المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف رأى القادة الأوروبيين مظاهرات المعارضة الإيرانية يوم سقوط الشاه

السبت 09/فبراير/2019 - 03:39 م
سيد مصطفى
طباعة
أثارت مظاهرات المعارضة الإيرانية في شوارع باريس إحتفالًا بسقوط الشاه، العديد من ردود الفعل الأوروبية والفرنسية، حيث أشاد جان فرانسوا لوغارو، عمدة الدائرة الأولى بباريس، بالشهداء الذين سقطوا من أجل الحرية في ظل الملالي، قائلًا: "في فبراير 1979 كانت دكتاتورية الشاه ازيلت بأيدي الشعب الإيراني، بعد 40 عاما، هناك ديكتاتورية أخرى، فاسدة، ستسقط.

مظاهرات المعارضة الإيرانية
كيف رأى القادة الأوروبيين
واكد لوغاروفي بيان للمقاومة الإيرانية تسلمت "بوابة المواطن" نسخة منه، أن النظام الذي لا يزال قائمًا في إيران، غير شرعي، لأنه نظام الذي يمارس التعذيب الوحشي على الرجال والنساء كل يوم هو نظام غير شرعي.، مبينًا أن النظام الذي أقرته منظمة العفو الدولية من قبل الأمم المتحدة بحمل الرقم القياسي العالمي لعقوبة الإعدام بدون محاكمة هو نظام غير شرعي.

وأضاف عمدة الدائرة الأولى بباريس، إن النظام المصنف بقرار إجماعي من الاتحاد الأوروبي كإرهابي - وزارة رسمية من هذا النظام المصنفة كمنظمة إرهابية أمرت بالهجوم على تجمعنا الديمقراطي في فيلبينت في 30 يونيو – هو نظام غير شرعي، يجب أن يتم إسقاطه، والمقاومة الإيرانية موجودة لضمان هذا التغيير، إنها مستعدة لمنح الشعب الإيراني الأمل بالحرية والديمقراطية. 

كما أكدت عضو الجمعية الفرنسية ميشيل دو وكولور، ورئيس اللجنة البرلمانية لإيران الديمقراطية في الجمعية الوطنية، أن الحقيقة أن هذا الانتهاك لحقوق الإنسان الذي يعاني منه الشعب الإيراني غير مقبول على الإطلاق وأن هذا العام قد يكون عام نهاية هذه المعاناة والحرية التي يطمح إليها الإيرانيون".

فقد دعا جيرار لوتون، من نقابة المعلمين (SNESUP-FSU)، إلى تضامن الجميع مع انتفاضة الشعب الإيراني قائلا "لقد مول هذا النظام الحروب من خلال إفقار السكان، بما في ذلك برنامج الصواريخ البالستية، مبينًا إن هذا النظام متواطئ في أسوأ الأنظمة الديكتاتورية، ويتدخل عسكريا إلى جانب بشار الأسد. 
كيف رأى القادة الأوروبيين
وأكد لوتون، إنه يقوم هذا النظام بعمليات إرهابية في اوروبا ضد معارضيه، مبينًا أن لكل هذه الأسباب، بدأ الإيرانيون من الداخل بالانتفاضة مرة أخرى منذ عام 2017 للمطالبة بالحريات الأساسية وبديل عن الديكتاتورية الدينية.

نائب الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، أليخو فيدال كوادراس، رئيس اللجنة الدولية للبحث عن العدالة، قال في كلمته: "شهدنا العام الماضي أحداثًا مهمة في إيران. لقد رأينا الناس ينتفضون في جميع أنحاء البلاد، بهتاف ايها الأصولي والإصلاحي، انتهت اللعبة. 

واكد كوادراس، أنه خلال العام الماضي، تم إلقاء القبض على ستة دبلوماسيين للنظام الإيرانيين أو طردهم من أوروبا بسبب دورهم في مؤامرات إرهابية تستهدف معارضيه على الأراضي الأوروبية. تظهر هذه الحركات اليائسة حقًا أن الحركة الوحيدة التي يأخذها النظام الإيراني بجدية هي هذه الحركة التي تقودها مريم رجوي. "
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads