المواطن

عاجل
بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تامر الحبال : زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية في العام المالي الجديد يؤكد انحياز الرئيس للمواطن البسيط النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك» ندعو إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد رئيس الوزراء يُوجه بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات وحدائق ومتنزهات حولها
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"إثيوبيا والسودان" .. أبرز القضايا على طاولة مصر في الاتحاد الإفريقي

السبت 09/فبراير/2019 - 05:00 م
دعاء جمال
طباعة
إثيوبيا والسودان .. ضمن أبرز الملفات التي تضعها مصر على طاولة الاتحاد الأفريقي، فهي حاضنة القارة السمراء وتحاول جاهدة أن ترأب الصدع بين الأشقاء، فمن جهة قام الرئيس عبد الفتاح السيسي باستضافة كل من رئيسي شمال وجنوب السودان كما أنه يسعى لتطوير العلاقات مع إثيوبيا على الرغم من تواجد مشكلة "سد النهضة".

الرئيس السيسي وسلفاكير ..

فقبيل تولى مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بلقاء العديد من رؤوساء الدول وعلى رأسهم رئيس جنوب السودان سلفاكير خلال شهر يناير الماضي.

وكان قد رحب الرئيس السيسي بالرئيس سلفاكير، ووفد جنوب السودان المرافق له، معربا عن خالص تقديره لشخصه.

وأضاف الرئيس السيسي أن مصر تحرص كل الحرص على دعم استقرار وأمن شعب جنوب السودان، وتعزيز العلاقات بين البلدين على الأصعدة كافة، تأسيساً على ما يجمع بينهما من مصالح مشتركة متشعبة، وذلك بهدف ترسيخ أواصر التعاون والتنسيق على المستويين الرسمي والشعبي، بما يتفق مع آمال وتطلعات شعبينا، وما يربطهما من مشاعر الأخوة والمودة والرغبة الحقيقية في التعاون المشترك لتحقيق التقدم والرخاء للبلدين الشقيقين.

وأكد الرئيس السيسي خلال هذا اللقاء على أن العلاقات بين مصر وجنوب السودان تشهد حالياً ازدهاراً غير مسبوق في مختلف أوجه التعاون، وذلك دون إغفال أن مصر كانت من أوائل الداعمين لشعب وحكومة دولة جنوب السودان الوليدة، وستظل دائماً الشقيق الحريص على دعم أبناء الجنوب، كما سيستمر نهر النيل كرمز تاريخي للعلاقات والصلات بين شعبينا الشقيقين.

السيسي وسلفاكير
السيسي وسلفاكير
الرئيس السيسي والبشير..

وفي سياق متصل، كان قد التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس شمال السودان الرئيس عمر البشير لمناقشة سبل التعاون بين البلدين.

واستنادًا على هذا الأمر، كان قد صرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي قد رحب بالرئيس السوداني في بلده الثاني، مشيدًا بالتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات.

بالإضافة إلى ذلك، كان قد أكد الرئيس السيسي حرص مصر على الحفاظ على الصلات الراسخة بين شعبي وادي النيل.


وخلال هذا اللقاء، كان قد أكد البشير تطلع بلاده للرئاسة المصرية المرتقبة للاتحاد الأفريقي وذلك خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أنها ستمثل دفعة قوية للوحدة الأفريقية وآليات العمل القاري المشترك.

وكان قد شدد البشير على أن السودان مساندة مطلقة لمصر في مهمتها في قيادة دفة الاتحاد الأفريقي.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول استعراض مسار العلاقات الثنائية اتصالًا بنتائج الدورة الثانية للجنة الرئاسية السودانية المصرية المشتركة التي عُقدت بالخرطوم في أكتوبر الماضي.

السيسي والبشير
السيسي والبشير
الرئيس السيسي وآبي أحمد..

أما عن العلاقات المصرية الإثيوبية، فحاول الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يحل أزمة سد النهضة بالإضافة إلى التقارب في العلاقات بين البلدين.

وأشارت وسائل الإعلام العالمية عن عقد الرئيس السيسي قمة ثلاثية مع رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد وكذلك الرئيس السوداني عمر البشير وذلك على هامش أعمال القمة الأفريقية بأديس أبابا.

ومن المقرر أن تتناول تلك القمة الثلاثية العلاقات المشتركة بين الدول الثلاث بالإضافة إلى التطرق إلى ملف سد النهضة.

آبي أحمد
آبي أحمد
اخيرا ..

يحاول الرئيس السيسي أن يجد مخرج للازمات بين دول القارة ويعمل على التقارب بينهم عبر مشروعات مشتركة وكذلك التوصل إلى تفاهم يجمع بين البلاد، فهو سيطرح مشكلات القارة في الاتحاد الأفريقي مقدمًا لها الحلول التي تساعد في رأب الصدع بين البلاد. 

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads