المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عقوبات في قانون المرور الجديد .. هذه المخالفات لا يجوز فيها التصالح

الأحد 10/فبراير/2019 - 02:50 م
سلسبيل سعيد
طباعة
تواصل  لجنة الشئون التشريعية بالبرلمان مناقسة قانون المرور الجديد ومواده قبل تطبيقه قريبًا ؛ حيث لم يتم الانتهاء حتى الأن من مناقشة كافة المواد .

وترصد بوابة المواطن الإخبارية العقوبات في قانون المرور الجديد  ، حيث تنقسم العقوبات إلى 5 شرائح .

وجاءت الـ 5 شرائح للعقوبات في قانون المرور الجديد كالتالي:


عقوبة الشريحة الأولى تتعلق بالمخالفات التالية في قانون المرور الجديد :

عدم تزويد المركبة بمثلث عاكس للضوء أو حقيبة إسعافات أولية، عدم تزويد المركبة بأجهزة الإطفاء المقررة أو عدم صلاحيتها، القيادة بدون استخدام النظارة الطبية المثبته برخصة القيادة، التدخين داخل مركبات النقل الجماعى للركاب، عدم حمل رخصة القيادة أو التسيير أثناء القيادة.

وتشمل العقوبة في الشريحة الأولى عن المخالفات السابق ذكرها خصم نقطة من بين الـ 50 نقطة التي يتم إعطائها للسائق ، وغرامة من 100 إلى 200 جنيه.

يجوز فيها التصالح بدفع نصف قيمة الحد الأدنى للعقوبة المالية خلال 7 أيام.




ومختصة هذه الشريحة بمخالفات : تجاوز السرعة المقررة بما لا يجاوز 10 كم /س، عدم استخدام حزام الأمان لقائد المركبة أو لأى من ركابها، عدم استخدام خوذة الرأس لقائدى ومستقلى الدراجات الآلية، استخدام التليفون المحمول أثناء القيادة، الرجوع للخلف بصورة تعرض أمان الطريق للخطر.

 يتم خصم نقطتين ودفع غرامة من 200 إلى 400 جنيه ، يجوز فيها التصالح خلال 7 أيام، بدفع نصف قيمة الحد الأدنى بإدارة المرور أو بالبريد.

-يتم فيها خصم 3 نقاط من السائق ولا يجوز فيها التصالح.

- دفع غرامة من 500 إلى 1000 جنيه أو الحبس فى مدة لا تزيد عن شهر.

- من تلك المخالفات تجاوز السرعة المقررة بما لا يجاوز 20 كم /س، قيادة مركبة برخصة قيادة أو تسيير منتهية الصلاحية أو ملغاة أو معلقة، قيادة مركبة برخصة قيادة لا تجيز قيادتها، القيادة بسرعة تقل عن الحد الأدنى المقرر دون مبرر، عدم استعمال الأنوار الأمامية والخلفية أثناء السير أو الوقوف على الطريق ليلاً، إيقاف مركبات النقل الثقيل ومركبات النقل الجماعى للركاب فى المناطق السكنية أو على الطرق فى غير الأماكن المُصرح بها.


تشمل على المخالفات التالية : تجاوز السرعة المقررة بما لا يجاوز 50 كم /س، استعمال المركبة في غير الغرض المبين برختصها، الامتناع عن تقديم الترخيص أو بيانات المركبة لرجال الشرطة المتخصصين حال طلبها، تعليم القيادة بدون تصريح أو بمركبة غير مخصصة للتعليم من مراكز التعليم المعتمدة، قيادة مركبات نقل الركاب بالأجر ومركبات النقل الثقيل بدون مسجل أحداث لحظي صالح ومستخدم، وعدم الالتزام بمسافات الأمان على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية، تطاير أو تناثر الحمولة على الطرق.

تخصم 4 نقاط من قائد السيارة ، وغرامة مالية من 2000 إلى 4000 أو الحبس فى مدة لا تزيد عن 3 أشهر ، ولا يجوز فيها التصالح و عقوباتها مغلظة




تتضمن المخالفات التالية : تجاوز السرعة المقررة بما يجاوز 50 كم/س، قيادة مركبة آلية غير مرخصة أو بدون لوحات معدنية أو اخفاء أو تغيير بعض أو كل بياناتها أو مواصفاته الفنية أو طمسا أو حجبها، السير عكس الاتجاه المقرر علي الطريق، القيادة تحت تأثير مخدر أو مسكر، الامتناع عمداً ودون مبرر مشروع عن الخضوع لإجراءات الكشف المبينة بالقانون، ارتكب قائد المركبة فعلا مخالفاً للآداب العامة أو السماح بارتكابه فى المركبة، استعمال أجهزة تكشف أو تؤثر على عمل أجهزة قياس السرعة أو الملصق الإلكترونى.

وتشمل العقوبة ، خصم 5 نقاط من السائق ، وتوقيع غرامة مالية من 4000 إلى 8000 جنيه والحبس فى مدة لا تزيد عن 6 أشهر ؛ حيث لا يجوز فيها التصالح



أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads