجلات الرسمية والمناهج الدراسية والجامعية وأختارت اسم جديد وهو: Ağrı engereği.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads