المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. "حياة كريمة" تنقذ 100 متشرد من النوم في الشوارع ببورسعيد

الأحد 10/فبراير/2019 - 04:59 م
مبادرة حياة كريمة
مبادرة حياة كريمة
جهندا عبدالحليم
طباعة
أخذت العديد من المؤسسات الحكومية في محافظة بورسعيد على عاتقها تنفيذ مبادرة حياة كريمة، وتحقيق أهدافها وكان على رأسها مديرتي التضامن الاجتماعي والتموين والتجارة الداخلية،خاصة بعد أن حمل شارة البدء الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في بداية يناير الماضي.

فقامت مديرية التضامن الاجتماعي ببورسعيد برئاسة الدكتورة سوسن حبيش، بإسناد مهام مبادرة حياة كريمة، منذ بدايتها لفريق التدخل السريع التابع للمديرية، وفي هذا الصدد أكدت عفاف السعيد رئيس فريق التدخل السريع في تصريح خاص لـ"المواطن" أنه منذ بداية مبادرة حياة كريمة، وقبيل انطلاقها بشهور قام الفريق برصد حالات المشردين بالشوارع ومساعدتهم.
فيديو.. حياة كريمة
رصد أكثر من 100 حالة من المشردين بشوارع بورسعيد
وقالت عفاف السعيد رئيس فريق التدخل السريع، إن الفريق قام برصد أكثر من 100 حالة من المشردين بشوارع المحافظة حيث تم رصد 55 تم إيداع 25 حالة منهم بدور الرعاية وتخضع بعض الحالات للعلاج على نفقة الدولة في المستشفيات الحكومية كما تم رصد أعداد كبيرة من الأطفال المشردين، تم إيداع أكثر من 30 حالة منهم بالمؤسسات. 

وأضافت أن فريق التدخل السريع يضم سميرة عبد المنعم الغنيمي، ومنال مصطفى الحسيني ومنال محمود خضر، ويعمل قبل انطلاق المبادرة بشهور من خلال حملات متفرقة، ولكنه تم تكثيف الجهود ومضاعفاتها منذ أن أطلق الرئيس السيسي المبادرة.

ومن جانبها أكدت سوسن حبيش وكيل وزارة التضامن ببورسعيد، أن هناك جهود مضنية ومتواصلة لإيواء كافة المشردين المتواجدين بالشوارع، لاسيما في ظل سوء الأحوال الجوية وحتى نستطيع أن نصل إلى شوارع خالية من المشردين.

وقالت وكيل وزارة التضامن ببورسعيد، أن المديرية استجابت لنداء المواطنين لإنقاذ حالتين بعد أن اهتز الشارع البورسعيدي لهما كانت أحدهما لسيدة بورسعيدية مسنة مريضة سرطان كانت تعيش في وسط القمامة والكلاب الضالة في الشارع.
فيديو.. حياة كريمة
سيدة بين الكلاب والقمامة مصابة بسرطان الثدي في بورسعيد
وأشارت أن الفريق قد رصد وجود السيدة وسط القمامة والكلاب بنطاق المحافظة، وعلى الفور تعامل فريق التدخل السريع مع الحالة، وتبين أنها تدعى "عزيزة القطب"، وليس لديها أبناء أو زوج وبعد نقلها وإجراء الكشف الطبى عليها، تبين إصابتها بسرطان في الثدي، فاصطحبها الفريق إلى مستشفى متخصص للأورام وتم علاجها واستكمل الفريق إجراءات المبادرة فتم إيداعها بدار "معانا لإنقاذ إنسان" وتعيش السيدة الآن حياة كريمة بالدار وتداوم على تلقى العلاج حتى الشفاء وهناك إهتمام كبير بنظافتها الشخصية وطعامها وشرابها.

وأوضحت وكيل وزارة التضامن ببورسعيد، أن الحالة الثانية لمسن في للعقد الثامن من عمره أثارت مشكلته غضب في الشارع البورسعيدي بعد أن طردته أسرته بسبب خلافات عائلية مع الزوجة والأولاد منذ شهرين وكان يقيم بسلم العمارة منذ ذلك التاريخ رغم معاناته من مرض القدم السكري ومضاعفاتة التي أثرت مؤخرا علي قدميه. 

وأضافت أنها كانت قد تلقت بلاغا من الفريق المركزي بشأن المسن محمد جمال الدين 72 عام وتم التحري عن صاحب الحالة حيث تبين أنه تم نقلة لمستشفي بورفؤاد العام لتلقي العلاج اللازم، وأصدر اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد تعليماته بكفالة المسن وتوفير كافة متطلبات العلاج اللازمة له علي أن يتم نقلة الي احدي دور المسنين عقب خروجة من المستشفي ويتم رعايتة بشكل دائم، وصرحت بأنه سيتم عرضه على طبيب نفسي لما يعانيه من حالة نفسية تؤثر على حالته الصحية. 
فيديو.. حياة كريمة
حياة كريمة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن
وعلى جانب آخر كثفت مديرية التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، برئاسة ناصر ثابت جهودها منذ انطلاق المبادرة للتخفيف من الأعباء من على كاهل المواطنين في الأحياء الشعبية الأكثر احتياجا حيث تم الدفع بسيارات مواد غذائية ولحوم وأسماك للمواطنين بأسعار مخفضة".

وقال مجدي الخضر وكيل مديرية التموين ببورسعيد، أنه تم التنسيق مع عدد من التجار وتنظيم سيارات بيع اللحوم والسلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين، يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع. 

وأضاف أنه تم أيضا إقامة منافذ بيع من خلال نقطة تمركز أمام مجلس مدينة بورفؤاد، وذلك للسيارات الخاصة ببيع اللحوم والمواد الغذائية.

إقبال كبير من المواطنين على منافذ البيع أمام مجلس مدينة بورفؤاد
وتابع أنه مع وجود إقبال كبير من المواطنين على منافذ البيع أمام مجلس مدينة بورفؤاد، تم زيادة عدد الشركات المشتركة معنا وأيضا جهاز الخدمة الوطنية، وأوضح "الخضر" أن المبادرة لاقت إقبالا كبيرًا من الأهالي على السلع لانخفاض الأسعار بالمقارنة بالسوق الخارجي بنسبة من 30 إلى 40٪.
فيديو.. حياة كريمة
رئيس الرقابة التموينية لـ" بوابة المواطن" هناك رقابة مستمرة على السلع
كما صرح خالد فهمي رئيس الرقابة التموينية بالمديرية "للمواطن" بأن هناك رقابة مستمرة على السلع المعروضة، وأنه تم الاتفاق مع الأحياء لتواجد منافذ البيع كل أسبوع يومي الإثنين والأربعاء في كل حي.

وأشار إلى أن دور الرقابة التموينية مختلف، حيث أنه يتم المرور باستمرار على كافة السلع المعروضة لمراجعة تواريخ الصلاحية وطرق التخزين قبل بداية عرضها وبيعها للمواطنين.

جهود الأجهزة التنفيذية والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني في مبادرة حياة كريمة
هذا وتستمر جهود الأجهزة التنفيذية والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني في المبادرة وتحقيق الاستفادة الأكبر منها للمواطن البسيط ومحدودي الدخل.

وأعرب عدد من المواطنين عن سعادتهم بتلك المبادرة وطالب البعض الآخر بزيادة عدد المبادرات التي تهتم بالمواطن البسيط في ظل الظروف الاقتصادية السيئة وغلاء الأسعار. 

وقال محمد حسن" تاجر" أنه يتمنى أن تعمم مبادرة حياة كريمة على كافة السلع التي نحتاجها وليس فقط السلع الغذائية بسبب ارتفاع الأسعار في كافة مناحي الحياة. 

وأضافت مي يحيى "ربة منزل" أنها تشكر الرئيس السيسي على تلك المبادرة لاسيما إيواء المشردين من الشوارع في هذا الشتاء فقلوبنا ما عادت تحتمل بعد واقعة وفاة احدي المشردات من برودة الطقس. 
فيديو.. حياة كريمة

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads