المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف تنظر مناطق النزاع في إفريقيا إلى رئاسة مصر لاتحاد القارة

الإثنين 11/فبراير/2019 - 10:32 ص
مناطق النزاع في إفريقيا
مناطق النزاع في إفريقيا
سيد مصطفى
طباعة
تواجه مصر الكثير من الصعوبات خلال رئاستها للإتحاد الإفريقي، كان أهمها مناطق النزاع في إفريقيا خاصة العربية منها، سواء الوضع الليبي أو مشكلة الصحراء المغربية أو أقصى الجنوب العربي بالصومال ودولة صوماليلاند.

ليبيا
كيف تنظر مناطق النزاع
لا تزال الأزمة الليبية، تأخذ نصيب الأسد في حوارات وخطابات القادة الأفارقة داعين أن تشهد البلد إستقرار، خاصة مع وجود حكومتين واحدة بالشرق وأخرى بالغرب، غير الجماعات الجهادية، وأزمة اللاجئين الذين يستخدمون الأراضي الليبية كملجأ للهجرة غير الشرعية لأوروبا.

قال ناصر الهواري، رئيس المرصد الليبي لحقوق الإنسان، أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في هذه الدورة تأتي في وقت حرج تعاني فيه القارة السمراء العديد من المشاكل لعل أهمها الفقر والهجرة غير الشرعية، الفقرة والهجرة وجهين لعملة واحدة.

وأكد "الهواري" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن سوء الأوضاع الاقتصادية وانخفاض معدلات النمو وشح الموارد في عدد من دول القارة يزيد من آلام أبناؤها مما يدفعهم للهجرة إلي أوروبا عبر قوارب الهجرة غير الشرعية المتهالكة إلي أوروبا.

ووصف رئيس المرصد الليبي لحقوق الإنسان، تلك الرحلة بأنها مغامرة محفوفة بالمخاطر فقد غرق الآلاف منهم في عرض البحر ومن وصل منهم الشواطئ الأوروبية يعانون.

وتمنى "الهواري"، ان تهتم مصر بتحسين الأوضاع الاقتصادية للدول الفقيرة والسعي لإنشاء صناديق لدعم الشباب الإفريقي عن طريق إقامة مشاريع اقتصادية، إضافة لوضع حد لظاهرة الهجرة غير الشرعية التي اذلت الأفارقة وأذاقتهم المرار.

الصحراء الغربية
كيف تنظر مناطق النزاع
لا تزال أزمة الصحراء الغربية مشتعلة بين الجمهورية الصحراوية وبين المملكة المغربية، ولم تحسم بعد المفاوضات بين الجانبين التي تشهد فترات طويلة من الجمود، وتعتبر الصحراء الغربية هي منطقة مُتنازع عليها تقع في المغرب العربي وتحديدا في منطقة شمال أفريقيا، حيث يُسيطر عليها المغرب الذي تتهمه الجمهورية الصحراوية باحتلال تلك المنطقة.

علق أسلوت أمحمد سيد أحمد، عضو جبهة البوليساريو والكاتب والإعلامي الصحراوي، على تسلم مصر لرئاسة الإتحاد الإفريقي، إن رئاسة جمهورية مصر العربية لهذا التكتل القاري هو شيء مهم بالنسبة لنا كعرب وكأفارقة اذ ان جمهورية مصر التي تحتضن مقر الجامعة العربية التي مازالت تتجاهل قضية الصحراء الغربية العادلة إلى يومنا هذا.

وأكد عضو جبهة البوليساريو والكاتب والإعلامي الصحراوي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه ستساعدها هذه الرئاسة في فهم حقيقة الصراع القائم في إقليم الصحراء الغربية الذي تمثله الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية العضو المؤسس للاتحاد الأفريقي الذي سيكون بعد غدا بإذن الله تحت رئاسة جمهورية مصر.

وتمنى عضو جبهة البوليساريو والكاتب والإعلامي الصحراوي، كذلك أن يساعد هذا الدور المصري على الساحة الأفريقية كافة الأحزاب السياسية المصرية والشخصيات الإعلامية والسياسية والقانونية على فهم حيثيات قضية الشعب الصحراوي.

صوماليلاند
كيف تنظر مناطق النزاع

اقليم أرض الصومال، أو صوماليلاند،هي دولة تقع في القرن الإفريقي، على شاطئ خليج عدن، وبالتحديد في شمال الصومال، لا تتمتع بإعتراف الكثير من دول العالم، أصبح اقليم الصومال يمتاز بدرجة عالية من الاستقرار والأمن مقارنة ببقية أرض الصومال. وتحتفظ حكومة اقليم أرض الصومال بعلاقات غير رسمية مع بعض الحكومات الأجنبية التي أرسلت وفودا بروتوكولية إلى العاصمة هرجيسا.

علق ناصر محمود، الناشط والإعلامي بدولة أرض الصومال (صوماليالاند)، على رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، أن مصر دولة لها ثقلها في افريقيا والعالم العربي.

وأكد "محمود" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن مصر أنشئت مكتبة عامة في العاصمة هرجسيا، مبينًا أن أي مكاسب أو علاقات سياسية ستحققها مصر لـ"صوماليالاند" ستسهم بالإيجاب فى حياة مواطنيها.

وأضاف: يمكن أن تُدرج مصر، قضية أرض الصومال (صوماليالاند)، في الاتحاد الأفريقي، خلال رئاستها له، مشيرًا إلى أنها أكثر دولة تسطيع أن تفعل ذلك.

موضوعات متعلقة

برأيك هل ستنتصر العادات والتقاليد والعُرْف على دعوات السوشيال ميديا ؟

برأيك هل ستنتصر العادات والتقاليد والعُرْف على دعوات السوشيال ميديا ؟
ads
ads