المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الخطة والموازنة":إعداد قانون فرض رسوم على كافة وسائل التدخين

الإثنين 08/أغسطس/2016 - 12:59 م
أسماء صبحي
طباعة
قررت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، إعداد مشروع قانون بفرض رسم على كافة وسائل التدخين يحصل لصالح هيئة التأمين الصحي.

جاء ذلك أثناء مناقشة اللجنة الاقتراح المقدم من النائب هيثم الحريري، لتعديل بعض أحكام القانون ١٢ لسنة ٢٠١٥ بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر بالقانون رقم ١١ لسنة ١٩٩١، والذي أوضح في مذكرته الإيضاحية أنه وفقا للقانون رقم ١٢ لسنة ٢٠١٥ بزيادة أسعار السجائر.

وطالب الحريري، بأن يخصص جزء من هذه الزيادة للتأمين الصحي الذي يعاني من نقص حاد في الموارد المالية والهدف من التعديل تخصيص مبلغ ٤٠ قرشا من الزيادة الواردة في القانون ١٢ لسنة ٢٠١٥ في قيمة الضريبة المقطوعة على السجائر لصالح التأمين الصحي.

وأوضحت ميرفت إليكسان، عضو اللجنة، أنه لا يمكن أن نتكلم عن مبالغ متوقع تحصيلها وفق قرار وزير المالية الذي الغي بعد صدوره بيوم واحد وليست محصلة بالفعل.

وقال طلعت خليل عضو اللجنة، "إننا مع زيادة موارد التأمين الصحي لا شك في هذا، ولكن أن يكون فرض الرسم بعيدا عن المحصل من ضريبة المبيعات"، مشيرا إلى أن قرار وزير المالية الذي صدر بهذا الخصوص والمتعلق بالقانون رقم 12 لسنة 2015 صدر في يوم وألغى في اليوم التالي وهل من المعقول أنه تم تحصيل مليار و٦٠٠ مليون في يوم واحد هذا غير منطقي والمعلومات ليست واضحة وإذا تم تحصيل هذا المبلغ لا بد من توريده للتأمين الصحي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads