المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسيون من دول القرن الأفريقي يروون لـ"بوابة المواطن" نظرتهم حول رئاسة مصر لاتحاد القارة السمراء

الأحد 10/فبراير/2019 - 05:01 م
القرن الأفريقي
القرن الأفريقي
سيد مصطفى
طباعة
أبدى سياسيون من دول القرن الإفريقي بآراءهم إزاء تولي مصر رئاسة الإتحاد الإفريقي في وقت دقيق بالنسبة لها وللقارة الإفريقية، حيث يتولى دفة الأمور في مصر الرئيس عبد الفتاح السيسي وهي تعتبر المرة الأولى لمصر رئاسة الإتحاد في ولايته، كما أن القارة تعج بالمشكلات التي لا تعد ولا تحصى، خاصة في منطقة هامة ولها مكانة جيوسياسية كمنطقة القرن الإفريقي، والتي كانت قديمًا تشكل مركز ثقل للمصريين في القارة حتى أيام حملات الخديو إسماعيل والدبلوماسية المصرية في عصر الرئيس جمال عبد الناصر، فهل تعيد مصر مكانتها المفقودة بتلك المنطقة.

إرتريا

سياسيون من دول القرن
قال عثمان صالح، عضو الهيئة المركزية لجبهة التحرير الإريترية، أنه لا يستطيع التنبؤ بما هو في المستقبل ولكن وفقا للعلاقات المصرية الأفريقية الوطيدة، تعتبر رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في هذا العام ليست عادية.

وأكد صالح في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، ان أهم مهام الاتحاد في هذا العام هي مجالات التنمية ومكافحة الإرهاب والأمن وفي هذا المضمار مصر قد أدلت بدلوها بالفعل، مبينًا فالرئيس عبد الفتاح السيسى، وطد علاقته بشكل جيد على المستوى الأفريقى، ورئاسته لن تكون عادية.

وأضاف عضو الهيئة المركزية لجبهة التحرير الإريترية، أن أهم مهامه فى الاتحاد هذا العام، فى مجالات التنمية والأمان ومكافحة الإرهاب، ومصر أدلت دلوها بعد نجاحها في حصر الإرهاب وتحقيق تنمية حقيقية وبناء شبكة من العلاقات المتوازنة مع دول القارة.

كما قال جعفر إبراهيم وسكة، الناشط الإرتري بحركة 24 مايو، أن ترأس مصر للاتحاد الإفريقي مكسب حقيقي لأفريقيا ولمصر وقد يعالج أخطاء الماضي فغياب مصر عن أفريقيا كان مدخلا لحضور أعدائها ومصر ليست دولة عادية واعداؤها ليسوا عاديين أيضا، مبينًا أنه حسنا فعلت مصر والجغرافيا أم الصراعات.

وأكد إبراهيم في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الشارع الأفريقي العام جله ضد مصر بعد أن كان كله مع مصر بسبب غيابها، ومن يقف مع مصر ويفهم وضعها قلة قليلة من العارفين بكيفية ادارة الصراعات ولعلك لاحظت ذلك في صفحات الناس.

مع الأسف هذا حقيقة
سياسيون من دول القرن
وأضاف الناشط الإرتري بحركة 24 مايو، أن هذا يعود لغياب مصر وحضور خصومها وتشكيل رأي عام لصالحهم، لهذا فقدت مصر الدعم الشعبي ونالوه خصومها.

وتمنى الناشط الإرتري، أن تعمل مصر بشكل علمي وممنهج لتعيد تأثيرها وهذا من صميم امنها القومي، معددًا هؤلاء الخصوم مثل إسرائيل وأمريكا وأروبا وأثيوبيا ومنظماتهم المشبوهة.

واستكمل إبراهيم، أنه يوجد محاولات لتقويض الوجود المصري، وهذا هدفهم الشاغل وماسد النهضة الا جزء من هذا، حيث يحاولون اعادة ترتيب المنطقة بما يتماشي معهم ومصر عقبتهم الوحيدة التي عجزوا عن تطويعها أو مسحها لكنهم لن يكلوا عن فعل ذلك.

مثلث العفر
سياسيون من دول القرن
قال سنبلي مابوكا، الناشط والإعلامي العفري، أن مصر بلد عظيم وريادتها للامة العربية ليس بالأمر الجديد، طالبًا أن تعيد مصر اهتمامها بشعب العفر. 
 
وأكد مابوكا في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن المثلث العفري يشهد غياب العالم العالم العربي، مبينًا أن مصر كانت تهتم بالقضية العفرية أيام الزعيم الراحل عبد الناصر، ولكن بعدها شويه مصر اولا العبارة اللي اطلقها المرحوم السادات تراجعت نوعا ما.

وأضاف الناشط والإعلامي العفري، مصر هي الأمل لكل العرب، مطالبًا بالاهتمام بالتعليم واللغة العربية للعفر وهذه أكبر ازمة يعاني منها الشعب العفري، فهو شعب عانى كثيرا من التجهيل.

جدير بالذكر، أن شعب العفر هو أحد الشعوب العربية التي جائت إلى شرق إفريقيا، وتسكن حاليًا منطقة المثلث العفري الممتدة في إقليم العفر بإثيوبيا والعفر في إرتريا وجيبوتي.

صوماليلاند
سياسيون من دول القرن
بينما علق ناصر محمود، الناشط والإعلامي بدولة صوماليلاند "أرض الصومال"، على رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، أن مصر دولة لها ثقلها في افريقيا والعالم العربي.

وأكد محمود في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن مصر أنشئت مكتبة مصرية عامة في العاصمة هرجسيا، مبينًا أن أي مكاسب أو علاقات سياسية ستحققها مصر لصوماليلاند ستسهم بالإيجاب.

وأضاف يمكن مصر أن تدرج قضية صوماليلاند في الاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى أنها أكثر دولة تقدر تفعل ذلك، لأن لمصر رغم ظروفها إلا أن لها ثقل فهي 100 مليون نسمة وجيش كبير.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads