المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إعلامي فلسطيني في حوار لـ "بوابة المواطن": حماس خارج الحكومة الجديدة وقطر تريد الانقسام

السبت 09/فبراير/2019 - 01:01 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
قدم رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله استقالته إلى الرئيس محمود عباس موجهًا بذلك ضربة لجهود المصالحة المتعثرة مع حركة حماس في قطاع غزة، في حين بدأت مشاورات بين فصائل منظمة التحرير الفلسطينية لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة يغلب عليها الطابع السياسي.

ولذلك كان لـ " بوابة المواطن الإخبارية " حوار مع نبيه كحيل الإعلامي الفلسطيني للوقوف على آخر تطورات الحكومة الفلسطينية.

هل هناك قوائم مبدئية قدمت من حركة فتح للرئيس الفلسطيني ؟

إعلامي فلسطيني في
لا قوائم تقدمت من الحركة ومن مصادر رسميه مجرد تكهنات لا أكثر ولم يصدر شئ رسمي حتى الآن من قيادة الحركة.

كيف يتم هيكلة الحكومة الفلسطينية الجديدة ؟

باعتقادي سيكون النصيب الأكبر من الكفاءات الفتحاوية صاحبة التجارب السابقة في قيادة المؤسسات بالشراكة مع ممثلين لمنظمة التحرير وبعض المستقلين وإذا كان هناك اتفاق مصالحة حقيقي في موسكو سيكون أيضا مشاركات من تيارات إسلامية فلسطينية، لكن أستبعد ذلك الآن لاحتقان الساحة الفلسطينية بين المشدات الإعلامية بين حماس وفتح والردود الفتحاوية تجاه تصريحات بعض قيادات حماس الغير مسؤولة تجاه إقالة حكومة الوفاق الوطني، وسيكون الشكل الخارجي تكنوقراط على ما أعتقد لأن فتح ستختار الكفاءات المؤهلة علميا لطرحها.


هل حماس تدخل في مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة ؟
إعلامي فلسطيني في
دائما فتح تدعوها إلى الجلوس والتفاوض والالتقاء حول شئ مشترك يخدم الوطن والمواطن ولا أعلم لماذا لا يكون هناك رد فعل إيجابي واضح من حماس حول هذا.

ما هي الإخفاقات التي حدثت في عهده حكومة الحمد الله ؟

الإخفاقات التي حدثت في عهد الحكومة السابقة كان أهمها الضمان الاجتماعي وإصرار الحكومة على التنفيذ وعدم الاستماع إلى رغبه المستهدفين، وكان مطلوب أكثر تعزيز وسائل المراقبة والمحاسبة والتشديد على صرف المال العام.

ما التحديات التي تواجه الحكومة الجديدة ؟

أهم التحديات الاحتلال طبعا ومنعه تقديم الخدمات للمواطن كما يتوافق مع برامجها وخطط عملها ومشاريعها التطورية، بالإضافة إلى توفير الموارد الاقتصادي الدائمة لمشاريع التطوير والتنمية والسيطرة على مواردنا الاقتصادية والتحلل من الاتفاقيات المجحفة بحق شعبنا، والتحدي الأكبر هو الانقسام وتمكين عمل الحكومة في قطاع غزة. 

وفتح أسواق العمل للعاطلين وحماية المواطن من استغلال البنوك بالفوائد الكبيرة التي تقع على كاهله وتعزيز صمود في أرضه وكذلك الاستيطان الذي يأكل الأرض، وقضية الأسري واللاجئين.

كيف ترى الغارات الإسرائيلية على فلسطين بالتزامن مع انتخابات الكنيست؟

محاولات كسب الشارع الإسرائيلي الذي يعاني من أزمة القيادة وعدم ثقة والقيادات الحالية والبحث عن البديل لأن معظم قياداتهم ملوثة بقضايا فساد ومطلوبين للقضاء داخل دولتهم.

ما هو الهدف من إدخال المساعدات القطرية إلى إسرائيل ؟
إعلامي فلسطيني في
الهدف من إدخال المساعدات المالية هو استمرار الانقسام أو استمرار الوضع الحالي كما هو الذي يخدم المحتل فقط والصحيح أن تكون قطر وسيط عربي حر بسن الأخوة الفلسطينيين للجلوس إلى طاولة المصالحة وإنهاء الانقسام ولم الشمل تحت قيادة فلسطينية واحدة وعلم واحد ووطن واحد وهدف واحد وهو الحرية والاستقلال والسلام العادل والشامل، الذي يضمن حقوق الفلسطينيين وإنهاء الاحتلال على الأقل لأراضي الـ ٦٧، والقدس عاصمة لدولة فلسطين.

بعد زيارة رئيس حكومة الاحتلال لسلطنة عمان ترى أن بلاد العربية تمر بمرحلة تطبيع العلاقات مع الجانب الإسرائيلي؟

الخوف من التطبيع المجاني أن يكون بلا اتفاقيات أو تنازلات وهذا ما تسعي إلية إسرائيل، وقيادتنا وشعبنا ضد التطبيع بكل إشكاله ومحاولات بعض الدول التطبيع مرفوضة شكلا ومضمونا ونتمنى من الدول الشقيقة أن لا تقع في هذا الفخ.

ولا ننسي المواقف العربية معنا في الدعم والمساندة فنحن أصحاب قضية عادلة الوقف معنا أكثر في هذه المرحلة الصعبة وخاصة صفقة القرن التي يطرحها ترامب التي تريد تصفية القضية الفلسطينية.

نحن لها بالمرصاد وعلى رأسنا الرئيس أبو مازن برفضه لها باستمرار وعدم الرضوخ الضغوطات الأمريكية التي تريد تمرير هذه الصفقة الملعونة والمرفوضة نحن أصحاب قضية عادلة ولنا الحق في الحياة بأمن وسلام وحرية واستقلال الأرض.

 تعليقك على مسيرات العودة وكسر الحصار التي تسفر عن استشهاد وإصابة العديد كل جمعة ؟

لو كانت ضمن الإطار الوطني والقيادة الفلسطينية الموحدة لكانت أجنت ثمارها المجد للشهداء والحرية لأسرانا والشفاء العاجل لجرحانا أنها فلسطين تدافع عن حقوقها بالوسائل السلمية.

دماء أبناء شعبنا البطل غالية جدا وعالية وغزة الوطن لا فلسطين دون غزة ولا غزة دون فلسطين، لذلك نأمل بالوحدة الوطنية دائما، وأن يكون الكل الفلسطيني مشارك في صنع القرار وليس التفرد فيه من قبل فئة معينة لتخدم مصلحة خاصة.

كيف تواجه الحكومة الفلسطينية الاستيطان وتهديد المدن الفلسطينية؟

بتعزيز صمود المواطن الفلسطيني بأرضة مشاريع الإسكان واستصلاح الأراضي وإقامة حراسات ليلية تحمي الأرض مثلا إقامة إسكانات الشباب وإعطاء الشباب أراضي للاستصلاح الزراعي والبناء وإقامة المشاريع الصغيرة وتوفير البنية التحية والخدمات لتشجيع الشباب إلى العيش فيها وتسويق منتجات تلك الأراضي عن طريق الوزارات المعنية والهدف منها منع الزحف الاستيطان إلى تلك الأراضي واختراق الاتفاقيات.

لأن هذا المحتل لا يحترم اتفاقيات أو قوانين وهدفه الاستيلاء على الأرض وتهجير سكانها صراع الوجود هذا ما يهم المحتل أن يبقي على هذه الأرض ويأكل المزيد من الشجر والحجر والبشر، وعلينا أن نسخر جميع الإمكانيات المتاحة البشرية والمادية واستثمارها لوقف هذا الزحف الاستيطاني القذر.

أين جامعة الدور العربية من الصراعات التي تحدث الآن ولاسيما القضية الفلسطينية؟

دور جامعة الدول العربية غير كافي حتى الآن ونريد جامعة دول عربية قوية من حيث التأثير والقرارات وتعمل على لم شمل الوطن العربي بقوته الاقتصادية والعسكرية والسياسية والفكرية من أجل وطن عربي أفضل ومواطن عربي أقوي. 

نحن لا نريد منهم شيئا غير أن يكونوا معنا بكل قواهم ومواقفهم ودعمهم للقضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية الدعم المعنوي والمادي والسياسي والاقتصادي.

ونأمل أن يغير الأحوال بأفضل وأن تكون فلسطين محور اهتمامهم كما كان في السابق وأن يعم السلام جميع الأوطان العربية فنحن نعرف محاولات البعض تمزيق هذا الوطن وتشتيت انتباه عن قضيتنا ولكن يبقي الأمل في العودة إلى سابق عهدة وان يدرك إن قوة الوطن العربي وحدتهم.

كيف تقوم وكالة الأنروا الآن بدورها بعد قرار قطع المساعدات الأمريكية؟

قدر المستطاع من بعض الدول التي تقدم المساعدات حتى سمعت خبر أنها بحاجة إلى مليار دولار لتقوم بواجباتها على أكمل وجه ونأمل من الدول العربية أن تسد هذا العجز.

على الرغم من أن مصر تقف على قدم وساق في المصالحة الوطنية إلا أن المصالحة لم تتم حتى الآن؟

نشكر جهود مصر على دورها الرئيسي والمركزي في الوقف بجانيا دائما سابقا ولاحقا.
لا أعتقد أن مصر سوف تمل من المحاولة حتى تحقيق المصالحة ومحاولة توافق الأطراف الفلسطينية إلى حلول وتذليل العقبات ولكن الأمل والوقت هو الحل وتكرار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads