المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| رعب فى إسرائيل قبل دقائق من رئاسة مصر لأفريقيا.. وقمة ثلاثية مع السودان وأثيوبيا و"ارتريا": القاهرة ستنجح

الأحد 10/فبراير/2019 - 11:31 ص
حامد العدوى
طباعة
يشهد حول العالم، اليوم الأحد 10 فبراير 2019، استلام مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى، ليبدأ عهد جديد للقارة السمراء، ملئ بالآمال والتحديات، ولكن جميعها ستركز عليه مصر من أجل نهضة القارة السمراء.

كما طافت حول العالم اليوم، حول الأوضاع الملتهبه فى سوريا، وتعامل الاحتلال الإسرائيلى مع هذا الملف، وذلك قبل دقائق من تسلم مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقى، وذلك أيضًا بالإضافة، إلى المتابعة المستمرة للقمة الأفريقية العادية 32، والتى تنعقد اليوم.

صواريخ إس - 300
صواريخ إس - 300
رعب داخل إسرائيل.. والسبب صواريخ سورية
سادت مخاوف فى الداخل المحتل، بعدما أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، إن أقمارها الصناعية رصدت أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات من طراز "إس-300" في سوريا، تشكل تهديدا خطيرا للقوات الجوية الإسرائيلية، كما أنها ربما تستخدم كورقة ضغط على إسرائيل خلال المفاوضات حول التسوية السورية.

وفى السياق ذاته، قالت مجلسة "ناشيونال إنترست"، إن الصور التى التقطتها الأقمار الصناعية الإسرائيلية، تشير إلى أن صواريخ "إس-300" في سوريا قد أصبحت مؤخرا في وضع الاستعداد القتالي، وأن قواعد الإطلاق شوهدت للمرة الأولى منذ وصولها إلى سوريا.


الرئيس السيسى
الرئيس السيسى
قمة ثلاثية بين مصر والسوان وأثيوبيا 
أعلنت رئاسة الجمهورية، بدء مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، صباح اليوم الأحد 10 فبراير 2019، قمة ثلاثية تجمعها بدولة السودان وأثيوبيا. 

ويبحث الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع نظيره السودانى، ورئيس وزراء أثيوبيا، تطورات الأوضاع فى القارة وكذلك جهود مكافحة الإرهاب. 


الاتحاد الأفريقى
الاتحاد الأفريقى
جلسة مغلقة لقادة أفريقيا بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى
بدأت منذ قليل، فعاليات الجلسة المغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية، وذلك فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى

وسوف تنطلق أعمال القمة الثانية والثلاثون العادية للاتحاد الأفريقى، اليوم الأحد 10 فبراير، عقب انتهاء الاجتماع المغلق للقادة، على أن يتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئاسة الاتحاد. 

السيسى
السيسى
كيف سيتسلم الرئيس السيسى رئاسة الاتحاد الأفريقى
كشف البرلمانى، طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، آليات مراسم تقلد مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى، والتى سوف يتسلمها الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الأحد 10 فبراير 2019. 

وسوف يتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئاسة الاتحاد اليوم، عقب افتتاح رئيس روندا (الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى)، للجلسة المغلقة واستعراض ما تم خلال رئاسته للدورة الـ 31 لعام 2018. 

صورة تذكارية
صورة تذكارية
الرئيس السيسى يلتقط صورة تذكارية مع قادة أفريقيا عقب انتهاء جلسة الاتحاد المغلقة
التقط الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الأحد 10 فبراير 2019، صورة تذكارية مع قادة أفريقيا، وذلك بعدما انتهت فعاليات الجلسة المغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية. 

وبحسب ما تم إعلانه، فقد ناقشت الجلسة المغلقة، اعتماد جدول أعمال القمة، وذلك بالإضافة إلى استعراض تقرير عن الإصلاح المؤسسى للاتحاد الأفريقى، حيث قدم رئيس الاتحاد الذى تنتهى مدة ولايته بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا لمحة عامة عن الإصلاح.


ارتريا
ارتريا
مصر ستنجح
قال عثمان صالح، عضو الهيئة المركزية لجبهة التحرير الإريترية، أنه لا يستطيع التنبؤ بما هو في المستقبل ولكن وفقا للعلاقات المصرية الأفريقية الوطيدة، تعتبر رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في هذا العام ليست عادية.

وأكد "صالح" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، ان أهم مهام الاتحاد في هذا العام هي مجالات التنمية ومكافحة الإرهاب والأمن وفي هذا المضمار مصر قد أدلت بدلوها بالفعل، مبينًا فالرئيس عبد الفتاح السيسى، وطد علاقته بشكل جيد على المستوى الأفريقى، ورئاسته لن تكون عادية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads